اعلان

الإجراءات اللازمة لعلاج المصاب بفيروس "داء الكلب" بطريقة صحيحة (فيديو)

مرض داء الكلب
مرض داء الكلب

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن الإجراءات اللازمة للوقاية من فيروس السعار، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي.

وقدمت الوزارة نصائح مهمة للمواطنين عن داء الكلب 'السعار'.

الإجراءات اللازمة للوقاية من الإصابة بفيروس السعار

أوضحت وزارة الصحة والسكان أن الحيوان الأليف أو القطط والكلاب الموجودة في الشارع يمكن أن تسبب السعار.

السعار

قال الدكتور السيد نصر عبد العزيز، مدير الاستقبال بمستشفى حميات دمنهور، إن السعار هو أحد الأمراض الخطيرة ويصيب الحيوانات الثديية مثل الكلاب والقطط والحمار والحصان وغيرها.

أعراض السعار وطريقة انتقاله

ولفت 'عبدالعزيز'، يمكن أن ينتقل عن طريق لعاب الحيوانات المصابة التي تعقر أو تخدش الإنسان، وتظهر أعراضه في صورة أعراض عصبية وأرق وهياج وإفراز زايد للعاب والخوف من الماء والهواء.

خطورة السعار

وأشار إلى أن خطورة مرض السعار، أنه مرض مميت أي معدل الوفيات للحالات التي ظهرت فيها أعراض السعار على الإنسان بنسبة 100%.

فترة حضانة فيروس السعار

ونوه بأن أعراض مرض السعار تظهر بعد العض أو الخدش وانتهاء فترة الحضانة، وهى وقت دخول الفيروس وتكون قصيرة أسبوع وقد تمتد لسنة وتكون شهر إلى 3 أشهر، وتعتمد على عوامل مثل شدة الجرح ومكانه والبعد عن المخ والحمل الفيروسي.

إجراءات الوقاية للعناية بالجرح بعد 'العض'

وأوضح أنه يمكن الوقاية بنسبة 100% كما قالت منظمة الصحة العالمية، باتباع الإجراءات الوقائية للعناية بالجرح بعد التعرض للعقر وهى الغسيل الجيد للجرج في أسرع وقت ممكن في فترة لا تقل عن 15 دقيقة، لمنع وصول الفيروس للجهاز العصبي بنسبة 90%، والتوجه لأقرب مستشفى بهدف العناية بالجرح وأخذ التطعيم الواقي من السعار مع عدم خياطة الجرح الناتج عن العقر.

مواعيد تطعيم السعار

وذكر أن الشخص يحتاج إلى أخذ الجرعة 5 مرات، المرة الأولى تكون في أول يوم وتسمى الصفرية والثانية في اليوم الثالث ثم السابع ثم الرابع عشر ثم يوم 28 ولا يوجد أي موانع للتطعيم وهو آمن للأطفال والسيدات الحوامل.

WhatsApp
Telegram