اعلان

لبيك اللهم لبيك.. تكبيرات صلاة عيد الأضحى والتلبية للحجاج.. وفضل صيام الـ10 الأوئل من ذي الحجة

تكبيرات صلاة عيد الأضحى وتكبيرات الحج
تكبيرات صلاة عيد الأضحى وتكبيرات الحج
كتب : نهى نجم

يعتبر تكبيرات صلاة العيد والحج والتهليل والتحميد خلال الـ 10 أيام من شهر ذي الحجة من العبادات التي يُستحب للمسلم أن يُكثر منها، خاصة وأن أول أيام العشر المباركة أقسم الله عز وجل في كتابه الكريم 'والفجر وليل العشر'، حيث بدأت أول أيام ذي الحجة أمس الأربعاء ومن المقرر أن يومَ الخميس المقبل الموافق 30 يونيو هو التاسعُ من ذي الحجة وهو يومُ عرفة، ليوافق يوم الجمعة 31 يونيو عيد الأضحى المبارك.

تكبيرات صلاة عيد الأضحى

ويحرص المسملمون خلال أول أيام العشرة من ذي الحجة بالإكثار من تكبيرات الحج والتهليل والتحميد والتقرب إلى الله بكل الطرق وبالتحديد في يوم عرفة والذي يغفر له المسلم ما تقدم من ذنب، كما قال عبدالله بن عمر إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: 'ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عندَ اللَّهِ ولا أحِبُّ إليهِ العملُ فيهنَّ من أيَّامِ عشرِ ذي الحِجَّةِ فأَكثِروا فيهنَّ منَ التَّسبيحِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ والتَّهليلِ'.

تكبيرات صلاة عيد الأضحى تكبيرات صلاة عيد الأضحى

صيغة تكبيرات صلاة عيد الأضحى

ومن بين الأدلة التي استند إليها العلماء بأن تكبيرات الحج مُستحب خلال أيام شهر ذي الحج قول الله تعالي في سورة الحج 'وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ'، فتكبيرات عيد الأضحى تكون من دخول شهر ذي الحجة إلى نهاية أيام التشريق الثلاثة، أي من أول ذي الحجة إلى غروب الشمس من اليوم الثالث عشر، وكله محل تكبير، وأما تكبيرات عيد الفطر من بعد غروب الشمس إلى الفراغ من الخطبة.

لتكبيرات العيد أكثر من صغية، خاصة وأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم صيغة معينة في التكبير، وإنما ثبت عن صحابته رضي الله عنهم في ذلك عدة صيغ منها بينها الآتي:

الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله الله اكبر ولله الحمد'.. وقال ابن عباس - رضي الله عنهما -:( وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ أَيَّامُ الْعَشْرِ، وَالأَيَّامُ الْمَعْدُودَاتُ أَيَّامُ التَّشْرِيقِ)؛ وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ وَأَبُو هُرَيْرَةَ رضي الله عنهما يَخْرُجَانِ إِلَى السُّوقِ فِي أَيَّامِ الْعَشْرِ يُكَبِّرَانِ، وَيُكَبِّرُ النَّاسُ بِتَكْبِيرِهِمَا.

قول:( اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ) وهذه الصفة ثابتة عن ابن عباس - رضي الله عنهما -، أخرجها ابن أبي شيبة.

قول:(الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله الله اكبرالله اكبر ولله الحمد) وهذه الصفة ثابتة عن ابن مسعود رضي الله عنه.

فضل التكبير في الـ10 أيام من ذي الحجة فضل التكبير في الـ10 أيام من ذي الحجة

فضل التكبيرات في عشر أيام ذي الحجة

يزيد الفضل التكبير وهو قول الله أكبر، والتهليل وهو قول لا إله إلا الله، والتحميد وهو قول الحمد لله في تلك الأيام دونًا عن سواها، لما جاء في حديث عبدالله بن عمر أن النبي محمد قال: 'ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عندَ اللَّهِ ولا أحِبُّ إليهِ العملُ فيهنَّ من أيَّامِ عشرِ ذي الحِجَّةِ فأَكثِروا فيهنَّ منَ التَّسبيحِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ والتَّهليلِ'.

فضل الـ10 أيام من شهر ذي الحجة فضل الـ10 أيام من شهر ذي الحجة

فضل صيام 10 أيام ذي الحجة

يعد الصيام من الأيام المُستحبة في العشر من ذي الحجة، ولاسيما في تلك الأيام التي يعتقدون بزيادة أجور العبارات فيها، فعَنْ هُنَيْدَةَ بْنِ خَالِدٍ عَنْ امْرَأَتِهِ قَالَتْ: حَدَّثَتْنِي بَعْضُ نِسَاءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 'كَانَ يَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَتِسْعًا مِنْ ذِي الْحِجَّةِ وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ الشَّهْرِ أَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنْ الشَّهْرِ'، ويقول الإمام النووي: صوم الأيام العشر بأكملها مستحب ليس أكثر من ذلك.

تكبيرات الحج

بينما حجاج بيت الله الحرام يرددون التلبية خلال الأيام الاوائل من شهر ذي الحجة هو ذكر مُحبب في هذه الأيام، وتعد التلبية نوع من أنواع الذكر، سواء بترديد لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك، أو بالتكبير ونحوه من صيغ الذكر الأخرى، هو أمر مطلوب في هذه الأيام المُشرفة.

صيغة تكبيرات الحج صيغة تكبيرات الحج

صيغة تلبية الحجاج

وأما عن معني صغية التلبية للحجاج أو صيغة تكبيرات الحج، أستجيب لك يا رب، فكأن القائم بالنُسُك يقول لله تعالى ها أنا ذا استجبت لك، وسميت هكذا لكي تعبر عن تكرار الاستجابة.

كيفية التلبية للحجاج سواء الرجال والنساء

المرأة لا ترفع صوتها بالتلبية، وإنما تلبي سرًا بالقدر الذي تسمع به نفسها، وذلك باتفاق المذاهب الأربعة، وأما الرجل عن زيد بن خالد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “جاءني جبريل عليه السلام فقال : مر أصحابك فليرفعوا أصواتهم بالتلبية، فإنها من شعائر الحج . رواه ابن ماجة

مواعيد صلاة عيد الأضحي 2020 في مصر

ننشر مواعيد صلاة عيد الأضحي 2020 في مصر بمختلف المحافظات، على النحو التالي:

محافظة القاهرة 5:38

محافظة الجيزة 5:39

محافظة بورسعيد 5:32

محافظة السويس 5:33

محافظة العريش 5:26

محافظة الطور 5:32

محافظة سانت كاترين 5:30

محافظة طابا 5:25

محافظة شرم الشيخ 5:30

محافظة دمنهور 5:40

محافظة طنطا 5:38

محافظة المنصورة 5:36

محافظة الزقازيق 5:36

محافظة بنها 5:38

محافظة شبين الكوم 5:39

محافظة كفر الشيخ 5:38

محافظة الفيوم 5:41

محافظة بنى سويف 5:41

محافظة المنيا 5:44

محافظة أسيوط 5:44

محافظة سوهاج 5:43

محافظة قنا 5:39

محافظة أسوان 5:42

محافظة أبو سمبل 5:50

محافظة مرسى مطروح 5:52

محافظة الغردقة 5:33

محافظة الخارجة 5:50

محافظة الإسماعيلية 5:33

محافظة دمياط 5:34

محافظة السلوم 6:00

محافظة نويبع 5:27

محافظة حلايب 5:30

محافظة شلاتين 5:33

عيد الأضحي 2020

WhatsApp
Telegram