المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

تعرف على كلمات أنشودة آمون قبل غنائها في افتتاح طريق الكباش

أنشودة آمون قبل غنائها في افتتاح طريق الكباش

أهل مصر
طريق الكباش
طريق الكباش

يتصدر طريق الكباش محرك البحث (جوجل) حيث تتجه الأنظار إلى الافتتاح العظيم الذي تتجهّز له الأقصر العريقة، والمُقرر افتتاحه مساء اليوم الخميس، على الهواء مباشرةً في أمسية استثنائية، على غرار حفل المومياوات الملكية، ترصدها كاميرات العالم لنقل حفلا ضخما بأيادِ مصرية.

ويعتبر حفل افتتاح طريق الكباش من أهم الأحداث التي قامت برعايتها وزارة السياحة والآثار، خلال العام 2021، حيث يعكس كافة طقوس احتفالات الفراعنة، وكيف كانوا ينظمون مواكبهم واحتفالاتهم منذ أكثر من 5 آلاف عام في "عيت الأوبت".

طريق الكباش افتتاح طريق الكباش

أنشودة آمون في افتتاح طريق الكباش

يُقدم "أهل مصر" نص أنشودة آمون التي اعتاد الفراعنة القدماء غنائها خلال الاحتفالات بافتتاح طريق الكباش، والتي نقوشها على جدران معابد الأقصر. تتضمن أنشودة آمون الكلمات التالية:

( عندما تكون بالزورق مهيب المقدمة... إنك تبدو جميلا يا آمون رع والكل يمجدك... لأن البلاد كلها في عيد ابنك البكر أول من أنجبت... يجدف ويبحر بك قدما إلى حيث يوجد أوبت... فياليتك تمنحك الخلود في موقعك ملكا للأرضين وأن يكون هو ويبقى للأبد في سلام.... ويا ليتك تنعم علي بحياة استقرار وسيادة تقره حاكم مصر... ويا ليتك تكافئه بملايين لا تحصى من الأعياد... فهو ابنك الحبيب الذي أجلسته على العرش).

افتتاح طريق الكباش

أوضح القائمون على حفل افتتاح طريق الكباش، أن حفلات "الأوبت" تتم باللغة الهيروغليفية، بمُسمى "حب نفر أن أوبت" أي الأوبت الجميل، مُتضمنا طقوس القدماء المصريين في إحياء حفلات قلب طريق الكباش بالكرنك.

طريق الكباش افتتاح طريق الكباش

قصة اللقاء السنوي بين آمون وزوجته موت

يعتبر نقل تمثال آمون رع من قدس الأقداس في معبد الكرنك، إلى الزورق المقدس الذي تكون في مقدمته وخلفه رأس الكبش، ويمثل اللقاء بين المعبود آمون رع إله الشمس وزوجته موت، خلال فترة الزواج المقدس.

وفي افتتاح الكباش تُحمل الزوارق المقدسة الخاصة بآمون وزوجته وابنه خونسو على أكتاف الكهنة المرتدين الملابس الجلد حالقي رؤوسهم، وتبدأ الرحلة بالزوارق المقدسة وسط مجموعة من العازفين والموسيقيين ونافخي الأبواق ومجموعة من الجنود على العربات الحربية متجهين إلى معبد الأقصر على ترانيم تمجد آمون رع، ويتم ذبح القرابين على المشاركين.

طريق الكباش افتتاح طريق الكباش