اعلان

أبرز نصوص قانون الأحوال الشخصية الجديد 2021

قانون الأحوال الجديد
قانون الأحوال الجديد

يزداد البحث عن قانون الاحوال الشخصية الجديد،حيث تستعد اللجنة التشريعية بمجلس النواب المصري، خلال الأيام القادمة لمناقشة القانون، والذي يحتوي علي العديد من النصوص التي تنظم الأحوال الشخصية التي تتعلق بالأسرة، وضمان حقوق المرأة والحضانة وغيرها، من النقاط التي يقف عندها المشرع لوضح بعض ملامحها، وفق تطورات الوضع الاجتماعي في الوقت الحالي.

قانون الأحوال الشخصية قانون الأحوال الشخصية

قانون الأحوال الشخصية

تتمثل أبرز بنود قانون الأحوال الجديد فيما يلي:

- فرض عقوبة على الزوج الذي يتزوج للمرة الثانية دون اخبار الزوجه الأولي، علي أن يقر الزوج في وثيقة الزواج بحالته الإجتماعية، فإذا كان متزوجاً عليه أن يبين في الإقرار إسم الزوجة أو الزوجات اللائي في عصمته ومحل إقامتهن، وعلي الموثق إخطارهن بالزواج الجديد بكتاب مسجل مقرون بعلم الوصول.

- وبحسب القانون يعاقب الزوج الذي يتزوج دون اخبار زوجته بالحبس لمدة لا تتعدي عام، وغرامة مالية تبدأ من 20 الف جنيه وتصل إلى 50 ألف جنيه، و يعاقب المأذون المختص في حال عدم التزامه بالمادة بإخطار الزوجه الاولي .

- للزوجه حق طلب الطلاق للضرر في هذه الحاله، كما يحق للزوجه الجديدة طلب الطلاق طالما لم يبلغها الزوج بزواجه الأول، ولكن يسقط حق الزوجه في طلب الطلاق بعد عام من علمها بالزواج بأخري لانه يعتبر اعترافا منها بالرضا.

- يعاقب بالحبس سنة وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على مئتي ألف جنيه كل من زوّج، أو شارك في زواج طفل لم يبلغ الثامنة عشرة من عمره وقت الزواج، كما يعاقب بنفس العقوبة المأذون المختص حال عدم التزامه بما أوجبه النص عليه من الإخطار بالزواج الجديد.

- يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين كل وصى أو قيّم، أو وكيل امتنع بغير عذر تقبله المحكمة عن تسليم أموال القاصر أو المحجور عليه أو الغائب أو أوراقه لمن حل محله في الوصاية أو القوامة أو الوكالة.

قانون الأحوال الجديد قانون الأحوال الجديد

جدل حول تطبيق القانون

وجه العديد من خبراء القانون النقد لقانون الأحوال الشخصية الجديد، قائلين أنه يحمل ظلم للرجال ويهدم الأسرة، وأنه نسائي بحت، يستهدف وضع الرجال في مأزق، كما يقيد عملية استضافة الأب للابن حال حدوث الطلاق.

فيما يقول أخرون أن القانون الجديد لا ينحاز للمرأة خاصة أنه نص على تقدم مركز الأب في رقم الحضانة للمركز الرابع بعدما كان ترتيبه متأخرا، ويعمل علي إنشاء صندوق رعاية الأسرة المصرية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر