اعلان

رفع سعر الزيت ووقف إضافة الأبناء ودراسة زيادة ثمن رغيف الخبز.. التفاصيل الكاملة لمؤتمر وزير التموين للحديث عن الدعم

وزير التموين
وزير التموين

عقد وزير التموين والتجارة الداخلية علي مصيلحي، مؤتمرا صحفيا، للحديث عن الدعم وأسعار السلع التموينية وخطة الوزارة لإتاحة السلع وضبطها في الأسواق.

وقال وزير التموين، إن موازنة الوزارة في العام الحالي بلغت 87 مليار جنيه منها 36 مليار جنيه لدعم السلع التموينية، ودعم الرغيف البلدي بحوالي 51 مليار جنيه.

وأوضح الوزير خلال المؤتمر الصحفي اليوم، أنه لابد من الحفاظ على أموال الدعم وذلك لا يكون بإرضاء الجميع ولكن برفع الخدمات وتقليل الفاقد.

مفيش رغيف أبيض سعره أقل من 75 قرش

وأكد الوزير، أن صرف الخبز من محل الاقامة فقط تم اصداره منذ سنتين للحفاظ على الدعم وضبط المنظومة، لافتا إلى أن أنه اعتبارا من أول أكتوبر تم التقييد بصرف الخبز من محل الاقامة في محافظات القاهرة الكبرى أيضا.

وأكد أن هناك بعض المخابز في المرج والخصوص بتشتكي من عدم صرف الافراد، وهذا معناه ضبط منظومة الدعم ووصول الحق إلى مستحقيه.

إعداد الدراسات لرفع سعر رغيف الخبز

وأوضح وزير التموين أن السعر حتى الآن لرغيف الخبز بخمسة قروش، وجار إعداد الدراسات اللازمة لتغيير سعره، مؤكدا أنه إذا تم ذلك فسيكون لصالح دعم المواطن البسيط

وقال إن تكلفة السعر الحالية للخبز لا تمثل القيمة الحقيقة للخبز إذ أن تكلفته 69 قرشا، مؤكدا أن لا يوجد رغيف أبيض لا يقل عن 75 قرشا والاقل من ذلك هو من الدعم المهرب 'كيلو الدقيق عدى السبعة جنيه.. هو حد هيخسر؟!، الناس واعية وفاهمة'.

الحذف من البطاقات التموينية

وقال الوزير علي مصيلحي، إن عملية تتقية البطاقات التمويتية مستمرة حتى يمكن الحفاظ على الدعم حتى يصل إلى مستحقيه.

رفع أسعار الزيت على بطاقات الدعم

كشف الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين، أسباب ارتفاع سعر الزيت على البطاقات بدءا من نوفمبر المقبل، مؤكدا أن اسعار السلع الغذائية تم بشكل عالمي، وان التوافق مع وزارة الزراعة لزراعة خامات الزيوت لتقليل الاستيراد.

وأوضح الوزير في مؤتمر صحفي، أن سعر الزيت الصويا خام دون تكرير تحرك من 917 دولارا الى 1432 دولارا عالميا، ولا يمكن أن أطلب من منتج أو تاجر إجباره على البيع بخسارة.

وأكد أن السلع متوافرة في الأسواق لكن مع يناير الماضي بدأت الاسعار في الارتفاع عالميا، لافتا إلى أن موسم السكر سيبدأ في يناير ولدينا رصيد حتى منتصف فبراير، ولكن هناك تشوهات سعرية في السوق.

وكان قد قرر الوزير الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين، تعديل سعر الزيت ورفعه، اعتبارا من أول نوفمبر سيكون ب25 جنيها للتر.

تدقيق البيانات قبل نهاية العام

وأكد أنه لا يوجد قرار باضافة المواليد، ولا يزال قرار الاكثر احتياجا وإصدار بطاقات تموينية جديدة وتم الربط الإلكتروني مع وزارة التضامن بداية من آخر العام.

وأوضح أنه قبل نهاية العام سنجد بيانات اكثر دقة دون أن يشعر أحد.

وأضاف الوزير، أن هناك تعاون مع جهاز حماية المستهلك وأجهزة الرقابة المختلفة لضبط المخالفين، ويتم التعامل مع الشكاوى التي يتم استقبالها فورا.

وأوضح الوزير، أن الرقابة يجب أن تكون ذاتية على أموال الدعم من خلال المجتمع ووسائل الاعلام ولا يتم الوقوف مع أي إنسان مخطئ، لافتا إلى أن هناك حملات رقابية دائمة لضبط المخالفين.

اكتشاف بطاقات تموينية بأسماء وزراء

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم اكتشاف بطاقات وهمية بأسماء وزراء ومسؤولين في الحكومة، وتم وقفها على الفور وملاحقة أصحابها.

وأوضح الوزير، أن بطاقة الرئيس مشكلة قديمة في 2018، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

وتابع، أنه كانت الأسرة لا تعلم بذلك، ولم نعاقب صاحب البطاقة لانها سيدة بسيطة.

وقف خدمة إضافة الأبناء على بوابة "مصر الرقمية"

أعلن الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين، وقف خدمة إضافة أبناء غير مقيدين تموينيا على بوابة مصر الرقميةوالتي تشتهر بين المواطنين بعبارة 'إضافة المواليد'.

وأكد الوزير وجود خدمة إضافة الزوجة الغير مقيدة تموينيا، والتي يطلق عليها الزوجة المحرومة، وهي غير المقيدة على قاعدة بيانات مستحقي الدعم، و إيقاف خدمة إصدار بطاقة تموينية جديدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء