اعلان

صوم يوم بعد عاشوراء ومشروعية صوم عاشوراء منفردا

صوم يوم بعد عاشوراء
صوم يوم بعد عاشوراء
كتب : اهل مصر

هل صوم يوم بعد عاشوراء مستحب ؟ هل نصوم يوم بعد عاشوراء، وما هوسبب صوم عاشوراء وورد أن عاشوراء: هو اليوم الذي أنجى الله تعالى فيه موسى وقومه، وأغرق فرعون وقومه؛ فصامه موسى شكرا، ثم صامه النبي صلى الله عليه وسلم؛ لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسئلوا عن ذلك، فقالوا: هذا اليوم الذي أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل على فرعون؛ فنحن نصومه تعظيما له، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((نحن أولى بموسى منكم، فأمر بصيامه))، وفي رواية لمسلم: ((فصامه موسى شكرا، فنحن نصومه...)).

صوم يوم بعد عاشوراء

صوم يوم بعد عاشوراء ومشروعية صوم عاشوراء منفردا

وحول صوم عاشوراء ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، قال: حين صام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا: يا رسول الله، إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع» قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. (رواه مسلم).

ثواب صوم عاشوراء وسبب صوم عاشوراء

وعن ثواب صوم عاشوراء ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم انه قال : «.. صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» (رواه مسلم 1162). وعن سبب صيام يوم عاشوراء ، لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة جدهم –اليهود- يصومون يوما يعني يوم عاشوراء، فقالوا: هذا يوم عظيم؛ وهو يوم نجى الله فيه موسى، وأغرق آل فرعون، فصام موسى شكرا لله. فقال: «أنا أولى بموسى منهم فصامه وأمر بصيامه»، وكان هذا سبب صيام يوم عاشوراء في الإسلام، وقد شدد في الحث على ذلك لدرجة أنه أرسل غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: 'من أصبح مفطرا فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائما فليصم'.

مشروعية صوم تاسعواء من السيرة النبوية الشريفة

و حول مشروعية صوم تاسعواء ثبت عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع) ، وفي حديث سفيان بن عيينة عن عبيدالله بن أبي يزيد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ' ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء وهذا الشهر يعني شهر رمضان '

صوم يوم عاشوراء عند قريش

وحول صوم يوم عاشوراء عند قريش أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه، وأمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء تركه).

فضل صيام عاشوراء من السنة النبوية الشريفة

عن فضل صيام عاشوراء فقد أخرج الإمام مسلم عن أبي قتادة -رضي الله عنه- في بيان فضل صيام عاشوراء: (صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله). وورد عن مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن عاشوراء يوم من أيام الله، فمن شاء صامه، ومن شاء تركه)). وفي رواية لمسلم أيضا: ((فمن أحب منكم أن يصومه فليصمه، ومن كره فليدعه)).

سبب صوم عاشوراء عند بني اسرائيل

وعن سبب صوم عاشوراء فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا؟» قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: «فأنا أحق بموسى منكم»، فصامه، وأمر بصيامه. أخرجه البخاري في «صحيحه».

فضل صيام يوم عاشوراء من حديث النبى

وعن فضل صيام يوم عاشوراء، فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» أخرجه مسلم في «صحيحه».

مشروعية صوم عاشوراء في صحيح مسلم

وفي مشروعية صوم عاشوراء ذكر مسلم في صحيحه : ' أن أهل الجاهلية كانوا يصومون يوم عاشوراء وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم صامه والمسلمون قبل أن يفترض رمضان ..' الحديث وكان عبدالله بن عمر رضي الله عنهما لا يصومه إلا أن يوافق صيامه.

صوم عاشوراء في حديث حميد بن عبدالرحمن

وحول صوم عاشوراء عن حميد بن عبدالرحمن أنه سمع معاوية رضي الله عنهما عام حجّ على المنبر يقول : ( يا أهل المدينة أين علماؤكم ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هذا يوم عاشوراء ولم يكتب الله عليكم صيامه وأنا صائم فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر )

صوم يوم عاشوراء في حديث أبي أسامة عن أبي عميس

وعن اصل صوم يوم عاشوراء في حديث أبي أسامة عن أبي عميس عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن أبي موسى رضي الله عنه قال : كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيداً قال النبي صلى الله عليه وسلم : ' صوموه أنتم ' .

صوم عاشوراء في حديث يزيد بن أبي عبيد

وحول صوم عاشوراء جاء في حديث يزيد بن أبي عبيد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال : (أمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلا من أسلم أن أذن في الناس أن من كان أكل فليصم بقية يومه ومن لم يكن أكل فليصم فإن اليوم يوم عاشوراء ) .

صوم عاشوراء في حديث بشر بن المفضل

وجاء حول يوم صوم عاشوراء في حديث بشر بن المفضل عن خالد بن ذكوان عن الرُّبيع بنت معوذ بن عفراء قالت : أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة ' من كان أصبح صائما فليتم صومه ومن كان أصبح مفطرا فليتم بقية صومه ' فكنا بعد ذلك نصومه ونصّوم صبياننا الصغار منهم إن شاء الله ونذهب إلى المسجد فنجعل لهم اللعبة من العهن فإذا بكى أحدهم على طعام أعطيناها إياه عند الإفطار

صوم تاسوعاء من السيرة النبوية الشريفة

وعن صوم تاسوعاء في حديث الحكم بن الأعرج قال : انتهيت إلى ابن عباس وهو متوسد رداءه عند زمزم فقلت له : أخبرني عن صوم عاشوراء ؟ فقال : إذا رأيت هلال المحرم فاعدد وأصبح يوم التاسع صائما قلت : هكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه قال : نعم.

WhatsApp
Telegram