اعلان

"الضبطية القضائية" حبر على ورق.. معلمو المنيا يتحدون وزير التعليم.. والمحافظة "نمبر وان" دروس خصوصية

مراكز الدروس الخصوصية بالمنيا
مراكز الدروس الخصوصية بالمنيا

علي الرغم من بدء وزارة التربية والتعليم تفعيل الضبطية القضائية لمجابهة انتشار مراكز الدروس الخصوصية بكافة مراكز محافظة المنيا التسع؛ إلا أن المحافظة تحتل المرتبة الأولي علي مستوي الجمهورية كأكبر محافظة تنتشر بها مراكز الدروس الخصوصية.

يقول أسامة عبد الرحمن، إننا كطلاب بالثانوية العامة نجد كافة مراكز الدروس الخصوصية منتشرة بشكل كبير دون رقابة من التربية والتعليم، موضحا إلي ان عدد كبير من المعلمين يقومون باستئجار قاعات الأفراح لتقديم الدروس الخصوصية للطلاب أو لأداء الامتحانات في كل يوم جمعة من كل أسبوع.

مراكز الدروس الخصوصية بالمنياوأوضحت دعاء محمد، أن اسعار الدروس الخصوصية ارتفعت جدا بالمحافظة، حيث يصل سعر درس اللغة العربية في المجموعات من 80 الي 100 جنيه في الشهر، قائلًة: «إنني قمت بتقسيم المواد علي عامين كي أتمكن من دفع ثمن الدروس الخصوصية، لافتة إلي أن مراكز الدروس الخصوصية تنتشر امام الجميع دون خوف بل أن الأمر وصل إلي قيام بعض المعلمين بعرض أسعارهم للدروس الخصوصية علي مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك».

وتابع أمير عدلي، أنني أحصل علس دروس خصوصية بجميع المواد لكوني لم أذهب إلي المدرسة منذ بداية العام وهكذا الحال لجميع زملائي بالمدرسة، لافتا إلي أنه يحصل علي درس رياضيات بمقابل 120 جنيها في الشهر، ودرس اللغة الإنجليزية والفرنسية بمقابل 80 جنيها لكل منهما، والجميع يعي انتشار الدروس الخصوصية التي يرعاها المعلمين أنفسهم.

مراكز الدروس الخصوصية بالمنيا

مبادرة تفوق

وفي وقت سابق أعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا، عن بدء مبادرة تفوق للعام الثالث على التوالي لطلاب المرحلة الثانوية العامة والصف الثالث الإعدادي على مستوى المحافظة للعام الدراسي الحالي، المبادرة تحت رعاية اللواء اسامه القاضي محافظ المنيا، وباشراف محمد عزب وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، لافتا إلي أنه من المعتقد أن الضبطية القضائية متوقفة الآن.

و«تفوق»، هي مبادرة لتحسين مستوي الطلاب بمحافظة المنيا وتخفيف عبء الدروس الخصوصية عن كاهل أولياء الأمور بالمرحلتين الإعدادية والثانوية ليس ذلك فحسب بل وضعت فكرتها كي تتمكن التربية و التعليم إعادة روح التفاعل بين الطالب ومدرسته من جديد لتثبت ان ما تقدمه مراكز الدروس الخصوصية متواجد بالفعل بالمدارس وأكثر وأنه يمكن الإعتماد علي المدرسة وحدها لتحقيق التفوق.

مراكز الدروس الخصوصية بالمنياوقال محمد عزب وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، إن المبادرة تسعى لتحسين مستوى الطلاب وتخفيف عبء الدروس الخصوصية عن كاهل أولياء الأمور، حيث تم تخصيص يوم الجمعة من كل أسبوع، لتقديم الدروس للطلاب في جميع المواد وذلك بالاستعانة بكبار الأساتذة والمعلمين، على مسرح محافظة المنيا وكذلك استخدام القاعات التي تصلح لذلك داخل الوحدات المحلية التابع لها الادارات التعليمية التسع.

واستكمل وكيل وزارة التربية والتعليم في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أنه في اللائحة التنفيذية تختص السلطة المختصة بمعاقبة المعلم الذي يثبت إدانته بتقديم الدروس الخصوصية وإحالته للتحقيق والمنوط بذلك هي وزارة التربية والتعليم وليس مظيرية التربية والتعليم كما يختص أيضا المحافظ كسلطة مختصه لتوقيع عقوبة علي المعلم الذي تثبت إدانته.

مراكز الدروس الخصوصية بالمنيا

مراكز الدروس الخصوصية

يذكر أن وزير التربية والتعليم الأسبق، الدكتور محب الرافعي، كان قد أكد في تصريحات صحفية أن محافظة المنيا تحتل المرتبة الأولي بين محافظات الجمهورية في انتشار مراكز الدروس الخصوصية قدرت بنحو 1250 مركزا للدروس الخصوصية يقع بمختلف مراكز المحافظة وهو ما يمثل خطر يداهم أولياء الأمور.

وعقب تصريحات وزير التربية والتعليم الأسبق، أعلن اللواء طارق نصر، محافظ المنيا الأسبق، آنذاك إنه تم غلق جميع مراكز الدروس الخصوصية بنطاق المحافظة وعدم توصيل المرافق لها، لكونها ظاهرة تنهك ميزانية الأشر وتسبب ارتباكا باليوم الدراسي، موضحا أنه تم إغلاق 6 مراكز للدروس الخصوصية عقب تفعيل الضبطية القضائية التابعة للشؤون القانونية بمديرية التربية والتعليم.

استكملت لجنة الضبطية القضائية أعمالها حتي تمكنت من إغلاق ما يقرب من 20 مركزا للدروس الخصوصية؛ إلا أنها عاودت العمل من جديد بكافة مراكز المحافة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعار الدروس الخصوصية خاصة لطلاب التعليم الثانوي بحيث يصل سعر الدرس الخصوصي الشهري داخل المجموعات إلي 150 جنيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً