اعلان

هل واجب على الرجل تحمل تكاليف الحج عن زوجته؟.. دار الإفتاء توضح

هل واجب على الرجل تحمل تكاليف الحج عن زوجته؟
هل واجب على الرجل تحمل تكاليف الحج عن زوجته؟

هل واجب على الرجل تحمل تكاليف الحج عن زوجته؟, يزداد التساؤلات حول أحكام الشريعة الإسلام التي تحكم فريضة الحج، وهذا مع اقتراب موسم الحج 2023.

إذ بدأت الأسئلة عن الحج منذ بداية شهر ذو القاعدة 1444، وهذا لاقتراب موعد موسم الحج 2023، والذي يأتي في أول شهر ذي الحجة 1444 وخلال السطور التالية إليك إجابة دار الإفتاء المصرية عن من عليه تحمل تكاليف الحج.

فريضة الحج

الحج من أركان الإسلام الخمسة، والتي قال الله تعالى عنها في سورة آل عمران الآية 97: ' الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَاب'.

ويعتبر فريضة الحج واجبة على المسلم على سواء الرجل أو المرأة، وهي فريضة لمن يستطيع في بدنه وماله، لأداء مناسك الحج ونفقاته، فما هو حكم الشريعة الإسلامية في وجوب تحمل الرجل تكاليف الحج عن زوجته؟، إليك إجابة فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد مفتي الجمهورية السابق خلال السطور التالية.

هل واجب على الرجل تحمل تكاليف الحج عن زوجته؟ هل واجب على الرجل تحمل تكاليف الحج عن زوجته؟

هل واجب على الرجل تحمل تكاليف الحج عن زوجته؟

ورد لموقع دار الإفتاء المصرية عن شريعة الحج تساءل ينص على: هل واجب على الرجل تحمل تكاليف الحج عن زوجته؟, والذي أجاب عنه الدكتور على جمعة مستدلًا بالآية السابقة من آل عمران والتي تصف شروط وموعد الحج.

وأجاب أن الرجل له ذمة مالية مستقلة عن زوجته وأيضا الزوجة لديها ذمة مالية مستقلة عن الزوج، فإن كان هناك أحد منهم يستطيع الحج دون الآخر، دون غيره وهذا في حالة إن كان يستطيع الزوج أو الزوجة.

وأفاد بأن الزوج غير مكلف شرعًا بدفع نفقات الحج لزوجته، أو العكس أيضا، فالزوجة ليست مكلفة شرعًا بدفع نفقات الحج لزوجها، بينما أضاف أن أحد منهم أراد للتبرع للآخر بنفقات الحج فلا يوجد مانع لذلك شرعًا.

وكان هذا حكم دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي على الإنترنت للرد على استفسارات المهتمين عن تساؤل هل واجب على الرجل تحمل تكاليف الحج عن زوجته؟، والتي تعتبر من أهم ما يرد حول الحج بعد ارتفاع سعره.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً