اعلان

دفتر أحوال المحاكم: محاكمة 66 متهما بـ"فض اعتصام رابعة".. واثنين بـ"خلية المعصرة".. دعوى غلق صيدليات رشدي

محاكمة 66 متهما بفض اعتصام رابعة
محاكمة 66 متهما بفض اعتصام رابعة

تشهد محاكم القاهرة اليوم الأحد العديد من المحاكمات الهامة التي تهم الرأي العام وأبرزها محاكمة 66 متهما بـ'فض اعتصام رابعة'.. إعادة محاكمة متهمين اثنين ب'خلية المعصرة'.. دعوى غلق صيدليات رشدي

محاكمة 66 متهما بـ"فض اعتصام رابعة"

تستكمل الدائرة 2 إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، إعادة إجراءات محاكمة 66 متهما فى 'فض اعتصام رابعة العدوية'.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجى وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.

ويذكر أن المحكمة قد قضت فى وقت سابق بالإعدام شنقا لـ75 متهما من بينهم محمد البتاجى وعصام العريان وعبد الرحمن البر، وكما قضت بالسجن المؤبد لمحمد بديع وباسم عودة وآخرين، وكما قضت بأحكام بالمشدد لباقى المتهمين.

والمتهمون فى القضية هم قيادات جماعة الإخوان، وفى مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، وعصام العريان، وعصام ماجد، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازى، ومحمد البلتاجى، وأسامة ياسين، وعصام سلطان، وباسم عودة، وجدى غنيم، 'أسامة' نجل الرئيس المعزول محمد مرسى، بالإضافة للمصور الصحفى محمد شوكان والذى جاء رقمه 242 فى أمر الإحالة.

إعادة محاكمة متهمين اثنين بـ"خلية المعصرة"

تواصل الدائرة الأولى إرهاب، والمنعقدة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، إعادة إجراءات محاكمة متهمين اثنين، فى القضية المعروفة بـ'خلية المعصرة'، على الأحكام الصادرة ضدهم غيابيًا.

وكانت ذات الدائرة قد قضت في 3 يناير من عام 2017، المنعقدة بمجمع محاكم بطرة، بأحكام ما بين المؤبد والمشدد والبراءة للمتهمين فى مُحاكمتهم بالقضية رقم 33416 لسنة 2015 جنايات حلوان، المعروفة إعلاميًا بـ'خلية المعصرة'، وعقب عمل دفاع المتهمين إعادة إجراءات على الحكم الغيابي الصادر ضدهم تم تحديد جلسة 29 يناير 2020 لنظر إعادة محاكمة المتهمين.

ووجهت النيابة للمتهم، وآخرين أنه في غضون الفترة ما بين 14 أغسطس 2013 حتى 25 أغسطس 2014 بدائرة شرطة حلوان انضم المتهمون جميعًا إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة، والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى وهى 'جماعة الإخوان المسلمين'، والتي تضطلع لتحقيق أغراضها بغير نظام الحكم بالقوة من خلال التعدى على قوات الشرطة والمنشآت العامة وإشاعة حالة من الفوضى فى البلاد وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدمها هذه الجماعة فى تحقيق أهدافها مع علمهم بأغراضها ووسائل تحقيقها.

وحاز المتهمون مواد مفرقعة، قاموا بتصنيعها واستخدامها فى تظاهرات مؤيده لتوجهات الجماعة الإرهابية، وروجوا لأغراضها حال حيازتهم وإحرازهم مطبوعات، أثناء اشتراكهم فى تظاهرات مؤيدة لأغراض تلك الجماعة.

نظر دعوى غلق صيدليات رشدي

تنظر محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة ، الدعوى المقامة من الصيدلي هاني سامح والمحامي بالنقض صلاح بخيت، والتى طالبا فيها بإلغاء قيد ومحو وشطب السجل التجاري لشركة صيدليات رشدي رقم 49659 استثمار ، لمخالفتها لقانون مزاولة مهنة الصيدلة،وتنفيذا للأحكام القضائية.

وجاء في صحيفة الدعوى التى حملت رقم 57217 لسنة 73 أن مهنة الصيدلة عانت من احتكارات وتلاعبات القلة التي ضربت عرض الحائط بقوانين وأخلاقيات مهنة الصيدلة وتحايلت وسلكت كل السبل الملتوية للإلتفات على المحظورات التي جاء بها قانون الصيدلة.

وأضافت الدعوى ،أن تلك المحظورات التي أيدتها المحكمة الدستورية العليا والتي شُرعت حماية لجموع الصيادلة ومصالح الوطن حظرت امتلاك أكثر من صيدليتين ووضعت أسس أخلاقيات المهنة ومنع المضاربة والمزاحمة والإحتكارات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نقيب الفلاحين: السخرية من مهنتنا ولهجتنا عنصرية مرفوضة.. وسنقاضي مسلسل «البيت بيتي»