اعلان

اللحوم البرازيلية بين مطرقة الموت وسندان الحقيقة

أهل مصر
أزمة اللحوم البرازيلية
أزمة اللحوم البرازيلية

وسط مخاوف كثيرة من المواطنين في مصر، من سلامة الأبقار واللحوم المستوردة من البرازيل، التي تم رصد حالة لجنون البقر بها، وهو من الأمراض العصبية الخطيرة والنادرة التي تصيب الجهاز العصبي والدماغ للبقر، والتي قد تؤدي إلى موت الماشية في معظم الأحيان، وإذا تناول الإنسان من الأبقار المصابة يتسبب ذلك في وفاته، الأمر الذي جعل المواطنين في ريبة أكثر، خوفًا على صحتهم وعلى ذويهم.

وكيل نقابة البيطريين: ده مرض شيخوخة.. مالوش علاقة بجنون البقر

فمن جانبها قالت الدكتورة شيرين زكي وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين، إن موضوع فيروس "جنون البقر" تضخم والقصة ليست كما هي مطروحة، مشيرة إلى أن وزارة الزراعة البرازيلية تقوم بصفة مستديمة بعملية متابعة على الحيوانات ويتم أخد عينات منها للتأكد من سلامتها.

وأضافت "زكي"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أنه قبل سنة ونصف من الآن تم إشاعة نفس الحديث، موضحة" إحنا كنا عارفين أن القصة هترسي على مفيش".

وتابعت وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين، أن التحاليل أثبتت أن الحيوانات تعاني من خرف الشيخوخة، ولكن كإجراء احترازي من وزارة الزراعة البرازيلية، تقوم بتبليغ الدول التي تستورد منها، بعدم تصدير لحوم لهم حتى صدور النتائج، مشيرة إلى أن نفس القصة يتم إعادتها خلال الأيام الحالية.

وأوضحت أن خرف الشيخوخة، ليس له علاقة بجنون البقر، قائلة: "زيه زي البني آدم لمايتعب وهو كبير بحكم السن".

وأشارت الدكتورة شيرين زكي، إلى أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية، صرحت بأنها ستوقف استيراد اللحوم البرازيلية، لكنها تراجعت بسبب نتائج العينات، وأكدت عودة الاستيراد مرة آخرى.

وأكدت أنه لايمكن أن يتم استيراد أيه لحوم أو حيوانات حية الإ بعد أخذ نتائج المعمل منهم، مشيرة إلى أن دولة البرازيل حريصة على أي إنتاج يتم تصديره منها، لأنه دخل قومي أساسي لهم، موضحة" ده أمن قومي بحت ليهم، ميقدروش يصدروا حاجة تضرب اقتصادهم سواء دواجن أو لحوم".

ونوهت "زكي"، إلى أن مرض جنون البقر غير منتشر في مصر، مشيرة إلى أن دولة مثل البرتغال المرض بها منتشر بصورة كبيرة للغاية، حيث نقل المرض لعدة أشخاص، ويعانون منه بصورة مؤلمة.

وأشارت إلى أنهم يستغنون في تلك الدول التي يظهر فيها جنون البقر، عن المخ والنخاع الشوكي وبعض أجزاء من الدبيحة موضحة:"يعتبر بالنسبالهم خطر من النوع الأول، وتعدم فورًا خوفًا من نقل المرض".

وطمأنت "زكي"، الشعب المصري، أن الموضوع لا يوجد به أي تهاون نهائي، مؤكدة أن الدولة تجري تحاليل وتسحب عينات للتأكد من خلو هذه الشحنات من فيروس جنون البقر، أو أي أمراض أخرى، مؤكدة أنه لايوجد أي شحنات تم رفضها.

عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب: مش علشان دولتين تلاتة منعوا الاستيراد يبقى فيه مشكلة.. ممكن يكون أمر سياسي

وفي هذا الصدد، قال النائب أحمد البنا، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللحم البرازيلي لا يوجد به أي مشكلة، قائلًا: إحنا بقالنا سنين بنستورد من هناك إشمعنا المرادي".

وأضاف عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن الدول التي منعت استيراد اللحوم من البرازيل من الممكن أن يكون له عبد سياسي وليس فني.

وأكد "البنا"، أن دولة البرازيل تصدر لحم لكل دول العالم، موضحًا: " مش علشان دولتين تلاتة منعوا الاستيراد يبقى فيه مشكلة عندها الموضوع بيبقى سياسي ويدخلوا فيه موضوع الأكل".

وأعطى عضو النواب، مثالًا على ذلك قائلًا: لو مصر مستوردتش علف من دولة معينة، الدولة دي هتمنع تاخد من عندها فاكهة مثلًا"، موضحًا أن ذلك يعتير تبادل تجاري بين الدول وإذا أوقفت له سلعة سيوقف لك هو الآخر

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لو مُضطر للخروج تلبس كمامة.. «الأرصاد» تُحذر من طقس الأربعاء المُقبل