اعلان

حكم وضع مرطب الشفاه في رمضان.. دار الإفتاء تثير الجدل بجوازه

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الشخصية منذ قليل عن حكم وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان، والذي أحدث جدلًا واسعا خاصة أنه أكثر ما يستخدمه الفتيات في يومهم الطبيعي.

إذ ورد عن دار الإفتاء من خلال صفحتها الرسمية على موقع الفيسبوك منشور نصه: 'وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان لا يبطل الصوم، ما لم يبتلع منه الصائم شيئًا '.

منشور دار الإفتاء المصرية حكم وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان

حكم وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان

نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، ما ينص على أن وضع مربط الشفاة في نهار رمضان لا يبطل الصيام.

واشترطت ذلك ما إن لم يقم الصائم ببلع منه شيء، مما جعل عدد من المتابعين يتساءلون عن خكم المكياج وهل إن كان مرطب الشفاة بلون يبطله أم لا، وفي خلال السطور القادمة إليك فتاوي دار الإفتاء عن وضع مساحيق التجميل والعطور.

حكم استخدام أدوات التجميل

ورد في نص من نصوص فتاوي دار الإفتاء المصرية عن حكم زينة المرأة، قالت أن المباح زينة المرأة لزوجها والتي تعتبر من المباحات التي أحل الله سبحانه وتعالى استخدامها.

كما ورد سؤال ما حكم مكياج المرأة خارج المنزل لتحسين حالة البشرة والمظهر؟ في بث مباشر لـ دار الإفتاء المصرية وأجاب عنه الدكتور أحمد ممدوح أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء.

إذ قال مجيبًا إن وضع المكياج للمرأة لتحسين حالة البشرة والمظهر، جائز ولكن هناك شرطين أساسيين، وهما أن لا يكون مبالغ فيه، وأن تلتزم المرأة في سائر أحوالها الأخرى ملتزمة بالآداب والمظاهر الإسلامية.

والدليل على ذلك ما روي عن الوليد عن سعيد بن بشير عن قَتَادَةَ عن خالد بن دُرَيْكٍ عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رِقَاقٌ فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: 'يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتْ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلا هَذَا وَهَذَا - وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ' رواه أبو داوود.

كما ورد عن مفتي الجمهورية أ.د شوقي علام أنه لا يجوز للمرأة أن تضع أي أشياء تلفت الأنظار إليها إذا كانت خارج المنزل، كما ورد عن الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية أنه يجوز استخدام المكياج على شرط أن يكون خفيفا وغير لافت للنظر.

شروط استخدام أدوات التجميل

يلخص أحكام الشيوخ والإفتاء كما وضحناها في الفقرات السابقة، أنه جائز في حالة أن يكون خفيف غير لافت، بينما حكم وضع الزينة الظاهرة خارج المنزل فإنه حرام كما ورد عن الدكتور مجدي عاشور، وهذا لأنه يجر إلى الفتنة، كما نبه على أن يجوز للمرأة وضع الزينة اللافتة للنظر لزوجها فقط في المنزل دون الخروج به إلى الشارع.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ساديو ماني يهدر ركلة جزاء