اعلان

الأرصاد تكشف أسباب ظاهرة السحب الركامية العملاقة على الإسكندرية

ماهي ظاهرة السحب الركامية العملاقة ؟

السحب المتراكمة على الاسكندرية
السحب المتراكمة على الاسكندرية

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تفاصيل ظاهرة السحب الركامية العملاقة التي ظهرت على الإسكندرية، وتداولتها صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، موضحة أنها حدثت في المدينة الساحلية، أثناء حالة عدم الاستقرار التي مرت بها وهي سقوط كمية من المياه دفعة واحدة، من السحب العملاقة التي تكوّنت هناك هي ليست كالأمطار المُتعارف عليها، وتسائل الجميع عن هذه الظاهرة ما هي.

ظاهرة الودق

وأجابت الهيئة أن ما حدث يُسمى 'ظاهرة الودق'، وأنه نادرا ما تحدث ولكنها حدثت في الإسكندرية بسبب للسحب الركامية العملاقة التي أثرت عليها وصاحبها سقوط أمطار غزيرة.

السحب المتراكمة على الاسكندرية الطقس في الإسكندرية

ويمكن تعريف ظاهرة الودق كالتالى :

هي ظاهرة تفريغ الماء من السحابة وسقوطه ككتلة واحدة -المطر يسقط بشكل عمودى على منطقة محددة وليس بشكل متناثر- وتحدث عندما يسقط عمود من الهواء البارد خلال سحابة رعدية ثقيلة، وهى مصاحبة لظاهرة الميكروبريست 'الانفجارالصغير'.

والتفسير العلمي للظاهرة، أنه مع تتطور السحب الرعدية يحدث تعليق أو حمل لقطرات الماء أو البرد المتواجدة داخل السحابة خلال التيارات الهوائية الصاعدة، وفى بعض الأحيان يكون التيار الصاعد قوي جدا لدرجة أنه يحمل كميات كبيرة من القطرات والبرد ويوصلها إلى الأجزاء العلوية للسحابة الرعدية، ويحدث لتيار الصاعد تبريد فجأة وعندما يبرد يحدث له انهيار وسقوط لأسفل باتجاه الأرض.''حيث ان الهواء البارد كثافته كبيرة فيصبح ثقيل لذا يبدأ بالأنهيار والسقوط ''.

وأضافت الهيئة، أن في حالة حدوث العملية بسرعة كافية وعلى مساحة كبيرة بما يكفي، فسنحصل على عمود كبير من الهواء البارد يسقط إلى الأسفل باتجاه الأرض بسرعة، وينتشرعلى الأرض بقوة كبيرة ويحدث كانفجار صغير. ويمكن أن تصل سرعة الرياح المتولدة الى ٢٧٠كم/الساعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً