اعلان

دعاء يوم الجمعة مستجاب.. 3 سور إن قرأتها بعد الصلاة تزيل عنك السوء

دعاء يوم الجمعة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة

يبحث الكثيرين عن دعاء يوم الجمعة وهذا لأن يوم الجمعة يوم مميز لدى المسلمين فـ بالإضافة لكونه يوم الأجازة الرسمية لجميع المصالح الحكومية، ففيه طقوس إسلامية محببة عند المسلمين، حيث صلاة الجمعة وسورة الكهف ورائحة البخور وترديد الدعاء يملأ المنازل، ولهذا يزداد البحث عن دعاء يوم الجمعة يريح القلب للتقرب من الله في يوم مميز في وقت استجابة الدعاء في يوم الجمعة، إليك أفضل دعاء يوم الجمعة المباركة في السطور التالي.

دعاء يوم الجمعة يوم الجمعة المبارك

يوم الجمعة

فضل يوم الجمعة كبير حيث في حديث عن أبي هريرة رضى الله عنه عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال: 'خيرُ يومٍ طَلعَتْ فيه الشَّمسُ يومُ الجُمُعة؛ فيه خَلَقَ اللهُ آدَمَ، وفيه أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيه أُخرِجَ منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجُمُعة'.

وورد الكثير من أحاديث يوم الجمعة وعن تفضيل الله سبحانه وتعالى يوم الجمعة من بين كافة الأيام حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الأحاديث عن يوم الجمعة التالية:

عن أبي هريرة وحذيفة رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 'أضلَّ اللهُ عنِ الجُمُعة مَن كان قَبْلَنا، فكانَ لليهودِ يومُ السَّبت، وكان للنَّصارى يومُ الأحد، فجاءَ اللهُ بنا فهَدَانا ليومِ الجُمُعة، فجَعَل الجُمُعة والسَّبتَ والأَحَد، وكذلك هم تبعٌ لنا يومَ القيامَةِ، نحنُ الآخِرونَ من أهلِ الدُّنيا، والأَوَّلونَ يومَ القِيامَةِ، المقضيُّ لهم قبلَ الخلائقِ'.

أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 'نَحنُ الآخِرونَ الأوَّلون السَّابِقون يومَ القِيامةِ، بَيْدَ أنَّهم أُوتوا الكتابَ مِن قَبلِنا، ثمَّ هذا يومُهم الذي فَرَضَ اللهُ عليهم، فاخْتَلفوا فيه، فهَدَانا اللهُ له، والنَّاسُ لنا فيه تَبَعٌ؛ اليهودُ غدًا، والنَّصارَى بعدَ غدٍ'.

دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة المباركة

دعاء يوم الجمعة المباركة

فضل دعاء يوم الجمعة له فضل كبير حيث أكد الله سبحانه وتعالى في كتابة الكريم عن فضل الدعاء له حيث قال في سورة البقرة 'وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ' ( الآية: 186)، كما قال في سورة الأعراف 'ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ' ( الآية: 55).

إليك دعاء يوم الجمعة مستجاب ومستحب ترديده في يوم الجمعة المباركة وهو 'اللهم إليك مددت يدى وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلي كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين'.

حيث يكثر صيغ دعاء يوم الجمعة حيث ورد أيضا دعاء 'اللهم لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين في ليلة الجمعة لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا ورب أباءنا الأولين، سبحانك إني كنت من الظالمين'.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

هناك الكثير من صيغ دعاء يوم الجمعة يريح القلب ويزيل الخوف من أجل الحصول على الطمأنينة في يوم الجمعة من كل أسبوع وهو:

' اللهم في أخر ساعة من يوم الجمعة بُشرى تشبه الغيث وسعادة تملأ القلب وفرحة تمحو كل حزن .. و فرج لكل صابر .. و شفاء لكل مريض .. وتحقيق لكل أمنية .. ورحمة لكل ميت و أستجابة لكل دعاء.. امين'

دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة قصير

دعاء يوم الجمعة قصير

يستحب الكثيرين ترديد دعاء خفيف على اللسان وسهل تذكره مما يزداد البحث عن دعاء يوم الجمعة قصير من أجل ترديده إليك أفضل دعاء يوم الجمعة سهل ترديده وتذكره من ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم:

في كتاب ابن السني عن أنس بن مالك رضي الله عنه وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 'مَنْ قَالَ صَبِيحَةَ يَوْمِ الْجُمُعَةِ قَبْلَ صَلاةِ الْغَدَاةِ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيَّ الْقَيُّومَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، غَفَرَ اللَّهُ ذُنُوبَهُ وَلَوْ كَانَتْ ذُنُوبُهُ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ'.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- إذا دخل المسجد يوم الجمعة أذ بعضادتي الباب باب المسجد ثم قال: 'للَّهُمَّ اجْعَلْنِي أَوْجَهَ مَنْ تَوَجَّهَ إِلَيْكَ، وَأَقْرَبَ مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيْكَ، وَأَفْضَلَ مَنْ سَأَلَكَ وَرَغِبَ إِلَيْكَ»، قلت: 'يستحب لنا نحن أن نقول: اللهم اجعلني من أوجه من توجه إليك ومن أقرب من تقرب إليك'.

وعن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'مَنْ قَرَأَ بَعْدَ صَلاةِ الْجُمُعَةِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَجَارَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَا مِنَ السُّوءِ إِلَى الْجُمُعَةِ الأُخْرَى'.

كما من أهم مناسك يوم الجمعة هو قراءة سورة الكهف والتي يفضل قراءتها من بعد صلاة المغرب ليوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة وهذا لما فيها من أحاديث عن فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة حيث عن أبي سعيد الخدري قال عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ في يَوْمَ جُمُعَةٍ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ».

WhatsApp
Telegram