اعلان
اعلان

رحلة برامج الحماية الاجتماعية.. مظلة أمان للفئات الأولى بالرعاية ومطالب بزيادة المعاشات

معاش تكافل وكرامة
معاش تكافل وكرامة

تعد برامج الحماية الاجتماعية مظلة أمان تحتمي بها الفئات الأولى بالرعاية، وتضم تحتها حوالي 22 مليون فرد بإجمالي 5.2 مليون أسرة، لمواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد في ظل الأزمات التي أثرت على الاقتصاد المصري بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

شكاوى المواطنين

وهناك آلاف الشكاوى من عدم القدرة على توفير حياة كريمة لأبنائهم في ظل ارتفاع الأسعار وغلاء جميع نفقات المعيشة، مما جعلهم يطرقون أبواب وزارة التضامن مطالبين بزيادة الخدمات والمعاشات، للقدرة على مواجهة ظروف الحياة الصعبة.

زيادة معاش تكافل وكرامة 2024

تسعى الحكومة لدعم برامج الحماية الاجتماعية بشكل مستمر لمواكبة بالتزامن مع ارتفاع الأسعار، حيث إن آخر زيادة أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت بنسبة 15% وتم صرفها بدأ من شهر مارس الماضي.

كشف مصدر مسؤول بوزارة التضامن الاجتماعي، موقف الزيادات الجديدة ببرامج الحماية الاجتماعية خلال الفترة القادمة.

وأضاف المصدر في تصريحات لـ «أهل مصر»، أن الزيادات الجديدة يعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأن كلمته اليوم تؤكد أن هناك زيادة أخرى خلال المرحلة المقبلة، لتوفير حياة كريمة لكل مستحقي الدعم النقدي، وأن أي توجيه من قبل الرئيس السيسي بإقرار زيادة في المعاشات، الوزارة تطبقها على الفور.

وقال الرئيس السيسي في كلمته اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة: «دعم شبكات الأمان الاجتماعي وزيادة نسبة الإنفاق على الحماية الاجتماعية وزيادة مخصصات برنامج الدعم النقدي 'تكافل وكرامة' وكذلك إنجاز كامل لمراحل مبادرة 'حياة كريمة' التي تعد أكبر المبادرات التنموية في تاريخ مصر بما سيحقق تحسنا هائلا في مستوى معيشة المواطنين في القرى المستهدفة».

العدد الرسمي لمستفيدي تكافل وكرامة

أعلنت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أن عدد المستفيدين من برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة، وصل إلى 5.2 مليون أسرة، بعد إضافة المليون أسرة الذي وجه بهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإضافة 600 ألف أسرة تدعمهم المنظمات الأهلية تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

برامج الحماية الاجتماعية

لم تقتصر برامج الحماية الاجتماعية بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، على صرف الدعم النقدي للأسر الأولى بالرعاية فقط، بل امتدت أيضا لإعفاء أبناء الأسر المستفيدة من برنامج «تكافل وكرامة»، في مختلف المراحل التعليمية من دفع مصروفات الدراسة، وتحمل تكلفة التعليم المدرسي، كما يتم أيضا تحمل المصروفات للطلاب غير القادرين وغير الحاصلين على الدعم النقدي بإجمالي 6.6 مليون طالب مدرسي، وكان 74% من المستفيدين من البرنامج سيدات، كما يتم إدراج الأسر المستفيدة من «تكافل وكرامة » إلى خدمات التأمين الصحي وأيضا الاستفادة من منظومة دعم الخبز والسلع التموينية.

طريقة حساب زيادة معاشات تكافل وكرامة

يتم حساب زيادة معاش تكافل وكرامة 2024، يُضرب قيمة المعاش الشهري في 1.15%، لتصبح نتيجة الضرب هي إجمالي المعاش بعد الزيادة بنسبة 15% والتي تم صرفها بالفعل مع معاش شهر مارس الماضي.

قيمة المعاشات بعد زيادة مارس 2024

وأصبحت قيمة المعاش الشهري بداية من شهر مارس 2024 كما يلي: من يتقاضى معاش بمبلغ 450 جنيهًا أصبح 517.5 جنيه، ومن يتقاضى معاش بمبلغ 480 جنيها ليصبح 552 جنيهًا، ومن يتقاضى معاش بمبلغ 500 جنيها ليصبح 575 جنيهًا، ومن يتقاضى معاش بمبلغ 550 جنيها ليصبح 632.5 جنيه، وزيادة من يتقاضى معاش بمبلغ 580 جنيها ليصبح 667 جنيهًا، وزيادة من يتقاضى معاش بمبلغ 620 جنيها ليصبح 713 جنيهًا، وزيادة من يتقاضى معاش بمبلغ 650 جنيها ليصبح 747.5 جنيهًا، وزيادة من يتقاضى معاش بمبلغ 680 جنيها ليصبح 782 جنيهًا، وزيادة من يتقاضى معاش بمبلغ 700 جنيه ليصبح 805 جنيهات، ومن يتقاضى معاش بمبلغ 740 جنيها ليصبح 851 جنيهًا، ومن يتقاضى معاش بمبلغ 770 جنيها ليصبح 885.5 جنيه، وزيادة من يتقاضى معاش بمبلغ 800 جنيه ليصبح 920 جنيهًا.

مطالب الفئات الأولى بالرعاية

وناشد آلاف المواطنين الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة إقرار الزيادة الجديدة، وإتاحة المزيد من الخدمات الصحية والتعليمية وسبل الإتاحة في القطاعات الحكومية المختلفة لتوفير حياة كريمة في ظل تلك الظروف الاقتصادية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وأستون فيلا في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل