المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

طريق الكباش.. افتتاح أكبر ممشى تاريخي وأثري

أهل مصر
طريق الكباش
طريق الكباش

يتصدر افتتاح طريق الكباش محركات البحث على جوجل، حيث يحرص قطاع عريض من الجماهير في مصر وخارجها على التعرف على الحدث الجلل الذي تشهده مدينة الأقصر غدًا الخميس.

حيث إنه من المقرر أن يقام احتفال كبير لـ افتتاح طريق الكباش غدًا الخميس، على غرار ما قام به قدماء المصريين منذ أكثر من 5 آلالاف سنة، والذي يعرف بـ عيد الأوبت ضمن جهود الدولة لنقل عظمة وجمال الأقصر حتى تكون متحف مفتوح للعالم.

عيد الأوبت عبارة عن كرنفال مميز كان يتم في مصر القديمة على أرض طيبة الأقصر حاليًا يتم خلاله تنصيب الملوك أو الاحتفال بالمناسبات والذكريات.

وخلال السطور التالية يستعرض "أهل مصر" المعلومات الكاملة حول طريق الكباش وافتتاح الغد ضمن الخدمات الإخبارية التي يقدمها الموقع لقرائه على مدار الساعة.طريق الكباش

طريق الكباش

وضح محمد الصغير مدير أثار الكرنك و المشرف على مشروع طريق الكباش خلال تقرير في برنامج من مصر المذاع عبر فضائية أن أعمال الحفائر والترميم في طريق الكباش بدأت منذ 2017 حيث بذلت الوزارة مجهودات كبيرة للكشف عن أجزاء الطريق الكباش، فضلًا عن الترميم اللي بيكون مهم جدًا في وضع الآثار في مقامها ونصباها الصحيح.

كما كشف أن من التحديثات التي واجهتهم هو العثور على التماثيل وتجميعها حيث تم وضعها في نصابها.

احتفالية طريق الكباش

أعلن الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، في تصريحات سابقة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يتفقد آخر الاستعدادات والمستجدات المتعلقة بـ افتتاح طريق الكباش بالأقصر، مؤكدا ضرورة خروج الحفل بشكل يليق بعظمة مصر.

كما نفى العناني تشابهه بموكب نقل المومياوات.

طريق الكباش

افتتاح طريق الكباش

يحرص الملايين حول العالم على مشاهدة الحادث العريق الذي تشهده مدينة الأقصر، حيث تقوم مصر بالاستعدادات اللازمة حتى يتم افتتاح طريق الكباش الذي يعد أكبر ممشي تاريخي وأثري في العالم بعد أن تم ترميمه بأيدي مصرية حيث يتم افتتاحه يوم الخميس 25 نوفمبر 2021 بدء من الساعة 7:30 مساء ومن المقرر بثه مباشرة لمشاركة العالم في الاحتفال المميز.

معلومات عن طريق الكباش

طريق الكباش عبارة عن طريق ملئ بتماثيل مشابهه لتمثال أبو الهول مع استبدال رأس الإنسان برأس كبش حيث يرمز إلى الإله آمون حتى يقوم بحماية المعبد حيث إنه يفصل بين معبدي الأقصر ومعبد الكرنك.

يبلغ طول طريق ا لكباش حوالي 2700 متر وعرضه 76 متر ويضمن 1200 تمثال.

طريق الكباش طريق الكباش