اعلان
اعلان

بعد توجيهات «الصحة» بزيادة أعداد الوحدات المخصصة لهم.. ما هي أكثر أمراض الرجال انتشارًا في مصر؟

أمراض الرجال
أمراض الرجال

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، العمل على زيادة عدد الوحدات والأقسام المخصصة لتشخيص وعلاج الأمراض المرتبطة بـ صحة الرجل داخل المنشآت الصحية، وذلك خلال كلمته، بالمؤتمر الـ 31 السنوي للجمعية المصرية لأمراض الذكورة تحت عنوان 'تحديث ممارسة أمراض الذكورة الحالية والمستقبلية'.

وأشار الوزير إلى أهمية توحيد الأدلة الاسترشادية الخاصة بـ أمراض الذكورة في كافة المنشآت الصحية، وذلك ضمن البرنامج الوطني لتطوير وتوحيد الأدلة الاسترشادية لمختلف التخصصات الطبية، الذي تعمل عليه الوزارة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، بما يضمن تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، على أهمية العمل خلال الفترة المقبلة على استحداث برامج تثقيفية للصحة الإنجابية مخصصة لتوعية الرجل من خلال وحدات الرعاية الأساسية بالمحافظات، بالتعاون مع الجمعية المصرية لأمراض الذكورة.

أمراض تصيب الرجل أكثر من المرأة

وتختلف طبيعة جسم المرأة عن الرجل، ولذلك هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تصيب المرأة أكثر من الرجل، وكذلك أمراض تصيب الرجل أكثر من المرأة، وفي هذا المقال، سوف نلقي الضوء على أبرز أمراض تصيب الرجال أكثر من النساء.

ويعتبر الرجل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، خاصةً الأمراض المتعلقة بارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالدم، ويرجع ذلك للعديد من العوامل، وأبرزها التدخين، حيث أن نسبة تدخين الرجال أكثر من النساء، وبالتالي تزداد مخاطر إصابتهم بأمراض القلب والشرايين.

التوحد

يصاب الرجال بالتوحد بالرجل أكثر من الرجل وينتج مرض التوحد عن اضطراب عصبي يؤثر على وظائف الدماغ، وذلك لأن دماغ الإناث تحتوي على المادة الرمادية بنسبة زائدة عن الذكور، حيث أن انخفاض مستويات هذه المادة في الفص الصدغي والمخيخ يزيد من احتمالية الإصابة بالتوحد.

تبدأ أعراض مرض التوحد في الظهور بسن مبكر، حيث لا يكون الطفل قادراً على التواصل مع الآخرين بشكل طبيعي ولديه مشاكل في التحدث والسلوكيات، ويمكن أن يقوم ببعض التصرفات غير الطبيعية.

ويعتمد علاج التوحد على مجموعة من العوامل، وتشمل: العلاج السلوكي، العلاج الدوائي، والعلاج التعليمي، ويمكن أن تتحسن حالة مريض التوحد مع تقدم العمر.

السرطان

هناك بعض أنواع السرطان الأخرى التي تزداد احتمالية الإصابة بها لدى الرجال بشكل متزايد عن النساء، وتشمل:

سرطان الرئة: يعتبر التدخين سبب رئيسي لسرطان الرئة، وبالتالي يصيب الرجال أكثر من النساء، وكذلك يصاب الرجل بسرطان الفم والبلعوم أكثر من النساء لنفس السبب.

سرطان الكبد والكلى: عادةً ما يصاب الرجال بسرطان الكبد وسرطان الكلى أكثر من النساء بسبب السموم الناتجة عن التدخين.

سرطان البروستاتا: يعد سرطان البروستاتا من أنواع السرطانات التي تصيب الرجال فقط ولا تصيب النساء.

مرض السكري

يتعرض الرجل للإصابة بمرض السكري أكثر من المرأة نتيجة تراكم الدهون بمنطقة البطن، مما يؤثر على إنتاج الأنسولين في الجسم، والذي يساعد في الحفاظ على مستويات السكر بالدم، أما لدى النساء، فغالباً ما تتراكم الدهون في منطقة الأرداف بشكل أكثر.

كما أن التدخين من العادات الخاطئة التي تزيد مخاطر الإصابة بمرض السكري، ولذلك يمكن أن يصيب الرجال أكثر من النساء نتيجة انتشار التدخين بين الرجل بصورة كبيرة.

الأنفلونزا

يمكن أن يتساوى الرجال والنساء في معدلات الإصابة بالأنفلونزا، ولكن الاختلاف يكون في مضاعفات المرض، حيث إن الرجل يعانون من أعراض أكثر حدة عند الإصابة بهذا المرض، ويرجع هذا لقدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى، حيث أن هرمون الإستروجين لدى المرأة يعزز المناعة، على عكس هرمون التستوستيرون لدى الرجل الذي يقلل المناعة.

كما أن استجابة جسم المرأة للقاح الأنفلونزا تكون أفضل من استجابة جسم الرجل، وبالتالي يمكن أن يشعر الرجل بأعراض شديدة عند إصابته بأمراض الجهاز التنفسي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل