اعلان

بعد استلام مصر الدفعة الأولى.. آليات الحصول على لقاح كورونا الصيني "سينوفارم"

لقاح كورونا الصيني
لقاح كورونا الصيني

استقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، مساء أمس الخميس، الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة 'سينوفارم' الصينية، بمطار القاهرة الدولي، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بحضور السفير الصيني لدى مصر لياو لي تشانغ، والسفيرة مريم الكعبي القائم بأعمال السفير الإماراتي لدى مصر.

وأوضحت وزيرة الصحة أن اللقاح حصل على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، وأولى الشحنات ضمن عدة شحنات متتالية سيتم استقبالها تباعا خلال الفترة القادمة، مؤكدة توفير اللقاح بالمجان وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

كما لفتت إلى التعاقد مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (جاڤي) للحصول على المزيد من اللقاحات، مضيفة أنه يتم أخذ اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يوما.

آليات الحصول على لقاح كورونا الصيني 'سينوفارم'

1- أوضحت وزيرة الصحة، أنه سوف يتم تدشين موقع إلكتروني لحجز اللقاح للفئات المؤهلة وإتاحة كافة التفاصيل الخاصة باللقاح عليه، على شاكلة ما تم أثناء التجارب السريرية على لقاح سينوفارم الصيني.

2- الطريقة الثانية هي من خلال الخط الساخن لوزارة الصحة والسكان، والمخصص من الوزارة من بداية أزمة فيروس كورونا المستجد، وهو 15335.

وقالت الدكتورة هالة زايد، إنه حسب إرشادات منظمة الصحة العالمية واللجنة الطبية المسئولة عن التعامل مع اللقاحات، فإن أكثر الفئات التي سيتم تلقيها هذه اللقاحات الأكثر عرضة، وهي:

1- الأطقم الطبية في مستشفيات العزل والحميات والصدر.

2- أصحاب الأمراض المزمنة.

3- مرضى الفشل الكلوى.

4- مرضى الأورام.

5- كبار السن.

يذكر أن مصر تعد أول دولة في إفريقيا تستقبل شحنات لقاح كورونا فضلا عن مشاركة دولة الإمارات والصين في عمل الأبحاث الإكلينيكة، وتقدر فاعلية اللقاح بنحو 86%، ولو أصيب الشخص بعد أخذه اللقاح ستكون إصابته خفيفة جدا، وبذلك تصل نسبة فاعلية اللقاح لـ100% ضد الحالات الحادة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | بداية المباراة