اعلان

قبل محاكمة ترامب.. لماذا تحولت قضيته من "جنحة" لـ"جناية" (7 أسئلة تجيب)

محاكمة دونالد ترامب
محاكمة دونالد ترامب
كتب : سها صلاح

محاكمة ترامب وتوجيه الاتهام للرئيس الأميركي السابق بشكل رسمي، سجل واقعة تاريخية، وأدخل النظام القانوني الأميركي في غموض، حيث اثار قرار هيئة المحلفين الكبرى في مانهاتن بتوجيه الاتهام إلى ترامب لتورطه في 'شراء' صمت ممثلة إباحية عام 2016، وهناك الكثير من الأسئلة حول تداعيات التحقيقات ومحاكمة ترامب اليوم الساعة الثامنة بتوقيت مصر.

ومن بين تلك الأسئلة التي يطرحها العديد وفقاً لشبكة 'سي إن إن' الأمريكية قبيل محاكمة ترامب التاريخية التي تنظر بكارثة أخرى مثل احتجاجات الكابيتال والتي لن تتحملها أمريكا في ظل الظروف الأقتصادية الحالية التي تمر بها البلاد ما بين تداعيات فيروس كورونا و الحرب الروسية الأوكرانية التي أجج صراعاها خفياً الحزب الديمقراطي الأمريكي.

ماذا تعرف عن لائحة اتهام ترامب قبل مثوله أمام المحكمة؟

فيديو من تويتر يوضح الوضع الحالي في مانهاتن قبل محاحكمة ترامب

قبل محاكمة ترامب.. ما الاتهامات الموجهة له؟

في حين أن التهم الدقيقة سرية في الوقت الحالي، إلا أن القضية التي يتحدث عنها الجميع قبل محاكمة ترامب التي أعلن عنها هي قضية جنائية ضد ترامب بسبب دفع 130 ألف دولار لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز، لمنعها من نشر تفاصيل لقاء جنسي لها مع ترامب، حيث قام محامي ترامب مايكل كوهين بتمويل تلك الدفعة من خلال خط ائتمان لشراء المنازل.

أصر ترامب في أبريل 2018 على أنه لم يكن على علم بالمبلغ الذي قدم لدانييلز، لكن كوهين قدم للكونجرس سلسلة من صور الشيكات، التي وقعها ترامب، والتي تعكس المدفوعات إلى 'كوهين' التي قال إنها تعويضات عن الأموال التي قدمها، بما في ذلك اثنان على الأقل جاءا بينما كان ترامب في البيت الأبيض.

ولكن تلك ليست التهم الوحيدة خاصة وأن القاضي منع تصوير أو حضور الاعلام للجلسات التي يمكن أن تستمر لـ2024 وفقاً لبعض الخبراء في الصحفية الأمريكية، لذا فإن التهم الموجهة يمكن أن تكون تهم فساد وأخرى جنائية لم يتم الإعلان عنها لسبب ما.

وصول ترامب لنيويوك قبل محاكمته

لماذا تحولت قضية الممثلة الإباحية من جنحة لجناية؟

بموجب قانون نيويورك، يُعد إخفاء مثل هذه المدفوعات في سجلات الشركات جريمة، ولكنها في العادة مجرد جنحة.

تصبح جناية إذا كانت السجلات التجارية المزيفة تهدف إلى التعتيم على جريمة ثانية، في هذه الحالة، يبدو أن الجريمة الثانية هي استخدام الأموال لدفع حملة ترامب الرئاسية، بزعم انتهاك قوانين تمويل الحملات الانتخابية.

ولعل أقوى دليل على مثل هذا الارتباط بالسياسة هو التوقيت بعد شهور من المطالب، تم تحويل الأموال إلى محامي دانييلز في 27 أكتوبر 2016، قبل أيام فقط من الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

ما هي الثغرات المحتملة في محاكمة ترامب؟

من الصعب تقييم القضية المرفوعة ضد ترامب دون معرفة جميع الأدلة التي حشدها المدعون خلال تحقيق استمر أكثر من 4 سنوات.

لكن استنادا إلى المعلومات المتاحة للجمهور، قال الخبراء القانونيون أن 'كوهين' ليس أقوى شاهد ممكن للمدعين العامين، لقد قدم الكثير من الأدلة والشهادات اللازمة لرفع القضية، والتي بذل المحققون قصارى جهدهم للمصادقة عليها.

لكن مصداقيته مفتوحة للطعن منذ أن أقر بالذنب في عام 2018 في 9 جرائم وحكم عليه بالسجن 3 سنوات، لا يوجد اثبات من المدعيين على أن ترامب استخدم تلك الاموال لحملته الرئاسية.

الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب

هل يمكنه الترشح للانتخابات الأمريكية؟

لا يوجد أي عائق قانوني يمنعه من مواصلة حملته الرئاسية أثناء مواجهة تهم جنائية، أو حتى إذا كان مسجونا، حيث لا يوجد نصاً في القانون الأمريكي يمنع من ترشح أي مواطن متهم في قضية جنائية للانتخابات الرئاسية.

هل سُيسجن ترامب؟

في محاكمة ترامب سيكون ذلك متروكا لقاضي محكمة الولاية المكلف بقضية ترامب، لكن يبدو من غير المرجح أن يسعى المدعون إلى احتجاز الرئيس السابق أو تقييد سفره في الولايات المتحدة أثناء نظر القضية، ويمكن أن يتم الاكتفاء بغرامة مالية كبيرة.

هل ستتكرر أحداث الكابيتول؟

هناك مخاوف أمنية، من تكرار سيناريو اقتحام الكابيتول، تحسبا لدعوة ترامب لأنصاره بالخروج، وهو ما دفع الأجهزة الأمنية في واشنطن تأخذ في حساباتها ذلك السيناريو.

وتجمع أنصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اليوم الجمعة، بالقرب من منتجع مار-أ-لاجو في بالم بيتش، بولاية فلوريدا، للاحتجاج على لائحة الاتهام الموجه لترامب.

وقام المحتجون برفع الأعلام واللافتات، فيما قاد آخرون سياراتهم مطلقين أبواقها احتجاجًا على لائحة اتهام ترامب، بحسب قناة WPEC التلفزيونية.

ماذا سيحدث لترامب في المحاكمة؟

صرح المحامي إيلي هونيج، بأن إجراءات المثول أمام المحكمة بعد توجيه التهم تتضمن تكبيل اليدين، لكن من المرجح أن يتجنب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هذا الإجراء الأسبوع المقبل.

ينبغي التقاط صور جنائية لترامب وأخذ بصمات أصابعه، ويمكن تقديم المتهم إلى المحكمة من خلال المدخل الرئيسي، وفي هذه الحالة سيتعين على السياسي أن يمر من أمام الصحفيين، الخيارات الأخرى هي مرآب خدمة أو مدخل طوارئ حيث لا يسمح لموظفي وسائل الإعلام بالدخول.

وأضاف، بعد توجيه التهم، يجب سؤال ترامب ما إذا كان يقر بالذنب، بعد ذلك، سيتمكن ترامب من مغادرة المحكمة. ربما سيحدد القاضي موعدا للجلسة التالية.

ولا يستبعد هونيج أن يتم تعديل هذا الأمر بناء على طلب جهاز المخابرات الأمريكي، المسؤول عن أمن كبار مسؤولي الدولة والرؤساء السابقين.

وقال مكتب المدعي العام الأمريكي للمنطقة الجنوبية لنيويورك، أمس الخميس، إنه اتصل بمحامي ترامب لتأمين مثوله أمام المحكمة فيما يتعلق بالمرافعة المقبلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً