اعلان

حكم النحر عند شراء سيارة أو بناء منزل جديد.. فرض أم بدعة؟

ما حكم توزيع الأضحية بعد أيام التشريق؟
ما حكم توزيع الأضحية بعد أيام التشريق؟

يتساءل الكثيرون عن حكم النحر عند شراء سيارة أو بناء منزل جديد في الإسلام، ما إذا كانت هذه العادة تعتبر بدعة أم واجبة. وفي هذا الصدد، أجاب المفتي على هذا السؤال.

يُذكر أنه وفقًا للتقاليد المنتشرة بين بعض الناس، يتم النحر عند شراء سيارة جديدة أو بناء منزل جديد بهدف إبعاد العين أو حماية الممتلكات من الحسد.

ومع ذلك، يتساءل البعض عن الحكم الشرعي لهذه العادة وما إذا كانت تعتبر شكرًا لله أم مجرد تقاليد تُورث بين الأجيال.

حكم النحر عند شراء سيارة

وفي رده على هذا السؤال، أشار الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إلى أن النحر عند بناء منزل جديد ليس بأمرٍ واجب، ولكنه يعتبر من باب الشكر لله عز وجل على التوفيق في بناء المنزل. وأوضح أنه يُعد شكرًا لله على نعمته، وبالتالي فإنه لا يُعتبر فرضًا شرعيًا.

هذا وأكد المفتي أن ذبح الذبيحة كوسيلة لشكر الله يُعتبر من المحاسن الأخلاقية ويُعد من الأعمال المستحبة شرعًا، ويُطلق عليه اسم 'الوكيرة'. ويمكن تنظيم وليمة لأجل البيت الجديد بهدف التعبير عن الشكر والامتنان لله على النعمة الممنوحة.

وأخيرًا، فيما يخص الزكاة على السيارة الأجرة، أوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية أنه لا يُفرض زكاة على السيارة ذاتها. ولكن إذا بلغ الدخل الناتج منها النصاب الشرعي بعد مرور عام هجري، فيجب إخراج الزكاة بنسبة ربع العشر (2.5%).

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بعد رفع أسعار المحروقات.. حنان رمسيس: الحكومة لديها حلول أخرى غير تحميل المواطن مزيد من الأعباء