المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

أدعية مستجابة وأعمال مندوبة في ليلة النصف من رمضان

أهل مصر
دعاء
دعاء

يسأل كثير من المسلمين عن الأعمال الواجبة والمندوبة في ليلة النصف من رمضان؟ فما هى الأعمال الواجبة في هذه الليلة المباركة؟ وما هى الأعمال المندوبة من المسلمين ليلة النصف من رمضان ؟ وما هى الآثار التي وردت حول فضائل هذه الليلة ؟ حول هذه الأسئلة ذهب جمهور من العلماء للقول بأنه من المستحب في هذه الليلة الإكثار من الإستغفار والصلاة على النبي المصطفى، وقراءة القرآن، في ليلة النصف من رمضان. واعتبر فريق من الفقهاء أن ليلة النصف من رمضان ، واعتبر جمهور من الفقهاء أن دخول ليلة النصف من رمضان بمثابة إنذار بقرب الرحيل ليخبر العاصي بأن وقت التوبة قد حان، والمتقاعس ليشمرعن ساعديه قربا لله، والفاسق بأن يرجع عما يفعل ويتوجه للخالق .

أدعية مستجابة في ليلة النصف من شعبان

أما الأدعية المستحبة في ليلة النصف من شعبان فمن بينها : "اللهم يا ملاذ الخائفين، و يا ملجأ المستغيثين، اغثنا يا رحمن يا رحيم. اللهم اجعل رمضان كفارة لنا من كل ذنب، وستر لنا من كل عيب، واجعلنا فيه من عتقائك يا أكرم الأكرمين" . ودعاء : " يا رب أنا عبدك الذليل الضعيف واقف بين يدك، أستعين بك فاعني، واستغفرك فاغفر لي، اللهم لا تأخذني من الدنيا إلا وأنت راض عني، اللهم عاملني بما أنت أهل لك، ولا تعاملني بما أنا أهل له، فسبحانك أهل الرحمة والمغفرة" .

دعاء شفاء المريض في ليلة النصف من رمضان

ومن الأدعية في ليلة النصف من رمضان أيضا : " اللهم اشف مرضانا، وارحم موتانا، وأغفر لحاضرنا وغائبنا، واستر عيوبنا، وسدد خطانا، واجعل نصيبنا من رمضان رحمتك وغفرانك، ولا تجعل نصيبنا منه الجوع والعطش، اللهم إنا عبادك بنو عبادك بنو إيمائك نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك". ومن بين هذه الأدعية أيضا : " اللهم يا سامع الدعاء، و يا رافع البلاء، و يا يا صاحب النجوى، و يا مُعين في كل شكوى، أسألك اللهم أن تُصلي على نبينا الكريم، خير صلاة وأتم تسليم، وأن تُبلغنا من رحمتك في شهر رمضان ما تغفر به ذنوبنا، وتستر عيوبنا. اللهم إنا عبادك طالبون رحمتك، واقفون ببابك، ننتظر رحمتك، وأنت أهل الرحمة فلا تحرمنا إياها "

عاجل
عاجل
الصحة: تسجيل 667 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 39 حالة وفاة