اعلان

تعرف على الموعد النهائي لتطبيق قانون المرور الجديد

الموعد النهائي لتطبيق قانون المرور الجديد

قانون المرور الجديدة
قانون المرور الجديدة

ننشر الموعد النهائي لتطبيق قانون المرور الجديد بعد اهتمام الأشخاص بالبحث عنه، حيث تسائل عشرات الآلاف من المواطنين عن الموعد النهائي لتطبيق تعديلات أحكام قانون المرور الجديد الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973 والذى جرى الموافقة عليه نهائيا، حيث ينتظر التصديق عليه من رئاسة الجمهورية.

مراحل تطبيق قانون المرور الجديد

وأرجع خُبراء قانون، أن هناك مراحل متعاقبة لإصدار القوانين، تتمثل فيما يلي:

أولًا: المراحل الأولى لتشكيل القانون تتم من خلال اقتراح من أحد أعضاء مجلس النواب أو من الحكومة التي تقوم بإعداد نصوص القانون ثم إرسالها إلى قسم التشريع بمجلس الدولة لمراجعته.

ثانيا: يقوم مجلس الدولة بإعادة صياغته مرة أخرى كي يتفق مع الدستور المصرى ومع الأحكام المستقرة بالدستورية أو الادارية العليا.

ثالثا: يتم إرساله مرة أخرى إلى مجلس النواب لمناقشته في ضوء الملاحظات التي اتمها مجلس التشريع، ومنها يتم الموافقة عليه ثم رفعه إلى رئيس الجمهورية للتصديق عليه.

رابعا: يُنشر بالجريدة الرسمية حتى يصبح نافذا وصالح للعمل به من اليوم التالي لنشره، إلا إذا تم استثناء التطبيق بموعد معين مثلما حدث في قانون تعاطى المخدرات بالنسبة للموظفين الذي منح فرصة لمدة 6 أشهر لتطبيقه. قانون المرور الجديدة

مراحل صدور قانون المرور الجديد:

وفقا لخبراء القانون يمر قانون المرور الجديد بمراحل كثيرة وصعبة لإصداره وقد يأخذ فترة طويلة حتى يصدر، أما اللائحة فهي أكثر مرونة من ذلك، ولا تتطلب هذا الجهد الكبير، فلب المسألة هي مراحل الإصدار وتعقيداتها المتعددة، فيترك القانون المسائل التفصيلية التي لا تتسم بالديمومة والثبات ومسألة تنظيمها وإصدارها للائحة التنفيذية، إذ يكون من السهولة بمكان أن يتم تعديلها في أي لحظة تقتضي الضرورة، وتكون أسرع في الإصدار وأسهل للعمل، واللائحة تأتي كذلك على تفصيلات تبين فيها آلية التطبيق السليم وما يندرج من حالات ضمن القاعدة القانونية التي يأتي بها القانون، سواء بتعديد هذه الحالات أو وضع الشروط التي تحدد صفة هذه الحالات.

تعديلات قانون المرور الجديدة

تضمنت فلسفة التعديلات عددا من الأمور الهامة:

- إيجاد سند تشريعي لترخيص مركبات عملية وخفيفة ذات تأثير محدد على الحركة المرورية وشبكة الطرق.

- تحديد مدة سريان رخصة القيادة الخاصة بالدرجات الآلية 'الموتوسيكل والسكوتر'.

- توفير المرونة الكافية في تحديد مواصفات كل نوع من أنواع الدراجات الآلية.

- تحديد نظام وشروط منح رخص قيادتها.

- مراعاة سرعة ومقتضيات التطور في مجال هذه الدراجات.قانون المرور الجديدة

WhatsApp
Telegram