اعلان

بعد حرائق حارة اليهود ومعرض بنها.. أصابع الاتهام تتوجه نحو «الإهمال» وارتفاع درجات الحرارة

حريق
حريق

أثار اندلاع حريق حارة اليهود بالقاهرة، العديد من التساءلات بشأن حرائق الصيف، التي تعد من المشكلات الشائعة في كثير من الأماكن خلال فصل الصيف، بسبب غياب عوامل الأمان والسلامة، وارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ في هذا الوقت من العام، خاصة في الأماكن الضيقة المكتظة بالمحال التجارية، وتُخلف وراءها خسائر فادحة، سواء في الأرواح أو الممتلكات.

حرائق حارة اليهود ومعرض بنها

وشهدت محافظة القليوبية، اليوم الإثنين، حريقا هائلا في معرض ملابس أمام موقف بنها العمومي، وذلك بعد يومين من اندلاع حريق كبير في أحد المحال التجارية بمنطقة حارة اليهود، صباح أول أمس السبت، حيث التهم الحريق، مخزن أدوات بلاستيكية وتجميل ومحل أجهزة كهربائية والعديد من 'الباكيات' داخل سنتر تجاري بحارة اليهود بمنطقة الموسكى التابعة لدائرة قسم الجمالية، الأمر الذي تسبب في وفاة 5 أشخاص على الأقل وإصابة 8 آخرين.

مصرع 5 أشخاص بحرائق حارة اليهود في القاهرة

حريق حارة اليهود

خسائر فادحة

في هذا الصدد، قال اللواء علاء عبد الظاهر مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية ومدير إدارة المفرقعات الأسبق، إن الحرائق في الأماكن الضيقة المكتظة بالمحال التجارية، تكون لها خسائر مادية فادحة، بجانب أيضًا الخسائر في الأرواح، بسبب الإهمال وعدم الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة، مؤكدًا أن اللحظات الأولى في أي حريق، تكون فاصلة في السيطرة عليه، حيث إنه إذا نجح أحد المتواجدين في مكان الحادث، في استعمال الوسائل الأولية لمقاومة الحريق، وأبرزها طفاية الحريق أو أي من الوسائل المتاحة، يمكنك أن يُجنبنا الكثير من الخسائر البشرية والمادية.

التعامل مع الطوارئ

وأشار 'عبد الظاهر' في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، إلى أنه يجب العمل على تطبيق احتياطات الأمن والسلامة المهنية بكل حزم، بالإضافة إلى أهمية توعية القائمين على تلك المحاول التجارية بالمعلومات الأولية التي توضح كيفية التعامل مع الطوارئ وبخاصة حوادث الحرائق.

وأوضح أهمية التأكد من مطابقة جميع الأسلاك الكهربائية للمواصفات القياسية وأحمال التيار، بالإضافة إلى الالتزام بتركيب قواطع التيار، وهي عبارة عن مفاتيح فصل تلقائية في حال زيادة الأحمال على الشبكة، والتي تتم تحت إشراف مهندس كهرباء أو فني متخصص.

عوامل الأمان والسلامة

في نفس السياق قال اللواء جمال حلاوة، المدير السابق لإدارة الحماية المدنية بالقاهرة، إن تهوية أي مصنع أو مخزن أو محل تجاري، تعتبر واحدة من أساسيات الحماية المدنية، حيث يجب ألا تقل التهوية عند سدس المكان، من أجل تدارك الأمر في مواجه أي حرائق، بالإضافة أهمية أهمية تخزين البضائع في هذه الأماكن وفقا لضوابط نظام الحماية المدنية التي أقرتها الإدارة العامة للحماية المدنية، لكل صاحب مصنع أو مخزن أو محل تجاري.

وأشار 'حلاوة' في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، إلى أن أهم عوامل الأمان والسلامة ألا تقل المسافة بين البضائع وبضعها عن نصف متر، لإمكانية فصلها وإبعادها عن بعضها عند نشوب الحريق، مع ضرورة تدريب العامل جيدًا للتعامل مع مثل هذه الحوادث.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً