المشرف العام على التحرير داليا عماد

أدعية مستجابة في شهر رجب.. تعرف عليها

أهل مصر
شهر رجب
شهر رجب
اعلان

بمجرد حلول شهر رجب زادت مؤشرات البحث عن أفضل أدعية مستجابة في شهر رجب وفضل الدعاء في رجب، وهو أول الأشهر الحُرم الذي يستقبله المسلمون فرحون لقُرب شهر رمضان الكريم، مُنتهزون الفرصة للمزيد من الطاعات وكسب الأجر العظيم.

حرص الرسول صلى الله عليه وسلم، على نصح وإرشاد المسلمين بالطاعات في الأشهر الحرم رجب وشعبان ورمضان، لقدسيتهم المنزّلة حيث منع القتال والمشاجرات والخصام وتهيئة النفس لاستقبال شهر رمضان الذي يحل مرة واحدة في العام، ويمحي كافة الذنوب إذا أخلص العبد في الطاعات والاستغار والكف عن الخطايا.

أدعية مستجابة في شهر رجب

لم يحدد دعاء بعينه لشهر رجب أو شعبان أو رمضان، وغير صحيح وجود دعاء شهر رجب عن باقي شهور العام الهجري، إلا دعاء "اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين أو مفقودين"، الذي اعتاد المسلمين على ترديده مع قرب حلول شهر رمضان.

أدعية شهر الرجب المستحبة

يعتبر أي دعاء يرجو من الله عفوه ورحمته وطلب الأمنيات هو دعاء مستحب في شهر رجب وأي شهر أخر خلال العام، وخلال التقرير نرصد بعض الأدعية المستحبة خلال هذه الأيام المباركة.. منها:

"اللهم اغفر لي ما لا يضرك، وأعطني ما لا ينقصك، فإنك الوسيع رحمته، البديع حكمته، وأعطني السعة والدعة، والامن والصحة، والبخور والقنوع، والشكر والمعافاة، والتقوى والصبر، والصدق عليك وعلى اوليائك، واليسر والشكر، واعمم بذلك يا رب، أهلي وولدي وإخواني فيك ومن أحببت واحبني، وولدت وولدني من المسلمين والمؤمنين، يا رب العالمين".

"اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله عز وجل، اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش".

"اللهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه، اللهم بارك لنا في شهر رجب وشهر شعبان اللهم بلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا وتقبله يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا شهر رمضان الكريم لا فاقدين ولا مفقودين".

"للَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ‏ بِمَعَانِي‏ جَمِيعِ‏ مَا يَدْعُوكَ بِهِ وُلَاةُ أَمْرِكَ، الْمَأْمُونُونَ عَلَى سِرِّكَ، الْمُسْتَبْشِرُونَ بِأَمْرِكَ، الْوَاصِفُونَ لِقُدْرَتِكَ، الْمُعْلِنُونَ لِعَظَمَتِكَ" ثم أذكر حاجتك.

حكم دعاء شهر رجب

يختلف كثير من الأشخاص حول حكم الدعاء في شهر رجب، إذ يُرجع البعض أنها عادة لدى الشيعة فقط، بينما الدعاء مستحب بشكل عام، تحديدا في الأشهر الحرم.

واستشهادا بقول الله تعالى: "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها اربعة حرم"، ويعد شهر رجب من الشهور الأربعة الحرم التي فضلها الله وذكر فضلها.

وقال الرسول صل الله عليه وسلم :"خمس ليال لا يرد فيهن الدعاء، ليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة العيد، وليلة النحر".

أما دار الإفتاء المصرية، فأكدت أن أول ليلة من شهر رجب ليلة يستجاب فيها الدعاء.

إقرأ أيضاً:
اعلان