اعلان

دعاء ليلة الإسراء والمعراج من السنة النبوية

أدعية من السنة
أدعية من السنة

يزداد البحث عن دعاء ليلة الإسراء والمعراج، حيث أنها تعد من الليالي المباركة، التي يستحب فيها التضرع إلي الله سبحانه وتعالي بالدعاء، ولم ترد صيغة معينة بخصوص هذه الليلة، فعلي المسلم أن يجتهد ويدعوا لعل الله يستجيب له ويغفر له ذنوبه، حيث تقول عنها دار الإفتاء ' هذه الليلة المباركة من جملة النفحات، وكيف لا، وقد جعلت فيها الصلوات الخمس بخمسين إلى سبعمائة ضعف والله يضاعف لمن يشاء، وهذا هو الفضل العظيم من غني كريم، فكانوا إذا جاءت يقابلونها بما تقدم ذكره، شكرًا منهم لمولاهم على ما منحهم وأولاهم، نسأل الله الكريم أن لا يحرمنا ما من به عليهم، إنه ولي ذلك آمين'.

أدعية الإسراء والمعراج الإسراء والمعراج

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

يدعو المسلم ربه في هذه الليلة بالعديد من الأدعية، ومنها مايلي:

- اللهم إنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها، فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

- اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، اللهم ثبتني علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني.

- اللهم إني اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

أدعية من السنة النبوية

ومن الأدعية أيضا التي يمكن دعاء الله بها في هذه الليلة المباركة، ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية:

- اللهم أني أعوذ بك من الهم و الحزن، و أعوذ بك من العجز و الكسل، و أعوذ بك من الجبن و البخل، و أعوذ بك من غلبة الدين، و قهر الرجال.

- اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمةُ أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعل الموت راحةً لي من كل شر.

أدعية من السنة أدعية من السنة

أدعية مستحبة

و يمكن التقرب إلي الله سبحانه وتعالي، في ليلة الإسراء والمعراج أيضا بهذه الأدعية:

- اللهم أهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضى بالحق ولا يقضى عليك.

- اللهم طهر قلوبنا من الكذب والنفاق، اللهم طهر أعمالنا من الرياء، اللهم طهر ألسنتنا من الكذب، اللهم طهر أعيننا من الخيانة، رب أنت تعلم خائنة الأعين، وتعلم ما تخفي الصدور.

- اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به رسولك محمد صلى الله عليه وسلم، ربنا نعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك الكريم صلى الله عليه وسلم، ربنا إنا نعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وبرضاك من سخطك، يا أرحم الراحمين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً