اعلان

عودة «دولة التلاوة».. الأوقاف تجمع كبار القراء فى رحاب المساجد وسط فرحة المصلين

وزير الأوقاف يحضر مقرأة كبار القراء
وزير الأوقاف يحضر مقرأة كبار القراء

تنظيم مقارئ كبرى للجمهور مجانا ودون شروط.. 1205 مقارئ فى المحافظات

نقابة القراء: الفكرة إحياء لدولة التلاوة الصحيحة المنضبطة

الوزارة: مميزات مادية لأعضاء المقارى تقديرا لأهل القرآن

تشتهر مصر من أقدم بأنها دولة التلاوة، التى أخرجت قراء عظماء جابوا العالم كله وكانوا خير سفراء للوطن، كما ارتبط بهم المصريون عبر إذاعة القرآن الكريم، فلا أحد يتخيل شكل شهر رمضان دون قآن المغرب بصوت الشيخ محمد رفعت، إلى جانب عمالقة التلاوة الآخرين الذي يأتى على رأسهم المنشاوي والطبلاوي والحصري وغيرهم.

في الفترة الأخيرة، وخاصة مع دخول فيروس كورونا المستجد إلى البلاد، بدأت دولة التلاوة تعانى فى ظل إغلاق المساجد وتعطيل الجمع بسبب ظروف الفيروس، إذ أصاب القراء حالة من الخمول بسبب اقتصار القراءة على إذاعة القرآن الكريم فقط وعدم وجود مقارئ كبرى للقرآن في المساجد.

لكن وبعد طول انتظار، أعاد الدكتور محمد مختار جمعة، فكرة إحياء دولة التلاوة من جديد، إذ وجه بإقامة مقارئ قرآنية في كل مساجد الجمهورية تكون للأعضاء أحيانا وللجمهور أحيانا أخرى، وليس هذا فحسب، بل وجه الوزير بإقامة وعقد مقارئ للقراء وأئمة والمساجد، ومقارئ أخرى لكبار القراء كالتى عقدت مؤخرا فى مسجد الحسين، ولاقت إعجابا كبيرا من الشعب المصرى وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

مقرأة الحسين التى ضمت كبار القراء كان أبرزهم الشيخ محمد أحمد صالح حشاد نقيب قراء القرآن وأعلام دولة التلاوة المصرية، محمود محمد الخشت، وعبد الفتاح الطاروطي، وطه محمد النعماني، وأحمد تميم المراغي، وأحمد أبو فيوض، ومحمد يحيى الشرقاوي، وهاني الحسيني، وعبد الناصر حرك، ومحمد عبد البصير، وفتحي عبد المنعم خليف، وعبد اللطيف العزب وهدان، ويوسف قاسم حلاوة.

وفي سبيل ذلك ولتحفيز المشاركين، قالت وزارة الأوقاف، إنه تم رفع بدل المقرأة النموذجية من 160 جنيها إلى 400 جنيه شهريا، وبدل مقرأة كبار القراء إلى 500 جنيه بداية من أغسطس 2022م، إذ أكدت وزارة الأوقاف، أن ذلك جاء تقديرا لأهل القرآن وتشجيعا على تلاوته وإتقان حفظه وفهم معانيه ولا سيما أصحاب الصوت الحسن.

وأضافت أنه كما تم إضافة 54 مقرأة قرآنية جديدة للجمهور بمحافظة القاهرة، وذلك بعد نشر 1151 مقرأة من قبل للجمهور، ليصل إجمالي المقارئ القرآنية المفتوحة للجمهور 1205 مقرأة للجمهور، وتكون جميع مقارئ الجمهور يوم الجمعة من كل أسبوع عقب صلاة العصر.

من جانبه، قال محمد الساعاتي المتحدث الرسمي لنقابة محفظي وقراء القرآن الكريم، إن مجلس إدارة النقابة برئاسة الشيخ محمد حشاد شيخ عموم المقارئ المصرية ونقيب القراء أعرب عن ترحيبه الكامل وسعادة الأعضاء بتلك الفكرة الأكثر من رائعة والتى نادى بها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الذى أثلج صدور أهل القرآن جميعا بانطلاق مقرأة كبار القراء.

وأضاف الشيخ حشاد لـ"أهل مصر"، أن النقابة إذ ترحب بهذه الفكرة إحياء لدولة التلاوة الصحيحة المنضبطة، التى مثلت مصر فيها الريادة مما جعل الدنيا كلها تتعلم القواعد الصحيحة فى تلاوة القرآن من القراء المصريين ترتيلا وتجويدا، والنقابة يسعدها أن تتقدم بالشكر الجزيل للسيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لاهتمامه البالغ بالشئون الدينية وخاصة القرآن الكريم وأهله مكتوبا ومقروءا ومسموعا حيث تعد هذه المقرأة مسابقة تعليمية تتعلم منها الأجيال القادمة وإحياء لدولة التلاوة فى مصرنا الحبيبة.

و أكد نقيب القراء أن وزارة الأوقاف لا تألوا جهدا في خدمة كتاب الله وأن مقارئ القرآن الكريم على مستوى الجمهورية تشهد إقبالًا غير مسبوق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً