اعلان

"رضا الدمنهوري" رسام المشاهير بكفر الشيخ.. 40 عامًا في رسم البورتريهات

رضا الدمنهورى
رضا الدمنهورى

يجلس في محله الكائن بأحد شوارع مدينة دسوق، يمسك بالقلم وأمامه صورة صغيرة ليطبعها بأنامله على لوحة لتخرج صورة طبق الأصل منها لدقتها الشديدة، تحيط به لوحاته لفنانى الزمن الجميل التي تكسو جدران المحل، وصور كثيرة له تجمعه مع أصدقائه الفنانين والتى كلما ينظر إليها تمر بمخيلته الكثير من الذكريات والمواقف التي تجمعه بهم.

رضا الدمنهوري، أو فنان المشاهير، امتلك موهبة الرسم منذ صغره، وتخصص في رسم البورتريه منذ 40 عاما، تبنأ له الفنان نور الشريف بأن يكون رسام بورتريه محترف، رسم لوحة للفنان عادل إمام والتى حازت على إعجابه وأصبحت فيما بعد أفيش مسرحية 'الواد سيد الشغال'.

في البداية يقول رضا الدمنهوري في حواره لـ'أهل مصر'،: موهبتى ظهرت عندما كنت بالصف السادس الإبتدائى، وكنت أحرص على شراء خامات وأدوات الرسم منذ الصغر، وأول الفنانين الذين قمت برسمهم كان الفنان نور الشريف، وكان أول لقاء جمعني به في أوائل الثمانينات عندما كان بمدينة دسوق لتصوير أحد أفلامه، وقمت برسم صورة له وأهديته إياها وأعجب بها كثيرا، وأعطاني مكافأة.

ويتابع: تنبأ لى الفنان نور الشريف أن أكون فنان بورتريه من الطراز الأول، وأصبحنا أصدقاء فيما بعد، وعملت فى شركة دعايا وإعلان كبرى من خلاله، ولقد كنا نتبادل الزيارات الأسرية، وزارني فى منزلى أكثر من مرة، وبكيته عندما توفى مثلما بكيت على والدي، وأسميت إبني نور لشدة حبي له.

ويضيف: أحب الفنان عادل إمام كثيرا، وكنت أتردد في أثناء تواجدي بالإسكندرية على المسرحيات التى تعرض فى ذلك الوقت، والفنان عادل إمام له ابتسامة مميزة، وقمت برسم لوحة له وأهديته إياها وأعجب بها كثيرا، وأصبحت تلك الصورة فيما بعد أفيش لمسرحية 'الواد سيد الشغال'، ونحن أصدقاء أنا وهو حتى الآن.

ويكمل: لى صداقات كثيرة مع عدد كبير من الفنانين وأهديتهم صورا رسمتها لهم مثل الفنان محمد هنيدى، والفنان أشرف عبدالباقى، عمرو أديب والذى قام بعرضها ببرنامجه على الهواء، ويضيف بالقول: كنت أعزف موسيقى وأكتب الخط، وتعلم الكثيرين الرسم على يدى، وكنت أعلمهم كيفية رسم البورتريه والأبعاد والنسب والتظليل وغير ذلك.

وأردف: أمتلك هذا المحل منذ أوائل الثمانينات وكنت أرسم قبل ذلك الوقت، كما أننى كنت أرسم فى جريدة أخبار اليوم، وأستخدم أقلام الفحم وألوان الباستيل فى الرسم، ومعظم العملاء يفضلون اللوحات المرسومة بالأبيض والأسود وليست الألوان، ويتابع: هناك من يفضلون شراء لوحات للفنانين من الزمن الجميل مثل عبدالحليم حافظ، شادية، إسماعيل يس، وغيرهم الكثيرين، ويضعونها كديكور بمنزلهم، ولقد رسمت لوحات كثيرة لإسماعيل يس لأننى أحبه وأحب مشاهدة أفلامه لأن الكوميديا بها كانت هادفة.

ويقول: أقيمت الكثير من المعارض للوحاتى فى محافظات مختلفة، وكثير من الفنانين هم من طلبوا منى عمل بورتريه لهم مثل محمد هنيدى، أشرف عبدالباقى، طلعت زكريا، والفنان نجاح الموجى، وغيرهم الكثيرين، ويتابع: الفنان علاء مرسى صديق شخصى لى وتعرفت من خلاله على الفنان نجاح الموجى أثناء تصوير أحد المسرحيات، والذى قمت برسم لوحة له وأعطيتها له وابنهر بها كثيرا، وأخبرنى أنه سيضع تلك اللوحة فى غرفة نومه.

واختتم الدمنهورى حواره لـ'أهل مصر' قائلا: لقد تخصصت فى رسم البورتريه منذ 40 عاما، والناس ما زالوا يتفهمون تلك الموهبة، فالرسم على الطبيعة يختلف عن التصوير إذ يتسم بالدقة أكثر، وتلك اللوحات كلما مر عليها الوقت تزداد جمالا، واللوحة قد تستغرق ساعة أو ساعة ونصف لرسمها، وذلك بسبب عامل الخبرة، ولقد كان الرسم سببا فى أن أكون صداقات كثيرة من الوسط الفنى، والرسم يمثل كل شىء فى حياتى، فقد أرسم طوال اليوم دون أن أشعر بالوقت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)