اعلان

تعرف على أسعار خدمات الشهر العقاري

الشهر العقاري
الشهر العقاري

تبدأ مكاتب الشهر العقاري من 6 مارس المقبل، في تطبيق تعديلات القانون الخاص به بعد موافقة مجلس النواب وانتهاء الحكومة من اللائحة التنفيذية لتطبيقه، ويستهدف القانون الجديد تنفيذ خطة الدولة وحرصها على مواجهة مشكلة عدم تسجيل ملكيات المواطنين لصعوبة الإجراءات.

تستعرض "أهل مصر" آخر أسعار ومصاريف التسجيل داخل مكاتب الشهر العقاري.

شرط التسجيل بالشهر العقاري

لا يجوز أنَّ تتجاوز الرسوم التي يتمّ تحصيلها على أعمال شهر المحررات وصحف الدعاوى وكل الأعمال اللازمة لإتمامه بما في ذلك تكلفة الأعمال المساحية طبقا للأحكام المقررة قانونًا، ألفى جنيه عن شهر كل تصرف أوموضوع أو عن وحدة عقارية في محرر أو قيد في كل صحيفة وحدة عقارية بالسجل العيني.

رسوم الشهر العقاري

- 10 جنيهات عن الورقة الأولى من المحررات المطلوب توثيقها كالشهادات، و5 جنيهات عن كل ورقة تالية.

- 15 جنيهًا عن كل شهادة من شهادات الحالة المدنية وكل توكيل من التوكيلات المتعلقة بها، والواردة بالجدول حرف (ج) المرفق بالقانون رقم 70 لسنة 1964.

- 10 جنيهات عن التصديق على كل إمضاء أو ختم، فيما عدا التصديق على التوكيل الخاص بالمعاش فيكون الرسم 5 جنيهات.

- 5 جنيهات عن كل صفحة تصور من المحررات والأوراق الأخرى التي يجوز الحصول على صورة منها، وعن كل ورقة من الصور الخطية والشهادات والملخصات المطلوب استخراجها من السجلات والمحررات ومرفقاتها.

- 15 جنيهًا عن كل صورة أو ملخص أو شهادة فى أمور الزوجية وما يتعلق بها، ونفقات الأقارب مهما كان عدد أوراقها.

- 15 جنيهًا عن كل تأشير بهوامش السجلات والمحررات.

- 5 جنيهات للبحث في السجلات والفهارس لاستخراج صورة أو شهادة أو ملخص للاطلاع، (الكشف النظري) وذلك عن كل اسم في كل سنة، ويتعدد هذا الرسم بتعدد النواحي أو الأقسام في المدة التي يشملها الكشف إن كان لكل ناحية فهرس مستقل، ويبدأ حساب السنة من اليوم الموضح في الطلب، مع احتساب كسور السنة سنة كاملة.

- 10 جنيهات للاطلاع (الكشف النظري) عن كل مادة يراد الاطلاع عليها في مكاتب الشهر ومأمورياتها، ومكاتب التوثيق وفروعها.

- 30 جنيهًا عن انتقال الموثق خارج مكاتب التوثيق وفروعه، لتوثيق المحررات الرسمية أو للتصديق على التوقيعات في المحررات العرفية، وذلك خلاف مصروفات الانتقال، ويتعدد هذا الرسم بتعدد المحررات، ولو إتحد أصحاب الشأن، وإذا تعددت الموضوعات في محرر واحد وكان لكل منها آثار قانونية مستقلة، استحق رسم الانتقال كاملًا عن أحدها ونصفه عن كل من الباقي.

- 15 جنيهًا عن كل تأشير لإثبات التاريخ.

- 15 جنيهًا عن كل ورقة من الأصل المطلوبة ترجمته.

فئات رسوم خاصة بتكلفة الأعمال المساحية

بالنسبة للعقارات المبنية والأراضي الفضاء وما في حكمها:

- 500 جنيه حتى مسطح 100 متر مربع.

- 1000 جنيه حتى مسطح 200 متر مربع.

- 1500 جنيه حتى مسطح 300 متر مربع.

بالنسبة للأراضي الزراعية والأراضي الصحراوية والأراضي البور خارج كردون المدن وما في حكمها:

- 500 جنيه حتى 5 أفدنة.

- 1000 جنيه حتى 10 أفدنة.

- 2000 جنيه فيما جاوز 10 أفدنة.

بدوره ذكر المستشار أشرف رزق، مساعد وزير العدل لمصلحة الشهر العقاري، في تصريحات إعلامية سابقة له، إنه أصبح ممنوعا حاليا تسجيل أى شقة بدون الحصول على شهادة من المحافظ بموقفه من المخالفات، وفقا للقانون الجديد للشهر العقاري، مؤكدا بأن شهادة المحافظ أو من ينوب عنه من ضمن إجراءات تسجيل الملكية بمصلحة الشهر العقاري، والهدف من ذلك هو الوحدات غير المسجلة، لا ينطبق القرار لمن باع بسند ملكية مسجل، ولو كان العقار غير مُسجلا أو توالت عليه "البيوع" سيطلب هذا المستند.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط نصراوي