اعلان

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. لم ينتهي وقتها بعد إليك الدليل

الصلاة على النبي
الصلاة على النبي

الصلاة على النبي, يتصدر الترند لاختياراه موضوع خطبة الجمعة اليوم، وبسبب دعوة وزارة الأقاف إلى الصلاة على النبي بعد صلاة الجمعة اليوم في كافة المساجد في مختلف أنحاء الجمهورية، مما دفع البعض للسؤال عن سر قرار وزارة الأوقاف المصرية؟.

ولأجل المعرفة حول الصيغة الأفصل لترديد الصلاة على النبي يوم الجمعة، وفضلها خاصة في يوم الجمعة، بجانب أفضل الأوقات التي يمكنك الاستفادة بها وترديد الصلاة على النبي للحصول على أكثر فائدة منها.

الصلاة على النبي يوم الجمعة

يعتبر الصلاة على النبي يوم الجمعة من العبادات المحبذة والتي وردت في القرآن الكريم، مما يجعلها من العبادات العظيمة والتي لديها فضل كبير، إذ قال الله تعالى إلى المؤمنين في القرآن الكريم في أكثر من موضع، ليحثهم على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

إذ قال عن الصلاة على النبي في سورة الأحذاب الآية رقم 56: ' إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا'، فما هو سر الصلاة على النبي يوم الجمعة بشكل خاص؟ ولما ينتهي موعده مع صلاة المغرب؟، إليك الإجابة.

الصلاة على النبي الصلاة على النبي يوم الجمعة

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

ورد في فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة أن الله سبحانه وتعالى يقضي للمؤمنين الذين رددوا الصلاة على النبي يوم الجمعة حوالي 100 حاجة من حوائج الدنيا، وهذا لاجتماع فضل الصلاة على النبي الذي حثنا الله سبحانه وتعالى عليه، وفضل يوم الجمعة الذي فيه ساعة استجابة بين صلاة العصر حتى صلاة المغرب.

ويعتبر من فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: 'إِنَّ أَقْرَبَكُمْ مِنِّي يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي كُلِّ مَوْطِنٍ أَكْثَرُكُمْ عَلَيَّ صَلاةً فِي الدُّنْيَا، مَنْ صَلَّى عَلَيَّ مِائَةَ مَرَّةٍ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةِ الْجُمُعَةِ قَضَى اللَّهُ لَهُ مِائَةَ حَاجَةٍ، سَبْعِينَ مِنْ حَوَائِجِ الآخِرَةِ وَثَلاثِينَ مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا، ثُمَّ يُوَكِّلُ اللَّهُ بِذَلِكَ مَلَكًا يُدْخِلُهُ فِي قَبْرِهِ كَمَا يُدْخِلُ عَلَيْكُمُ الْهَدَايَا ، يُخْبِرُنِي مَنْ صَلَّى عَلَيَّ بِاسْمِهِ وَنَسَبِهِ إِلَى عَشِيرَتِهِ، فَأُثْبِتُهُ عِنْدِي فِي صَحِيفَةٍ بَيْضَاءَ'.

وقت الصلاة على النبي يوم الجمعة

هناك أوقات هي الأفضل في الصلاة على النبي يوم الجمعة، والتي ورد في الأمر النبوي في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، أنه وقتين، وهما:

- الأول: لأجل نية ليلة الجمعة ويتم ترديد الصلاة على النبي بليلة الجمعة والتي تبدأ من مغيب شمس يوم الخميس وتنتهي مع الأذان الثاني لفجر يوم الجمعة.

- الثاني: بنية صباح يوم الجمعة ويتم ترديد الصلاة على النبي بعد الأذان الثاني من فجر يوم الجمعة وعلى مدار اليوم الكامل ليكون يومًا وليلة، حتى غروب شمس يوم الجمعة.

لماذا وقت الصلاة على النبي يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة هو أفضل يوم طلعت عليه الشمس كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ'، كما ورد الكثير من الاحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم حول أهمية وفضل يوم الجمعة.

كما ورد عن ساعة الاستجابة في يوم الجمعة عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ' وما طلعتِ الشَّمسُ ولا غرَبت على يومٍ أفضلَ منهُ، فيهِ ساعةٌ لا يوافقُها عبدٌ مؤمنٌ يدعو اللَّهَ بخيرٍ إلَّا استجابَ اللَّهُ لَهُ، ولا يستَعيذُ من شيءٍ إلَّا أعاذَهُ اللَّهُ منهُ'.

ولهذا كما ورد عن الصلاة على النبي يوم الجمعة من السنة النبوية كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'أكثرُوا مِنَ الصَّلاةِ علِي يومِ الجُمُعةِ؛ فإنَّهُ مَشْهودٌ تَشْهَدُهُ الملائكةُ'.

ولأجل ذلك وأكثر يفضل ترديد الصلاة على النبي يوم الجمعة حتى انتهاء آخر ساعة فيه عند صلاة المغرب، فلم تنتهي بعد فترة الاستجابة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

علمًا بأن أفضل صيغة لأجل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هي الصيغة الإبراهيمية والتي يتشهد بها المسلمون خلال الصلاة وهي: 'اللهم صل على محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة