اعلان

هل يجوز لرجل أنجب بنات فقط أن يكتب لهن كل ما يملك؟.. الإفتاء تجيب

الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء
الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال هل يجوز لرجل أنجب بنات فقط أن يكتب كل ما يملك لهم؟، قائلًا: يجوز أن يكتب الرجل أملاكه لبناته لأن المال ماله ليس لأحد حق التصرف فيه، فكل واحد حر فى ماله يتبرع لمؤسسة خيرية أو يكتب أمواله كلها لبناته أو لأبنائه ولكن بشرط أن لا يضيع أسرته.

وأضاف عثمان في فتوى مسجلة له نشرتها الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، يجوز للرجل أن يكتب لإبنائه أو لبناته وهو على قيد الحياة ما يشاء تأمينا لهم، فتصرفك صحيح وليس حرامًا.

وفي السياق ذاته قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الأصل أنه يجوز للإنسان أن يتصرف في أمواله أثناء حياته؛ كيف يشاء.

موضحًا في إجابته لسؤال مماثل تلقاه عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على 'فيس بوك'، أن الإنسان يجوز له أن يهب بناته الذين لم ينجب غيرهن؛ جميع أملاكه حال حياته، لكن بشرط ألا ينوي بذلك حرمان أحد من الورثة من حقه، مشيرًا إلى أن للإنسان أن يتصرف في أمواله الخاصة لأي شخص عن طريق الهبة أو البيع والشراء أو بغيرها من المعاملات الجائزة.

WhatsApp
Telegram