اعلان

تأثير سد النهضة على إنتاج الكهرباء بمصر.. الكهرباء: لدينا احتياطي يغطي كافة احتياجاتنا ونستهدف إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة لـ6628 ميجاوات بنهاية 2021

ازمة سد النهضة
ازمة سد النهضة
كتب : نهى نجم

سادت حالة من القلق والتخوفات بين المصريين بسبب ملف سد النهضة، والذي قد يتسبب في أزمة مائية، خاصة وأن مناخ مصر شديد الجفاف (95% منها صحراء)، وتستمد 97% من مياهها من نهر النيل وليست لديها أي مصادر أخرى للمياه.

ويقول سامح شكري وزير الخارجية إن مصر ستدخل مرحلة الفقر المائي الشديد، خاصة وأن النصيب المائي للفرد يصل لـ570 مترًا مكعبًا سنويًا، ومن المتوقع أن يصل خلال الفترة المقبلة لـ500 متر مكعب بالتزامن مع اقتراب إثيوبيا من ملء خزان سد النهضة في يونيو 2020.

كيف يؤثر سد النهضة على كهرباء مصر

وصرح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، بأن وزارة الري تواصل جهودها في حل أزمة سد النهضة حتى لاينتج أي ضرر المواطن المصري ونصيبه المائي.

وفيما يخص طاقة كهرباء السد العالي، أكد 'حمزة' لـ'أهل مصر' أن وزارة الكهرباء لديها احتياطي كبير يغطي كافة الاحتياجات المصرية بل وأصبحت مصدرة لطاقة الكهرباء للدول المجاورة عن طريق مشروعات الربط الكهربائي.

وتابع 'حمزة' أن الوزارة لديها تنوع في الطاقة وتستهدف أن يصل إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة في نهاية 2021 لـ6628 ميجاوات أي يمثل حوالي 20% من حمل الشبكة القومية التابعة للوزارة والتي تضخ الطاقة لكافة المحافظات.

وأكد 'حمزة' أن هناك بدائل للطاقة من بينها طاقة شمسية بمجمع بنبان بأسوان والذي يصل إنتاج كهرباء لـ1465 ميجاوات أي ما يعادل إنتاج 90% من إنتاج السد العالي.

ومن جانبه، أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء رفض ذكر اسمه، أن أزمة سد النهضة مسئولة عنها وزارة الري بنسبة كبيرة وهناك مباحثات جارية في هذا الشأن.

وأضاف المصدر لـ'أهل مصر' أن المليار متر مكعب مياه يعطي مصر كهرباء بمقدار 2% أي في حالة انخفاض مليار متر من حصة مصر يقلل من طاقة الكهرباء بنسة 2%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
واشنطن بوست: التصعيد الإيراني الإسرائيلي الأخير يطرح احتمالية الانزلاق لصراع علني مباشر بينهما