اعلان

دعاء يوم الجمعة مستجاب.. من السنة النبوية وكما يدعي الرسول صلى الله عليه وسلم

دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة

يبحث الكثيرين عن دعاء يوم الجمعة حيث يوافق اليوم الجمعة بتاريخ 18 فبراير و17 من رجب، وهذا من أجل التقرب من الله وجلب الرزق وتفريج الهم، حيث يحرص كل مسلم على معرفة آداب الدعاء في الإسلام من أجل دعاء يوم الجمعة مستجاب وكيفية الدعاء بما يحتاجه.

دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة

إليك آداب دعاء مستجاب وهذا من أجل استجابة الدعاء بإذن الله تعالى:

1- تكرار الدعاء، اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يردد الدعاء ثلاث مرات، حيث ذكر الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت: قال رسول الله : 'إن الله يحب الملحين في الدعاء'.

2- حضور القلب، فلا استجابة لدعاء صاحبه قلبه غافلا.

3- البدء بأسم من أسماء الله الحسنى المناسب للدعاء.

4- تجنب الدعاء المحرم مثل الدعاء على أحد، أو القطيعة أو غيره.

5- الطهارة والوضوء والاتجاه نحو القبلة ورفع الأيدي إلى الوجه أو الصدر لتكون باطنها نحو السماء.

6- التضرع إلى الله والرجاء حيث قال الله تعالى في سورة الأعراف آية 55: ﴿ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55)﴾

7- الإيمان باستجابة الله لدعائك حيث قال الله تعالى في سورة غافر آية 60 : ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)﴾

8- الدعاء لله دون غيره، السؤال لله وحده لا شريك له.

تعتبر الدعاء عبادة تبنى على سؤال العبد لربه والطلب منه، وهي من أحب العبادات إلى الله وبالدليل كما روي عن الترمزي في سننه أن أبي هريرة قال عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:'ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء'، كما قال الله تعالى في سورة البقرة آية 186: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)﴾.

دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة

أوقات استجابة الدعاء

إليك أبرز أوقات استجابة الدعاء وهي: 1- الثلث الآخير من الليل

2- عند الآذان

3- بين الأذان والإقام

4- عند السجود

5- عند سقوط المطر

6- عند صعود الإمام على المنبر في يوم الجمعة للخطب حتى تنقضي الصلاة

7- آخر ساعة من بعد العصر

8- يوم عرفة

دعاء يوم الجمعة مستجاب مباشر

دعاء يوم الجمعة مستجاب

إليك نماذج من دعاء يوم الجمعة مستجاب كما ورد في الأحاديث النبوية:

- ورد في مسند أحمد من حديث عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله: 'ما أصاب أحد قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله عز وجل همه وحزنه وأبدله مكانه فرحا فقيل: يا رسول الله إلا نتعلمها؟ قال: بل ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها'.

- ورد في الصحيحين البخاري ومسلم من حديث بن عباس أن رسول الله كان يقول عند الكرب: 'لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب الأرض رب العرش الكريم'.

- ورد في جامع الترمذي وصحيح الحاكم من حديث سعد بن أبي وقاص عن النبي قال: 'دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت'{ لا إِلَهَ إلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} إنه لم يدع بها مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له قال الترمذي : حديث صحيح.

- ورد في جامع الترمذي من حديث أبي هريرة : 'أن النبي كان إذا أهمه الأمر رفع رأسه إلى السماء وإذا اجتهد في الدعاء قال: يا حي يا قيوم'.

- ورد في صحيح ابن حبان أيضا من حديث أنس بن مالك : 'أنه كان مع رسول الله جالسا ورجل يصلى ثم دعا فقال: اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم فقال النبي: لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى'.

دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة

ومن الأعمال الصالحة أيضا في يوم الجمعة هو قراءة سورة الإخلاص والفلق والناس ثلاث مرات في يوم الجمعة، وهذا تقربا من الله، كما يعتبر الدعاء من العبادة فعليك الالتزام بآداب الدعاء من أجل الوصول إلى صيغة الدعاء مستجاب يوم الجمعة والذي يعتبر عيدا أسبوعيا للمسلمين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً