اعلان

موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد لـ"أهل مصر":الأزمة الاقتصادية لن تحل إلا برفع مستوى دخل الشباب.. ومصطفى مدبولي "مجتهد جدا"

المهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد
المهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد

خص المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، والمرشح الرئاسي السابق، 'أهل مصر' بحوار خاص، تحدث فيه عن العديد من الأمور التي تهم المواطن، وقدم حلولا عملية للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر.. وقضايا أخرى عديدة في الحوار التالي..

المهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد

بداية.. وجه كلمة لمصر في العام الجديد 2023؟

أتمنى أن سنة 2023 تكون مليئة بالأمل والبهجة، والشعب المصري لديه نوع من الثقة بالنفس ويقين بالله بأن مصر ستمر من أزماتها سواء الاقتصادية أو غيرها، بل العالم كله يُعاني من هذه الأزمات، ولكن لا نُريد من أحد أن يُزايد على الدولة ولا على الرئيس عبدالفتاح السيسي، والوضع في مصر أصبح متغيرًا بعد الإنجازات الواضحة للجميع من الطرق والكباري والمرافق والتي سوف تعود على الدولة بالتنمية والاستثمارات.

المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد

كيف نستطيع عبور الأزمة الاقتصادية؟

أتمنى أن نجد الحل الأمثل للاستمرار بثبات في الفترة القادمة، والشباب هما الأساس في مصر لابد أن نبدأ من خلالهم، ومصر قدمت الحوار الوطني وتحدثنا خلاله عن هذه الأزمة وما قدمناه قد يكون جزء من الحل المطلوب، وأيضًا ستنعقد مقابلة خلال 15 يومًا للشباب، كما طالبت بتفعيل منظومة عمل تعتمد على فكرة التصدير وتشغيل المصانع المغلقة والأراضي الزراعية الموجودة، وكل هذه الأشياء لها آليات ودراسات كاملة سوف تحقق عائدًا كبيرًا على الشباب وتجعلهم يتعاملون في منظومة تصدير، 'أحنا عايزين نبيع الدولار مش نشتري الدولار'.

كيف ترى تعامل الحكومة مع الأزمة الاقتصادية؟

الأزمة الاقتصادية لم تتحسن إلا من خلال رفع مستوى دخل الشباب والعائلات، والتصدير هو التوازن الوحيد والحقيقي الذي من الممكن أن يغير الأوضاع للأفضل.

هل شهادة البنك الأهلي وبنك مصر 25٪ ستؤدي لرفع سعر الدولار؟

الشهادة هى توزان يُدرس اقتصاديًا، لأن هناك تضخم واحتياجات مهمة، فمثلا عند وضع 100 ألف جنيه في البنك تكون النسبة 25%، لرفع الدخل إلى حد ما ولكي يشتطيع أن يوزان مع تضخم فرق الأسعار، ولكن هناك بعض الأشخاص دخلهم ضعيف ما الحل معهم؟، ولذلك طالبت في الحوار الوطني بوضع منظومة عمل مهمة نستهدف 5 ملايين شاب، لكي نغير كل منظومة حياتهم من خلال الأفكار والمقترحات ويصبح الشاب لديه ملكية خاصة ويشارك في المشاريع.

المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد

ما تأثير القرار على سوق الفائدة؟

طالما ترفع عائد الإيداعات، لابد أن تُقرض بفائد أعلى، فالعملية بها توازن، وهذا معناه أن هناك منظومة تضخم ورفع للأسعار لابد من الاستعداد لها، والدولة تحتاج للدولارات، وعرضت بعض المقترحات في الحوار الوطني خاصة بالجانب الاقتصادي ورفع الدخل وتحسين مستوى المعيشة للمواطن المصري دون تحميل موازنة الدولة أي أعباء إضافية، نحن لدينا 5 آلاف مصنع مغلق لابد من عمل لجان ومنظومة استثمار بالمحافظات ونستهدف الشباب لكي يمتلكوا أسهم ويكون لدينا أفكار خارج الصندوق لكي يصبح المنتج ذو جودة أعلى.

ما تقييمك لفكرة المؤتمر الترويجي للفرص الاستثمارية والاقتصادية في مصر؟

بالتأكيد المرافق الموجودة في مصر قاعدة قوية تؤهلنا لعمل مؤتمر ترويجي بهذا المستوى، ولكن أين حلول المستثمر؟، نعلم أن الجميع يُفضل الاستثمار في مصر عن الدول الأخرى ولكن لابد من وضع توازن وآليات إدارية مع فكر المستثمر.

ما رأيك في قانون الأحوال الشخصية الجديد؟

لابد أن نفكر بإيجابية حول قانون الأحوال الشخصية الجديد ومتفق معه، لأن مصر بها عدد كبير من المطلقات والأرامل والمشردين وليس لديهم عائد مادي، فلا بد من الحفاظ عليهم والنظر إليهم بإنسانية.

ما رأيك في صندوق قناة السويس؟

الأقاويل التي روجت حول تأجير قناة السويس غير حقيقية وشائعات مغرضة الهدف منها تحطيم البلد، لأن الصندوق مستقل عن قناة السويس وبسيادة مصرية.

ما تقييمك لتجربة طرح الشركات في البورصة؟

المستثمر يضع أمواله في البنوك لكي يضمن وجود عائد، فلابد من رفع رأس مال الشركات أولا.

كيف أثرت الأزمة الأوكرانية الروسية على مصر؟

أرى أن الرئيس الروسي بوتين قوي ومتمكن واستطاع أن يتصدى لدول العالم ويكون هناك توازن دولي، والأزمة الأوكرانية الروسية أثرت على مصر في سعر البترول والقمح والدقيق، وأيضًا كانت لها تأثير كبير على العالم كله.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل