اعلان

ما هي المدة المناسبة بين جرعتين لقاح كورونا؟.. احذر من التأخير

الفترة المناسبة بين جرعتين كورونا
الفترة المناسبة بين جرعتين كورونا

يزداد التساؤل حول المدة المناسبة بين جرعتين لقاح كورونا، حيث يسعى الكثيرين للحصول على جرعتين من لقاح كورونا المستجد لتحقيق الفائدة القصوى والحماية من الإصابة ودعم الجهاز المناعي للجسم ضد فيروس كورونا، حيث لا تتوقف الأبحاث عن كشف كل جديد عن لقاحات فيروس كورونا وعن المدة المناسبة بين الجرعتين الأولى والثانية باختلاف سياسة عملها، حيث يلجأ بعض الدول إلى تمديد الفترة بين الجرعتين وذلك سعيا لإمداد عدد أكبر من الواطنين بالجرعة الأولى بدلا من عدد قليل من المواطنين بجرعتين وذلك بسبب نقص في توفير اللقاح، فما هو خطر تأجيل الجرعة الثانية من لقاح كورونا؟ إليك الفترة المناسبة بين جرعتين لقاح كورونا المستجد.

المدة المناسبة بين الجرعتين

كما هو المعروف أن هناك العديد من أنواع اللقاح المتوافرة حول العالم لذا إليك المدة المناسبة بين كل من الجرعتين في جميع انواع اللقاحاحت المتاحة:

-الفترة المناسبة بين جرعتين فايزر- بايونتيك و موديرنا

الفترة المناسبة بين جرعتين كورونا

معدان هذان اللقاحين بتقنية الحمض النووي المرسال في التجربة السريرية والمحدد الفترة بين الجرعتين من 3 إلى 4 أسابيع.

وبسبب قلة الجرعات ونقصها في بلاد مثل الدنمارك والمملكة المتحدةتم مد هذه التفترة إلى 6 أسابيع وحتى 12 أسبوع حيث فضلت أن تضاعف عدد الحاصلين على جرعة اللقاح الأولى بدلا من الاستفادة من الجرعتين من عدد قليل من المواطنين.

بينما بالنسبة لخطر تمديد الفترة بين الجرعتين فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ووكالة الأدوية الأوروبية نصحت بعدم زيادة الفترة حيث لم يتم تجربة هذا في التجارب السريرية بعد كما حذر مختصين من أن هذا يعزز ظهور نسخ متحورة للفيروس.

- لقاح أسترازينيكا

الفترة المناسبة بين جرعتين كورونا

بينما بالنسبة للقاح أسترازينيكا الذي أعد بتقنية الناقل الفيروسي حيث يعتمد في الأصل على فيروس خامل معل لينتقل إلى الجسم بمعلومات جينية ليحارب فيروس كورونا، فمن الممكن أن تكون المدة بين اللقاحين من 4 أسابيع إلى 12 أسبوع كما وضحت وكالة الأدوية الأوروبية حيث تمت التجارب على البشر بهذه المدة.

حيث تزداد الفاعلية بشكل ملحوظ بعد فاصل 9 أسابيع كما وضحت البيانات المتاحة وهذا ما أكده أحد المسؤولين في الهيئة الفرنسية االعليا للصحة.

كما نشرت دراسات من قبل أسترازينيكا وشريكتها أكسفورد أن فاعلية اللقاح تصل إلى حد 82% عند الانتظار لمدة 12 اسبوع بين الجرعتين.

- الفترة المناسبة بين جرعتي لقاح سينوفارم

الفترة المناسبة بين جرعتين كورونا

بينما لقاح سينوفارم المتبع في الكثير من الدول ومنها مصر فإن لقاح سينوفارم يتم الحصول على الجرعة الثانية بفترة بين الجرعتين تصل إلى 21 يوم أي يفصل بينهما 3 إلى 4 أسابيع ولا يجب أن تتجاوز المدة المطلوبة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً