اعلان

كيفية صلاة التسابيح.. الخطوات والتفاصيل

كيفية صلاة التسابيح
كيفية صلاة التسابيح

كيفية صلاة التسابيح, تصدرت قوائم البحث مؤخرًا وذلك للبحث عن الاجتهاد في العبادات في العشر الأواخر من رمضان، وخاصة في الأيام الوترية، وذلك لقيام ليلة القدر والتحري عنها.

صلاة التسابيح هي صلاة نافلة تقوم بها المسلمة والمسلم بعد صلاة العشاء، وهي صلاة تحتوي على 300 تسبيحة، مقسمة على أربع ركعات، والتي لها ثواب كبير في غفران الذنوب جميعها.

كيفية صلاة التسابيح كيفية صلاة التسابيح

صلاة التسابيح

تتميز صلاة التسابيح بالفضل والثواب، حيث يروي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لعمه العباس رضي الله عنه: «يَا عَبَّاسُ، يَا عَمَّاهُ! أَلَا أُعْطِيكَ! أَلَا أَمْنَحُكَ! أَلَا أَحْبُوكَ! أَلَا أَفْعَلُ لَكَ عَشْرَ خِصَالٍ! إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللهُ لَكَ ذَنْبَكَ: أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ، قَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ، خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ، صَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ، سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ، عَشْرُ خِصَالٍ: أَنْ تَصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَسُورَةً، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ وَأَنْتَ قَائِمٌ قُلْتَ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً، ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَهْوِي سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُها عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ فَتَقُولُها عَشْرًا، فَذَلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ، تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ، إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً«.

تعتبر صلاة التسابيح من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلمون، حيث يتضمن هذا النوع من الصلاة الحمد والتكبير والتسبيح والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

كيفية صلاة التسابيح من دار الإفتاء:

كيفية صلاة التسابيح

وخلال السطور التالية إليك بالخطوات كيفية صلاة التسابيح كاملة:

1-بداية الصلاة بـ 'الله أكبر'

2- قراءة سورة الفاتحة وسورة قصيرة.

3- ترديد التسابيح وهي: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر (15 مرة).

4- بعد انتهاء التسابيح تردد'الله أكبر ' ثم الركوع وترديد التسابيح السابقة لـ (10 مرات).

5- ترفع رأسك من الركوع وتردد التسابيح لـ (10 مرات) أخرى.

6- تنزل إلى السجود وتردد التسابيح لـ (10 مرات).

7- ترفع رأسك من السجود الأول وترديد التسابيح لـ (10 مرات).

8- تنزل إلى السجود الثاني وترديد التسابيح لـ (10 مرات).

9- ترفع رأسك من السجود الثاني وترديد التسابيح لـ (10 مرات).

10- لتنتهي الركعة الأولى بحوالي 75 تسبيحة، ثم ترفع نفسك لتبدأ الركعة الثانية وتكرر نفس الخطوات إلى الركعة الرابعة.

11- بعد انتهاء الأربع ركعات وقول التشهد الأخير يردد دعاء صلاة التسابيح.

'اللهم إني أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخشية، وطلب أهل الرغبة، وتعبد أهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك.

اللهم إني أسألك مخافة تحجزني عن معاصيك، حتى أعمل بطاعتك عملًا استح به رضاك وحتى أناصحك بالتوبة خوفا منك، وحتى أخلص لك في النصيحة حبًا لك، وحتى أتوكل عليك في الأمور كلها، حسن ظني بك، سبحان خالق النور.'

12- ثم ألقي السلام لإنهاء صلاة التسابيح.

كيفية صلاة التسابيح كيفية صلاة التسابيح

ثواب صلاة التسابيح ليلة السابعة والعشرين من رمضان

تعتبر ليلة السابع والعشرين من رمضان من أهم الليالي الوترية التي ينتظرها المسلمين لكون أنها أرجح الليالي لتكون ليلة القدر، ولما ورد من أحاديث عن كون ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرين من رمضان.

كما أوضحت دار الإفتاء المصرية أن هناك حكمة من إخفاء ليلة القدر، وهي الاجتهاد في العبادة خلال العشر الأواخر من رمضان جميعها، وأن ثواب العبادات في الأيام المباركة مضاعف ومعلوم.

كان هذا توضيح بالخطوات كيفية صلاة التسابيح قبل ليلة السابع والعشرين من رمضان والتي تبدأ من مغرب يوم الإثنين حتى فجر يوم الثلاثاء، إذ تعد صلاة التسابيح من الصلوات التي يمكن إقامتها بشكل جماعي أو فردي، ويمكن للمسلمين القيام بها في أي وقت من العام، ولكن الأفضل إقامتها في شهر رمضان المبارك وليلة القدر، حيث تعد هذه الأوقات من الأوقات الخاصة.

WhatsApp
Telegram