اعلان

قضية غادة والي تكشف مفاجأت خطيرة داخل نقابة الفنانين التشكيليين

نقابة الفنانين التشكيليين
نقابة الفنانين التشكيليين
كتب : ندى صدقي

أثارت الفنانة التشكيلية غادة والي جدلا واسعا، في الأونة الأخيرة، بعد أن اتهمها الفنان الروسي 'جورجي كوراسوف'، بسرقة بعض تصميماته الفنية أكثر من مرة، ونتيجة لذلك أصدرت نقيب التشكيليين صفية القباني، بيانا تؤكد فيه أن غادة والي ليست عضوا بالنقابة، وتُسأل وحدها عما ينسب إليها من أعمال.

صفية القباني

مفاجآت خطيرة داخل نقابة التشكيليين

وفي هذا السياق قالت الدكتورة ريهام عمران، أمين عام نقابة الفنانين التشكيليين، لـ'أهل مصر': 'البداية بصفتي النقابية أشير إلى أنه نما إلى علمي أن المصممة غادة والي، خريجة من الجامعة الألمانية قسم الجرافيك، ولم تدعي عضوية النقابة أصلاً، كما علمت بأن الفنان الروسي قام برفع دعوى قضائية لإثبات حقه، وبهذا انتقل الموضوع برمته إلى ساحة القضاء، وعلى الجميع احترام ما سيصدر من أحكام قضائية في هذا الشأن'.

وأضافت: 'كما يمكن للمتضرر الرجوع إلى الجهة التي ينتسب إليها المشكو في حقه كإجراء آخر، حيث أنها قد تكون عضوة في نقابة مهنية أخرى، كما أن الموضوع بشكل عام لا يقتصر على فكرة العضوية من عدمه لأن أي نقابة يوجد من بين أعضائها من يخل بمهنته ولذلك توجد لجان التأديب بالنقابات للحفاظ على المهنة، علما بأن ممارسة المهنة في إحدى شعب النقابة لمدة سبع سنوات هو شرط التقديم لعضوية نقابة الفنانين التشكيليين لغير خريجي الكليات الفنية المنصوص عليها بالقانون وذلك بعد العرض على لجنة القيد وموافقتها'.

وقالت الدكتورة 'ريهام عمران'، إن حسابات النقابة كلها مجمدة في الثلاث بنوك الرسمية الكبرى بما فيها صندوق المعاشات، بناء على طلبي بصفتي صاحبة حق توقيع على حسابات النقابة منذ 15 أغسطس 2021 وحتى يومنا هذا، وأيضا تطرقت إلى وجود تزوير في كارنيهات نقابة الفنانين التشكيليين ولا نعلم من يقوم بالإمضاء عليها.

بنك الإسكندرية

وتحدثت الدكتورة ''ريهام عمران'' عن محاولة النقيب 'صفية القباني' لإفتتاح مقر جديد في محافظة أسوان بالمخالفة للقانون، والتي تم وقفها في ذات اليوم 11 أغسطس 2022 بناء على مخاطبة رسمية من الأمين العام لسيادة محافظ أسوان.

الانفراد بصفحة النقابة

وقامت النقيب أيضا بالانفراد بصفحة النقابة ونشر أخبار تخالف الحقيقة والقانون عليها من غير ذي صفة، وتم الاستيلاء بالبلطجة على مقر النقابة وإصدار أوامر لمنع أغلبية أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين من ممارسة مهامهم بالمقر، وتم تحرير محضر 122 لسنة 2022 في النيابة العامة ضد ما يحدث من أعمال البلطجة وتعطيل سير مرفق عام.

ريهام عمران

أوراق غير حقيقية بادعاء استقالات وهمية

وقالت الدكتورة ''ريهام عمران'' إنه يوجد ترويج عن أوراق غير حقيقية بإدعاء إستقالات وهمية وتم طلب الأصل للطعن عليه بالتزوير، وأيضا يوجد منتحلي صفات أعضاء مجلس إدارة النقابة على خلاف الحقيقة والقانون ، وعلى ذلك فأرغب في سؤال النقيب أين يوجد مجلس إدارة نقابة الفنانين التشكيليين المنتخبين.

ويوجد أيضا تكرار دعوات باطلة لعقد جمعية عمومية والتي أبطلتها ثلاث أحكام قضائية لصالح أغلبية مجلس الإدارة ضد السيدة صفية القباني، علماً بأن مشاكل النقابة بدأت بمخالفة قانون النقابة ولائحتها في كثير من الأمور، ومنها ما كان يستلزم إتخاذ إجراءات قانونية لوقف هذه المخالفات، وقد تحصلنا بصفتنا أعضاء مجلس الإدارة المنتخب رسمياً ضد السيدة صفية القباني على عدة أحكام قضائية ، حيث تفاجئنا بأنها قامت بعقد جمعية عمومية لإنتخابات على مقاعد مجلس الإدارة بالمخالفة للقانون وصدر حكمين قضائيين في 16 مارس 2022 لصالح مجلس الإدارة المنتخب ضد النقيبة لأنها ليس لها صفة إتخاذ قرار إجراء إنتخابات ، وأن صاحب القرار هو مجلس الإدارة ، ولم تكتفي بذلك ولكنها دعت لإقامة جمعية عمومية في شهر يوليو 2022 وتم إلغائها بحكم محكمة في 20 يوليو 2022عن طريق دعوى قضائية أقامتها الفنانة ملك الدربي عضو مجلس الإدارة ضد السيدة صفية القباني.

وحالياً يتم تحدي أحكام القضاء بمحاولة الدعوى مجدداً لعقد جمعية عمومية للإنتخابات من غير ذي صفة بنشر مواعيد للإنتخابات لم يحددها أو يوافق عليها مجلس الإدارة المنتخب، فمن يحاسب ؟.

وفي النهاية فقد إختصت الدكتورة 'ريهام عمران'' أهل مصر بعدد من المستندات التى تؤكد صحه كلامها بوجود عدد من المخالفات والقضايا التي تم ذكرها.

تزوير نتائج

تذكيرا بالواقعة

وكانت البداية عندما قام الفنان الروسي '' جورجي كوراسوف'' بإتهام الفنانة غادة والي بسرقة 4 لوحات من أعماله، واستخدامها بتغييرات طفيفة في تصميم جداريات في محطة مترو كلية البنات في القاهرة ، وإزالت إدارة المترو الجدارية واعتذرت للفنان الروسي ، وقام محامي للفنان الروسي برفع دعاوى قضائية ما زالت منظورة أمام المحكمة ضد والي.

وفي مايو 2023، تجدد اتهام الفنان الروسي لمصممة الجرافيك غادة والي بالأخذ من أعماله، واستخدامها دون إذنه في حملة إعلانية لمشروب غازي ، بعد صمت لمدة سنة علقت والي على اتهامات الفنان الروسي، وقالت في تصريحات تلفزيونية إن 'جدارية المترو استوحتها من رسومات في مقبرة مصرية قديمة' ، علق أيضا عادل عبد الحميد محامي والي، على اتهام الرسام لها، معتبرا أنه 'تلفيق محكم هدفه هدم موكلته التي حصلت على تكريمات داخل وخارج مصر'، وبناءا على ذلك فقامت الدكتورة '' صفية القباني'' بصفتها نقيب الفنون التشكيلية بإصدار بيان تؤكد فيه بأن السيدة غادة والي ليست عضوا لديها وتسأل وحدها عما نسب إليها من أعمال.

وقد أثار هذا البيان غضب الفنانين التشكيليين، معلنين عن وجود فضائح ومخالفات جسيمة داخل النقابة ولابد من محاسبة المسؤل عنها قبل إصدار بيانات عن أشخاص أخرى

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً