اعلان
اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. النطق بالحكم على 14 متهما بقضية حادث قطار محطة مصر و12 بـ"تنظيم ولاية سيناء الإرهابي" .. الأبرز

محاكمات ـ أرشيفية
محاكمات ـ أرشيفية

تشهد محاكم القاهرة والجيزة بعد قليل نظر عدد من القضايا التي تهم الرأي العام أبرزها النطق بالحكم على 14 متهما بقضية حادث قطار محطة مصر الحكم على 12 متهما بـ"تنظيم ولاية سيناء الإرهابي" و نظر ثاني جلسات طعون قضية فض اعتصام رابعة.

الحكم على 14 متهما بقضية حادث قطار محطة مصر

تنطق محكمة جنايات القاهرة، الحكم على 14 متهما بقضية حادث قطار محطة مصر والذى تسبب فى وفاة 31 مواطنا وإصابة 17 آخرين ، يصدر القرار برئاسة المستشار الدكتور، جابر المراغي وعضوية المستشارين محمد عزت وسالم عبد العليم وأمانة سر أحمد رضا.

وكانت المحكمة عقدت جلستها اليوم حيث استمعت لمرافعة الدفاع عن المتهم السابع، الذى دفع بعدم المسئولية الجنائية لموكله، وأن موكله يراه لا علاقة له بالمتهمين مشيرا إلى أن الأجزاء التي يُتهم المتهمون بالعبث فيها، البعض منها معطل، والبعض الآخر غير موجود، وشدد الدفاع على خشية السفر عبر السكك الحديدية لحوادث، مؤكدا على أن الحادث محل القضية ليس الأول.

الحكم على 12 متهما بـ"تنظيم ولاية سيناء الإرهابي"

تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة طرة، الحكم في اتهام 12 شخصا بالانضمام إلى تنظيم ما يسمى "ولاية سيناء" الإرهابي، ويصدر الحكم برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا رأفت زكي، وعمرو قنديل، وسكرتارية حمدي الشناوي.

وتحمل القضية رقم 1039 لسنة 2016 حصر أمن الدولة العليا وفقًا لقرار الإحالة الصادر من نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء، المحامي العام الأول للنيابة.

ووجهت النيابة للمتهمين الأول والثاني والثالث أنهم في غضون الفترة من عام 2016 حتى 2 يناير 2017، أسسوا وتولوا قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل العمل بأحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

نظر ثاني جلسات طعون قضية فض اعتصام رابعة

تنظر محكمة النقض ثاني جلسات نظر الطعن رقم 17324 لسنة 89 ق للمتهمين بالقضية المعروفة إعلاميا فض اعتصام رابعة العدوية وتعقد الجلسة أمام دائرة الاثنين "ب" على الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات بالإعدام والمؤبد والمشدد للمتهمين بالقضية.

وكانت أصدرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة في سبتمبر 2018 أحكاما متفاوتة بحق 739 متهما بقضية فض اعتصام رابعة العدوية، ما بين الإعدام والسجن المؤبد والمشدد.

ومن أبرز المتهمين في القضية، محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، والقيادات بالجماعة عصام العريان، عصام ماجد، عبدالرحمن البر، صفوت حجازي، محمد البلتاجي، أسامة ياسين، عصام سلطان، باسم عودة، وجدي غنيم، وأسامة نجل الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين.

محاكمة المتهم بقتل ربة منزل وزوجها بالزيتون

تنظر محكمة جنايات القاهرة محاكمة المتهم بقتل ربة منزل وزوجها في الزيتون.

واعترف المتهم بارتكاب الواقعة، حيث تربطه علاقة جيرة سابقة بالمجنى عليهما، ويتردد عليهما بمنزلهما، ونظرًا لعلمه بثراء المجنى عليهما خطط لسرقتهما، ويوم الجريمة توجه لمنزلهما، استضافة وقدما له المشروبات، إلا أنه قرر الغدر بهما.

وأضاف المتهم في اعترافاته، أنه غافل الضحيتين وتسلل للمطبخ وحصل على سكين، ولدى محاولة دخوله غرفة نومهما شاهده المجنى عليه فعاجله بعدة طعنات، وأثناء استغاثة المجنى عليها الثانية تعدى عليها بذات السكين محدثًا ما بهما من إصابات أودت بحياتهما، واستولى على المسروقات، وفر هاربًا.

وقال القاتل، إنه عقب هروبه من مسرح الجريمة التقى مع ابن خالته وقاما بالتنقل بين مدن الإسكندرية والإسماعيلية ودمياط خشية ضبطهما، وتخلص من السلاح المستخدم بإلقائه بالطريق العام، وأنفق باقى المبلغ على متطلباته الشخصية، وتصرفه في الهواتف المحمولة وجهاز "التابلت" لدى ابنى خالته "نقاش – موظف، مقيمان بالقليوبية"، وتم ضبطهما وبمواجهتهما اعترفا بعلمهما كون المضبوطات من متحصلات سرقة، وتصرفها فيها بالبيع لدى عملائها، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً