اعلان

ارتفاع الصادرات وزيادة معدل النمو.. أبرز تصريحات «السيسي» بمنتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي في روسيا

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

انطلقت اليوم الأربعاء في مدينة سان بطرسبورغ فعاليات وأنشطة منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي، وسط مشاركة دول عربية، ومنها مصر التي تشارك في الحدث بصفة ضيف شرف، ويستمر المنتدى هذا الأسبوع في نسخته الخامسة والعشرين في الفترة من 15 و18 يونيو الجاري، ويجذب الحدث أكثر من 13500 مشارك من 141 منطقة ودولة في العالم.

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في الجلسة الافتتاحية للدورة الـ 25 لمنتدي سان بطرسبرج الاقتصادي، ونستعرض في السطور التالية أبرز تصريحات الرئيس خلال كلمته.

أبرز تصريحات الرئيس السيسي

- مصر نجحت في إدخال العديد من المشروعات الجديدة كالقطار الكهربائي.

- نتوقع نمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.5% خلال العام المالي الجاري.

- الصادرات المصرية ارتفعت إلى 32 مليار دولار.

- جائحة كورونا الحادة كلفت مجتمعاتنا ضحايا وأموالا وموارد طائلة.

- نسعى لجعل مصر المركز الأول لجذب الاستثمارات في إفريقيا.

- مصر من الدول القليلة التي حققت معدلات نمو اقتصادي رغم التحديات التي يشهدها العالم.

- تجمعنا مع روسيا مشروعات كبيرة وطموحة.

مصر عبرت الأزمات ونجحت بالاستثمار في الإنسان

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تعتز بعلاقاتها مع روسيا خاصة في المجال الاقتصادي، لافتا إلى أن مشروع محطة الضبعة النووية من المشاريع الهامة للتعاون مع روسيا.

وأكد الرئيس السيسي مصر نجحت في أن تكون من الدول القليلة التي حققت معدلات نمو اقتصادي رغم التحديات.

زيادة معدل النمو إلى 5.5٪

توقع الرئيس عبدالفتاح السيسي، زيادة معدل النمو في البلاد خلال العام الحالي إلى 5.5٪، لافتا إلى أن حققنا معدل نمو بلغ 3.3٪ في عام 2021، رغم الأثار الكبيرة لجائحة كورونا، والتحديات السلبية لها على مستوى العالم.

وأضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي،خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية للدورة الـ25 لـ منتدى سان بطرسبرج بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن صادرات البلاد غير النفطية زادت، حيث بلغت 32 مليار دولار.

وتابع الرئيس عبدالفتاح السيسي، إننا نعمل على تنفيذ مشروعات زراعية عملاقة تستهدف زيادة الرقعة الزراعية بنحو 2 مليون فدان.

ارتفاع الصادرات المصرية إلى 32 مليار دولار

وأوضح الرئيس السيسى في الجلسة الافتتاحية للدورة الـ 25 لمنتدي سان بطرسبرج الاقتصادي أن الصادرات المصرية ارتفعت إلى 32 مليار دولار.

تفادي أي تباطؤ في الاقتصاد العالمي

أكد الرئيس، أن جائحة كورونا تجعلنا حريصين على تفادي أي تباطؤ في الاقتصاد العالمي، منوها الجائحة كلفت مجتمعاتنا ضحايا وأموالا وموارد طائلة، والعلاقات المصرية الروسية وصلت إلى مرحلة متميزة، مشيرا إلى أن مصر تعتز بعلاقاتها مع روسيا خاصة في المجال الاقتصادي.

الاستثمار في مصر

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشركات المشاركة في منتدى سان بطرسبورج الاقتصادي الدولي لعام 2022، للاستفادة من الفرص الضخمة والمتاحة التي يوفرها الاستثمار في مصر في كافة المجالات المختلفة.

وخلال كلمته في المنتدى، وينقلها تحيا مصر، حرص السيسي على تقديم التحية لأهالي مدينة سان بطرسبورج، قائلا إنها تعد مدينة باسلة ومناضلة على مر التاريخ، إلى جانب أنها تمثل رمزًا للثقافة والانفتاح على العالم الخارجي.

وأتم الرئيس كلمته موجها الشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على دعوته لمصر لتكون مشاركة في المنتدى باعتبارها ضيف تلك الدورة، متمنيا النجاح للمنتدى والمشاركين فيه، وأن يعم السلام والاستقرار على العالم، مع تجنب الشعوب ويلات الحرب وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية من خلال تغليب لغة الحوار والتفاهم والعيش المشترك.

انضمام مصر لمبادرة التعهد العالمي للميثان

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن انضمام مصر لمبادرة التعهد العالمي للميثان في المسار المعني بالبترول والغاز، جاء ذلك خلال نبأ عاجل أذاعته فضائية 'إكسترا نيوز'.

وخلال كلمته، عبر الفيديو كونفرانس في قمة منتدى الاقتصاديات الكبرى حول الطاقة وتغير المناخ برعاية الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد السيسي أن مصر ستسعى إلى تعزيز جهودها لخفض انبعاثات قطاع البترول والغاز الطبيعي من غاز الميثان.

وأشار إلى أنه من الضروري أن تشعر الدول النامية خاصة في قارتنا الأفريقية أن أولوياتها يتم التجاوب معها وأخذها في الاعتبار.

واختتم السيسي: 'مصر ستعمل خلال رئاستها على إقامة شراكات حقيقية بين الحكومات وغيرها من مؤسسات للتمويل ومنظمات دولية ومجتمع مدني، لافتًا إلى أن الدولة تعمل بالشراكة مع الجميع على دعم وتعزيز المبادرات القائمة لمواجهة تغير المناخ ومتابعة تنفيذ نتائجها'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي