اعلان

أشهر أدعية العشر الأواخر من رمضان.. وشروط القبول

دعاء العشر الأواخر من رمضان
دعاء العشر الأواخر من رمضان

بدأ الثلث الأخير من شهر رمضان، وهي أيام العشر الأواخر، التي تحظى بأهمية لأن فيها ليلة القدر، وهي خير من ألف شهر، وفيها يبحث المسلمون عن الأعمال الصالحة وأفضل العبادات، التي يزيدون منها خلال هذه الأيام المباركة، وخلال السطور التالية نقدم العبادات، وأبرز نصوص دعاء العشر الأواخر من رمضان.

العشر الأواخر من رمضان

بدأ اليوم الأربعاء الموافق 12 إبريل 2023 ميلاديًا، أول أيام العشر الأواخر من رمضان، بتاريخ 21 رمضان 1444، إذ كانت مساء أمس أول ليالي الوتر في الثلث الأخير من الشهر الكريم.

وبدأ معها الليالي العشر التي خص الله تعالى فيها بمزيد من الفضل والبركة من أجل تشجيع الناس على الطاعات والعبادات، لزيادة الثواب والرحمة لهم، بجانب عدة ليالي وأيام أخرى ذكرتها دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني.

ومن أشهر ما ورد عن الأحاديث النبوية عن العشر الأواخر من رمضان عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: كانَ رسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُجاوِرُ في العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رمضَانَ، ويَقُول: 'تحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضانَ' متفقٌ عَلَيْهِ.

كما ورد عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تَحرّوْا لَيْلةَ القَدْرِ في الوتْرِ مِنَ العَشْرِ الأَواخِرِ منْ رمَضَانَ رواهُ البخاريُّ.

دعاء العشر الأواخر من رمضان مع فتي الجمهورية:

العبادة في العشر الأواخر من رمضان

ذكرت السيدة عائشة رضي الله عنها حول العبادة في العشر الأواخر من رمضان قائلة: كَانَ رسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إِذا دَخَلَ العَشْرُ الأَوَاخِرُ مِنْ رمَضَانَ، أَحْيا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَه، وجَدَّ وَشَدَّ المِئزرَ متفقٌ عَلَيهِ.

ومن هذا الحديث نعلم العبادات التي على المسلم تأثرا بالرسول صلى الله عليه وسلم وسنة لأدائها في العشر الأواخر من رمضان وهي إحياء الليل بالقيام والصلاة سواء في جماعة أو فردا.

وأكدت أهمية العبادة المضاعفة في العشر الأواخر من رمضان في حديثها: 'كان الرسول صلى الله عليه وسلم يَجْتَهِدُ فِي رَمضانَ مَالا يَجْتَهِدُ في غَيْرِهِ، وَفِي العَشْرِ الأَوَاخِرِ منْه مَالا يَجْتَهدُ في غَيْرِهِ' رواهُ مسلمٌ.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان

ورد عن مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام خلال برنامج 'كل يوم فتوى' عن فضل دعاء العشر الأواخر من رمضان أن على الغنسان أن يحسن الظن بالله، ويتأكد من أن الله يتقبل دعائه، وذكر حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: ' ادْعُوا اللَّهَ وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بِالْإِجَابَةِ '.

وذكر أن القرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم أن أفضل الدعاء هو الدعاء الذي يجري على لسان المرء وقلبه بأي صيغة وبما يشاء، حتى إن لم تكن واردة على لسان أحد سابقًا، وذكر أن هناك علامة على استجابة الله الدعاء وهي فتح الله عليهم الاسترسال في الدعاء.

ولتحري ليلة القدر والدعاء فإنه أشهر دعاء يمكنك ترديده خلال العشر الأواخر من رمضان هو ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث السيدة عائشة أنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِن عَلِمْتُ أَيَّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ فاعْفُ عنِّي رواهُ التِرْمذيُّ وقال: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ، ويمكنك اعتباره نص دعاء العشر الأواخر من رمضان من السنة النبوية.

WhatsApp
Telegram