اعلان

صفات النبى صلى الله عليه وسلم قبل البعثة وبعدها

النبي
النبي

يسأل الكثير من المسلمين عن صفات النبى صلى الله عليه وسلم، وقد جاءت صفات النبى صلى الله عليه وسلم في أكثر من مصدر من مصادر السيرة النبوية الشريفة، فالنبي محمد صلّى الله عليه وسلّم والده هو عبد الله وقد توفي بينما كان النبي صلّى الله عليه وسلّم في بطن أمه آمنة بن وهب بن عبد مناف وقد توفيت وعمره ثمان سنوات ولد في السابع عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل في مكة المكرمة وقد بعث نبيا عندما بلغ سن الأربعين واستمرت نبوته اثنان وعشرين سنة، وسبعة أشهر وقضى منها ثلاثة عشر سنة في مكة المكرمة وتسعة سنوات في المدينة المنورة، ووفقا لما جاء في كتب السيرة النبوية الشريفة فقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يتصف بالعديد من الصفات قبل البعثة ومنها

الصدق فقد عرف النبي عليه الصلاة و السلام بصدقه في الحديث وكذلك الأمانة فكان النبي عليه الصلاة و السلام معروفًا بأمانته وكان الأشخاص يضعون عنده بعض الأمانات وقد كان يلقب بالصادق الأمين. وقد كان مترفعًا عن عادات الجاهلية فلم يسجد لصنم في حياته كلها.

اقرأ أيضا .. لماذا نهى الرسول عن وضع الماء مكشوف والشرب منه أثناء الليل؟

وبعد البعثة فكان يتصف النبي محمد عليه الصلاة والسلام بالعديد من الصفات الأخلاقية الحميدة بعد البعثة ومنها الصبر فصبر النبي عليه السلام على أذى الكفار والمشركين لمدة طويلة تقارب الثلاثة وعشرين عاما وقد كان يدعوهم للإيمان وهم يعارضونه وكانوا يحاولون إيذاؤه ولكنه ذلك كان يزيد عزيمته وصبره وايضا العدل والمساواة والتواضع فكان النبي عليه السلام يعتمد على نفسه ويقضى حاجته بنفسه ولا يعتمد على احد وكان حسن الكلام فكان ينطق بالحق ولا يتحدث أبدًا بالسوء. كان النبي محمد عليه السلام ودودًا مع الخدم فلم يزجرهم ولم يكن كثير الشكوى منهم.

اقرأ أيضا .. هل الزنا ينفي الإيمان ؟ وماذا قال النبى للصحابي الذي طلب الإذن له بالزنا ؟

و لم يكن النبي محمد عليه السلام يُبالغ في الطعام أو الشراب ولم يكن يتنعم في الملابس ، وفي التعامل الحسن مع أهل بيته: كان عليه السلام قدوة للتعامل مع زوجاته ولم يسيء معاملتهنّ. وبالنسبة للاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر الخارجي فكان النبي محمد عليه السلام يحافظ على مظهره ولا يظهر إلا بمظهر لائق كما أنه حريصا على استخدام السواك لتنظيف أسنانه. وكان بشوش الوجه يتبسم في وجه أي شخص يراه وكان لين مع الأطفال كان عليه السلام يلاطف الأطفال ويحبهم ويسلم عليهم وكان يصل جيرانه ورحمه. وكان عليه السلام رحيمًا بمن حوله فلم يطيل وقت الصلاة مراعيًا أن منهم الشيخ الكبير والضعيف والصغير فلا يطيل في الصلاة.

كان عليه السلام قويًا وشجاعًا ويتقدم الجيش في الحروب ويشاركهم ولا يكتفي بإعطاء الأوامركما كان متسامحا ويعفو عمن يسىء.

نزول الوحى على الرسول عليه الصلاة والسلام

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً