اعلان

قواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق الجامعات 2020.. اعرف كليتك

قواعيد التوزيع الجغرافي في تنسيق الجامعات 2020 .. اعرف كليتك
قواعيد التوزيع الجغرافي في تنسيق الجامعات 2020 .. اعرف كليتك

بدأ طلاب الثانوية العامة 2020 تسجيل رغبات المرحلة الأولى خلال تنسيق الجامعات ولكن هناك قواعد التوزيع الجغرافي التي وضعها مكتب التنسيق من أجل تقديم رغباتك في التنسيق للالتحاق بالكليات المختلفة لتنظيم عملية اختيار الرغبات تضمن التوزيع العادل للطلاب منها قواعد التوزيع الجغرافي .

قواعد التوزيع الجغرافي

أسس تحديد الحيز الجغرافي

يتم توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد على الكليات والمعاهد الجامعية على أساس ما يلي :

1-يتم تجميع الجامعات (بالنسبة للإدارات التعليمية) فى عدة مجموعات على النحو التالى ويلزم ان يختار الطالب جميع الكليات الممكنة فى قطاع ما من المجموعة ( أ ) قبل البدء فى اختيار الكليات من هذا القطاع من المجموعة ( ب) كما يلزم ان يختار كل الاختيارات الممكنه للكليات من القطاع من المجموعة ( ب) قبل بدء اى اختيار من القطاع من المجموعة (ج) كما يلي :

- مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفى بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة من الجامعتين.

- مجموعة (ب) إجبارية بعد استكمال كل الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

- مجموعة (جـ): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها وتعتبر متساوية، حيث أنها جميعا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

- أما بالنسبة للمدارس الداخلية ( الرياضية – العسكرية – المتفوقين ) التي يدرس فيها الطلاب في محافظات مختلفة غير محل اقامتهم مثل أكتوبر أو القاهرة يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه فى استمارة الثانوية العامة

مع مراعاة اعتبار محافظات ( القاهرة – الجيزة ) نطاق جغرافي واحد ويضم جامعات ( القاهرة – عين شمس – حلوان ) كمايضم الكليات التابعة لهذه الجامعات وتقع خارج هذا النطاق الجغرافي وكذلك الكليات التابعة لجامعات اخرى وتقع داخل هذا النطاق الجغرافى على الا يتم تحويل مناظر بين هذه الكليات.

يتم القبول بكافة كليات الجامعات الحكومية المصرية اعتباراً من العام الجامعي 2017/2018 وفقاً لقواعد التوزيع الجغرافي ما عدا الكليات والمعاهد التالية التي تقبل وفقاً لقواعد التوزيع الإقليمي فقط وهي كليات:

- كليات التربية

- كليات التربية النوعية

- كليات التمريض

- المعاهد الفنية للتمريض

اقرأ أيضًا.. ننشر رابط التقديم فى الجامعات الأهلية وخطوات التسجيل للطالب

يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية جغرافياً على الجامعات المصرية على النحو التالي:

- مجموعة (أ) إجبارية: جامعتي (المنصورة – الزقازيق) ، وفي حالة توزيعهم إلى جامعات خارج هاتين الجامعتين حسب المجموع يكون تحويلهم لتقليل الاغتراب إلى جامعة الزقازيق.

- مجموعة (ب) إجبارية: جامعات (بنها – المنوفية – طنطا).

- يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز وادي النطرون بمحافظة البحيرة جغرافياً على الجامعات المصرية على النحو التالي:

- مجموعة (أ) إجبارية: جامعتي (مدينة السادات – دمنهور).

- مجموعة (ب) إجبارية: جامعات (الإسكندرية – المنوفية – طنطا).

- إلغاء كافة الاستثناءات التي سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية اعتباراً من العام الجامعي 2016/2017 وذلك إعلاء لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية وبناءً علي قرار المجلس الأعلي للجامعات بجلسته بتاريخ 30/12/2015 والقرار الوزاري 2121 بتاريخ 28/6/2016.

ملحوظة هامة:-

بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة من محافظات (مطروح – الوادي الجديد – جنوب سيناء- ) الراغبين في الالتحاق بإحدي الكليات التي يتم القبول بها على أساس جغرافي سيتاح لهم أولاً تسجيل الكليات الكائنة بمحافظاتهم ثم باقي الكليات غير الموجودة بمحافظاتهم وفقاً لترتيب جداول التوزيع الجغرافي.

مثال كلية الطب البيطري بمطروح يقوم الطالب من ابناء محافظة مطروح بتسجيل رغبة اولى طب بيطري مطروح ثم طب بيطري اسكندرية ثم باقي الجامعات حسب جدول التوزيع الجغرافي.

ومثال كلية الطب يقوم الطالب من ابناء محافظة مطروح بتسجيل رغبة اولى طب اسكندرية حيث لا يوجد كلية طب بمطروح ثم يسجل باقي كليات الطب بالجامعات حسب جدول التوزيع الجغرافي.

بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة من محافظة البحر الاحمر سيتاح لهم تسجيل رغباتهم مجموعة (أ)اجبارية على كليات جامعات ( جنوب الوادى– السويس – المنيا –بني سويف - اسوان – سوهاج – اسيوط – حلوان – بني سويف) ، مجموعة اجبارية (ب ) على كليات جامعات ( القاهرة – عين شمس ).

ملاحظات مهمة

- طلاب مناطق (الخانكة - شبرا الخيمة – شبين القناطر- القناطر الخيرية- قليوب–ابوزعبل - الخصوص- العبور) التابعة لمحافظة القليوبية يكون قبولهم أولا بجميع كليات جامعة عين شمس أو جامعة بنها، ماعدا كلية الهندسة فيقتصر قبولهم أولاً علي كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها عدا طلاب منطقة العبور لهم الحق في إبداء رغبتهم بكلية الهندسة جامعة عين شمس كأختيار أول.

- التوزيع الوارد بالجداول السابقة توزيع جغرافىاً ينطبق علي كليات التربية وشعبها المختلفة والتربية النوعية وشعبها المختلفة وكلية البنات ( تربية – تربية رياضة - تعليم ابتدائى– طفولة ) جامعة عين شمس وكليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض والمعاهد الفنية الصحية والكليات الاخرى التى تقبل طبقا للتوزيع الاقليمي حيث إن القبول بهذه الكليات والمعاهد يخضع لقاعدة التوزيع الإقليمي، (انظر جداول القبول الإقليمي ).

- القبول بالمعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية لها توزيع جغرافي خاص بها ولا يخضع للتوزيع الوارد بهذه الجداول.

- طلاب المدارس ذات الطبيعة الخاصة (المتفوقين –النيل المصرية الدولية - المكفوفين – الحربية – الثانوية العسكرية – الداخلية – البالية – الثانوية الرياضية) يتم ترشيحهم طبقا للقواعد التي تنطبق على عنوان السكن المدون باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب وبذلك إذا كان سكن أسرة الطالب المثبت باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب في أحد محافظات القاهرة الكبرى يرشح الطالب طبقا لقواعد التوزيع الجغرافي للقاهرة الكبرى وإذا كان عنوان سكن أسرة الطالب المثبت باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب في محافظة أسيوط مثلا يتم توزيعه طبقا لقواعد التوزيع الجغرافي لطلاب محافظة أسيوط.

تنسيق الجامعات 2020

مثال توضيحي

بفرض أن هناك طالباً حاصلاً على الثانوية العامة (شعبة رياضيات) وهذا الطالب تابع للإدارة التعليمية بالسيدة زينب بمحافظة القاهرة، ويرغب اختيار كليات الهندسة فيكون الاختيار كما يلي:

بالنسبة لكليات الهندسة يجب أن تكون اختياراته كالآتي:

1- يختار كليات النطاق الجغرافي (أ): كلية الهندسة جامعة القاهرة– كلية الهندسة جامعة عين شمس – كلية الهندسة بحلوان جامعة حلوان - كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان – كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها، وبالترتيب الذي يراه الطالب وحسب رغبته.

ولا يستطيع البدء في اختيار كليات النطاق الجغرافي (ب)، قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي (أ).

2- كليات النطاق الجغرافي (ب): بكلية الهندسة جامعة الفيوم، بنها ، شبين الكوم، وبالترتيب الذي يراه الطالب وحسب رغبتهولايمكنللطالب البدء في الاختيار الحر ( مجموعة ج ) لباقي الكليات قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي (ب).

3- الاختيار الحر ( المجموعة ج ) : أي عدد من كليات الهندسة في باقي الجامعات وبالترتيب الذي يراه الطالب.

مع ملاحظة الآتي:

إذا اختار هذا الطالب أي كلية من كليات الهندسة قبل هندسة القاهرة أو هندسة عين شمس أو هندسة حلوان أو هندسة بالمطرية أو هندسة شبرا، سيظهر له رسالة تخبره أن هذا الاختيار لا يتفق مع التوزيع الجغرافي (خطأ توزيع جغرافي).

بالنسبة لكليات الاختيار الثاني، إذا اختار الطالب أي كلية هندسة(هندسة طنطا مثلاً) قبل هندسة الفيوم فستظهر له نفس الرسالة التي تخبره أن هذا اختيار جغرافي خاطئ.

بالنسبة للاختيار من باقي كليات الهندسة يكون الاختيار متاح للطالب من باقي الكليات وفقا لرغبته ودون النظر للترتيب.

رابط تسجيل رغبات المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2020

القبول بالمعاهد العليا التابعة للجامعات

يتم القبول معهد دراسات وبحوث تكنولوجيا السكر- جامعة أسيوط، حسب رغبة الطالب ولا يخضع لنظام التوزيع الجغرافي والإقليمي.

القبول بالكليات التكنولوجية (المعاهد الفنية المتوسطة) التابعة لوزارة التعليم العالي

المعاهد الفنية التجارية والمعاهد الفنية الصناعية المتناظرة:يتم القبول بها جغرافيا من الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة حيث يبدي الطالب الرغبة أولا في المعهد الكائن في المحافظة الحاصل منها علي الثانوية العامة ثم باقي المعاهد في المحافظات الأخرى.

المعاهد الفنية للخدمة الاجتماعية والمعاهد الفنية للآثار والمعاهد الفنية للسياحة والفنادق والمعاهد الفنية الصناعية غير المتناظرة (المتخصصة):يتم القبول بهذه المعاهد حسب رغبة الطالب خارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي.

المعهد الفني للصناعات المتطورة بمدينة السلام – النهضة- القاهرة:يتم القبول بهما حسب رغبة الطالب وخارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي.

القبول بالمعاهد الخاصة العليا والمتوسطة

القبول بالمعاهد العالية والمتوسظة الخاصة يتم اختيار الطالب لرغبتة على المعاهد التى تقع فى محافظة الطالب اولا ثم باقى المعاهد الاخرى وذلك بناءا على قرار مجلس شئون المعاهد الخاصة فى الجلسة رقم ( 48 ) بتاريخ 21/2 /2018 0

المجمع التكنولوجى المتكامل بالاميرية والمجمع التكنولوجى المتكامل بالسلام

يتم القبول بهما حسب رغبة الطالب خارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي على ان يجتاز الطالب الاختبار الشخصى الذى يعقد بعد الترشيح من طلاب الشعبة الهندسية .

مركز التكنولوجيا المتميز بالاميرية

تخصص التشغيل الاتوماتيكى ( ماكينات كهربية ) – تخصص تشغيل لصناعة الاحذية ( ميكانيكا انتاج )

يتم القبول به حسب رغبة الطالب خارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي على ان يجتاز الطالب الاختبار الشخصى الذى يعقد بعد الترشيح ومن طلاب الشعبتين ( العلمية / الهندسية ).

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس (0-2) في الدوري الإنجليزي