اعلان

«الإفتاء» توضح أهم عبادة في العشر الأواخر من رمضان

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

نشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، تنصح المسلمين الصائمين بالاستعداد للعبادة في العشر الأواخر من رمضان، وهي الثلث الأخير من الشهر الكريم والذي فيه ليلة القدر.

ويوافق اليوم الأربعاء الموافق 5 إبريل 2023، ويوافق 14 رمضان 1444 ليلة النصف من شهر رمضان، أي يتبقى 5 أيام فقط على العشرة الأواخر من رمضان، والتي كما يطلق عليها العشرة عتق من النار، وخلال السطور التالية تعرف على كيفية الاستعداد لهذه الأيام المباركة والعبادات المحببة في هذه الأيام.

دار الإفتاء المصرية

نشرت دار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك منشور على صفحتها الرسمية تنصح به المسلمين بالاستعداد في العشر الأواخر من رمضان، قائلة: 'لا بدَّ من الاستعداد للعبادة في العشر الأواخر من رمضان؛ باطنًا: بالتوبة الصادقة، وتخليص القلب من الشحناء والأحقاد، وظاهرًا: بالتطهر والتطيب ولبس أحسن الثياب'.

العشر الأواخر من رمضان

وضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني أن الله خص بعض الليالي والأيام بمزيد من الفضل والبركة، وذلك فيه تشجيع الناس على الطاعة، ولأجل إيصال الرحمة والثواب إليهم.

وأضافت أن هناك بعض الليالي التي من المستحب أن يحيها المسلم بالعبادات وفعل الخيرات، ونص العلماء بأن هذه الليالي هي: (ليلة القدر - ليلة عيد الفطر- ليلة عيد الأضحى - ليالي العشر من ذي الحجة - ليالي العشر الأواخر من رمضان - ليلة النصف من شعبان -ليلة عرفة- ليلة الجمعة - أول ليلة من رجب).

العبادات في العشر الأواخر من رمضان

يقبل المسلمين في العسر الأواخر من رمضان على الاعتكاف، لكونه مستح شرعًا، إذ وضحت دار الإفتاء على موقعها أنه مستحب ولكن ليس واجب إلا بالنذر، ولا لزم بالشروع فيه إلا عند المالكية.

وأضافت أن السنة هي اعتكاف العشر الأواخر من رمضان تأسيًا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم في ذلك، قائلة: أقل مدَّةٍ للاعتكاف هي أقل ما يُطْلَقُ عليه اسم الاعتكاف عُرْفًا، حتى إنه يجوز للمصلِّي إذا دخل المسجد أن ينوي الاعتكاف مهما كان مكثه فيه ليحصل له ثوابه، ويجوز أن يعتكف المسلم شهرًا لو أراد، بشرط أن لا يضيع واجباته الدينية أو الدنيوية.

WhatsApp
Telegram