اعلان

طرق الاستعلام عن اللجنة الانتخابية.. إليك كل تفاصيل انتخابات مجلس الشيوخ

خطوات الاستعلام عن اللجنة الانتخابية
خطوات الاستعلام عن اللجنة الانتخابية

اللجنة العليا للانتخابات أعلنت سابقا أن صباح يوم الثلاثاء الموافق 8 سبتمبر هو اليوم المخصص لإعادة الانتخابات لمحلس الشوخ داخل مصر والمستمر ليوم الأربعاء حتى التاسعة مساءً، كما أتاحت الهيئة الوطنية الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب محكمة النقض طريقة الاستعلام عن اللجنة الانتخابية والذين لهم الحق في التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ بجولة الإعادة، كما لأجل الحذر والمعرفة هناك أمور محظور القيام بها في اللجان الانتخابية سنوفرها لكم في هذا التقرير الشامل لكل ما هو أعلنته اللجنة العليا للانتخابات وكيفية الاستعلام عن اللجنة الانتخابية ومعرفة الأمور الممنوع القيام بها والتي ستكلفك 100 ألف جنية إن قمت بها أقناء التصويت.

انتخابات مجلس الشيوخ

انتخابات مجلس الشيوخ انتخابات مجلس الشيوخ

بدأت منذ ساعات الصباح الأولى اليوم الثلاثاء ومنذ الساعة التاسعة بداية الجولة الثانية الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ في داخل مصر والمستمر إلى يوم الأربعاء غدا حتى الساعة التاسعة مساء.

الأنتخابات تسير في 14 محافظة على 26 مقعد كما أن المرشحين لهذه المقاعد هم 52 مرشح ينتمون ل 7 أحزاب يتنافسون للحصول عليها.

الاحزاب المقدمة والتي تنافس على مقاعد مجلس الشيوخ:

- مستقبل وطن

- النور

- حماة الوطن

- الاتحاد

- المؤتمر

- الحركة الوطنية

- الشعب الجمهوري

- بالإضافة إلى 16 مرشح مستقل.

القانون المنظم لانتخابات مجلس الشيوخ

اللجنة العليا للانتخابات اللجنة العليا للانتخابات

ينظمم العملية الانتخابية لانتخابات مجلس الشيوخالقانون الحقوق السياسية الصادر برقم 45 سنة 2014 والذي تم تعديله ليكون الانون رقم 140 لسنه 2020، حيث وضعت وحددت حدود والروابط ووضعت الممنوع فيها والدعاية الانتخابية.

وفي هذا الصعيد شدد القانون في مادته 31 على المرشحين عند قيامهم بالدعاية في فترة الانتخابات والاستفتاءات على أحكام الدستور والقانون والقرارات التي تصدرها اللجنة العليا للانتخابات.

المخالفات التي تكلفك من 10 آلاف جنية إلى 100 ألف جنية

مخالفات الدعاية الانتخابية والانتخاب مخالفات الدعاية الانتخابية والانتخاب

كما حدد القانون الخاص بالحقوق السياسية بعض المخالفات التي وضحت في المادة 68، حيث أن العقوبة لا تقل عن 10 آلاف جنية بينما لا تزيد عن 100 ألف جنيه وذلك في حالة القيام بعمل الدعايا الانتخابية في مواعيد مخالفة للمواعيد المحددة، كما أن هناك أعمال تسبب في الغرامة وهذه الأعمال هي:

- تعرض المرشح لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو للمترشحين.

- وجود تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو الرموز التي تعبر عن التمييز بين المواطنين والتي يسببها العقيدة أو اللغة أو الجنس أو التي تحض على الكراهية.

- التهديد بالعنف أو استخدمه.

- إن استخدم المباني أو المنشآت ووسائل النقل التس تكون مملوكة للدولة أو شركات القطاع العام والقطاع الأعمال العام، كما بالإضافة إلى إمن استخدم أي من المؤسسات التي تساعد الدولة في مالها بنصيب، كما لو استخدم دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

- إنفاق وإهدار المال العام أو أموال شركات القطاع العام أو الحمعيات والمؤسسات الاهلية أو قطاع الاعمال العام.

- إن قام المرشح أو المواطن بالكتابة على جدران المباني الحكومية والخاصة للدعاية.

- تقديم مقابل مادي من هدايا أو تبرعات أو مساعدات عينية أو نقدية وما إلى ذلك من المنافع أو حتى الوعد بتقديمها مباشرة أو بطريقة غير مباشرة عند التصويت لصالحه.

- نشر أخبار كاذبة أو الدعاية الانتخابية التي تخدع المواطنين والقيام بالتدليس عن برنامجه أو موضوع الانتخاب أو في سلوك أحد المترشحين بالنسبة لأخلاقه والتشهير به بالتعبير عن طريق الكلمات أو الصور أو الرموز والإيماءات والمعاني أو حتى حيل التعبير أو أي نوع من التدليس للتأثير على العملية الانتخابية كما يتضمن هذا أي أعمال تتم لتوجيه الناخبين إلى إتحاه معين في الرأي وعلى جهة معينة أو أن يمتنع عن هذه الجهة.

- الاستعمال أو ترك حرية الاستخدام لوسائل الدعاية الانتخابية في أهداف أخرى غير الدعاية للبرنامج الانتخابي، كما لا يجب أن يتنازل المرشح لغيره عن المكان الذي خصص له لأجل حملته الانتخابية.

- ممنوع استخدام مكبرات الصوت في الدعاية الانتخابية إلا في حالة واحده وهي الاجتماعات الانتخابية التي تكون منظمة.

- ممنوع استخدام وسائل مروعة أو تسبب التخويف لأجل التأثير على آراء الناخبين أو على سلامة سير إجراءات العملية الانتخابية.

طرق التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ

طرق الاستعلام عن اللجنة الانتخابية طرق الاستعلام عن اللجنة الانتخابية

هناك ثلاث طرق يمكنك أن تقوم بها لتسهل عليك عملية التصويت وفرتها اللجنة العليا للانتخابات لكي تسهل على الناخبين في الحصول على لجنتهم الانتخابية وهي:

- ادخال الرقم القومي للناخب على موقع الهيئة.

- ارسال رسالة تحتوي على الرقم القومي إلى رقم 15151 .

- أو الاتصال برقم 141 .

كما يذكر أن انتخابات مجلس الشيوخ قد تم الانتهاء منها في يوم الأحدالموافق 7 سبتمبر والإثنين 8 سبتمبر حيث سيتم الإعلان عن جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ في موعد أقصاه يوم الأربع الموافق 16 سبتمبر 2020 أي بعد أسبوع من انتهاء انتخابات مجلس الشوخ داخل مصر.

خطوات الاستعلام عن اللجنة الانتخابية :

خطوات الاستعلام عن اللجنة الانتخابيةخطوات الاستعلام عن اللجنة الانتخابية

كما يمكن للناخبين الاستعلام عن اللجنة الانتخابية من خلال الرقم القومي الخاص بالناخب والذي يتكون من 14 رقم وذلك من خلال الرابط المباشر التالي:

- الرابط اللجنة العليا للانتخابات من هنا .

- أكتب الرقم القومي .

- سيظهر مباشرة كافة البانات الضرورية للإدلاء بصوتك

منها أسم اللجنة الانتخابية وهل له الحق أم لا والرقم.

WhatsApp
Telegram