اعلان

دعاء اول يوم رمضان 2023.. تعرف عليه

شهر رمضان
شهر رمضان
كتب : أهل مصر

دعاء اول يوم رمضان 2023.. مع بداية شهر رمضان الكريم، يحرص المسلمون على الاجتهاد في العبادات ومن أهمها الدعاء خاصة في الأوقات المستحب فيها الدعاء ومنها وقت السحر وعند الإفطار، حيث ورد في السنة النبوية أنه للصائم عند فطره دعوة لا ترد.

ويعد دعاء أول ليلة رمضان وكذلك دعاء اول يوم رمضان 2023 من الأدعية المحببة مع بداية الشهر الكريم.

دعاء أول ليلة رمضان

ومن الأدعية المأثورة في دعاء أول ليلة رمضان ترديد دعاء رؤية الهلال، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال: "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله، هلال رشد وخير".

وكذلك يمكن ترديد دعاء أول ليلة رمضان من صيغ الأدعية المستحبة والواردة في جوامع الدعاء والسنة النبوية والقرآن الكريم، وغيرها من الأدعية الجامعة ومنها:

"اللهم اجعل لنا فيه إلى مرضاتك دليلًا، ولا تجعل للشيطان فيه علينا سبيلًا، واجعل الجنة لنا منزلًا ومقيلًا، يا رب العالمين".

"اَللّهُمَّ اجْعَل لنا في هذا الشهر نَصيبًا مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِنا فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذ بنواصينا إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ، بجودك وكرمك يا أكرم الأكرمين".

"اللهم بلغنا رمضان واجعل لنا نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأداء شكرك واحفظنا فيه بحفظ يا أرحم الراحمين".

"اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغير حالنا إلى أحسنه، ويهذب نفوسنا ويطهر دواخلنا، بلوغ رحمة ومغفرة وعتق من النار".

دعاء اول يوم رمضان 2023

ومن صيغ دعاء اول يوم رمضان 2023 قول: "اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنِ المُجرِمينَ".

كما يمكن الدعاء بكل الأدعية المأثورة الأخرى ومنها:

اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، ونسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك

اللهم إنا نسألك رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا، وتلُمُّ بها شَعثنا، وتجمع بها شملَنا، وتزكي بها أقوالنا وأعمالنا، وتلهمنا بها رشدنا.

اللهم إنا نسألك ‌فواتح ‌الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله وآخره، وظاهره وباطنه، ونسألك الدرجات العُلَى من الجنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة