اعلان

دعاء يوم الجمعة.. إليك 9 شروط ليستجاب و6 أوقات للاستجابة

دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة

يوافق اليوم يوم الجمعة لذا يكثر المسلمين في البحث عن دعاء يوم الجمعة، حيث يعتبر اليوم احتفالا اسبوعيا بالنسبة للمسلمين، ففيه صلاة الجمعة وفيه مواعيد استجابة الدعاء، لذا إليك أفضل دعاء يوم الجمعة 25 من مارس 2022.

دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة مستجاب

من أجل الوصول إلى دعاء يوم الجمعة مستجاب عند الله يجب الالتزام بآداب الدعاء وهي:

1- تكرار الدعاء

من السنن التي نقتدي بها من رسولنا الكريم الذي كان يكرر الدعاء لثلاث مرات، ومن العبادات المحببة إلى الله هي الدعاء حيث ورد الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله يحب الملحين في الدعاء'.

2- حضور القلب

التركيز بكل حواسك تجاه الله سبحانه وتعالى، وحضور عقلك وقلبك معا للدعاء، فلا استجابة لدعاء صاحبه قلبه غافلا.

3- البدء بما يحب الله

عند البدء بالدعاء يفضل البدء بأسم من أسماء الله التي تناسب الدعاء مثل الغافر لتغفير الذودنوب والكريم من أجل الرزق.

4- ابتعد عن الدعاء المحرم

هناك بعض الأدعية المحرمة التي نهى عنها الله، ومنها (الدعاء على أحد ط، الدعاء بالقطيعة، الدعاء بأذى الغير أو حرمانه من شيء، وغيره).

5- الطهارة

يفضل عند الدعاء أن تكون طاهر وعلى وضوئك، حيث يعتبر الدعاء عبادة أيضا تكون فيها بين أيدي الله تطلب ما تشاء.

6- اتجاه القبلة

يفضل اختيار اتجاه القبلة ورفع الايدي حتى الوجه أو الصدر موجها باطنها إلى السماء.

7- التضرع إلى الله

حيث يحب الله المتضرعين له والدعاء بخشوع، حيث قال في سورة الأعراف آية 55: ﴿ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55)﴾

8- الثقة في الله

يجب أن تكون مؤمنا وواثقا بأن الله يستجيب لدعائك حيث قال في سورة غافر آية 60: ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)﴾

9- الدعاء لله فقط

فالدعاء والرجاء يجب أن يكون لله فقط فالسؤال لله وحده لا شريك له.

دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة

فضل دعاء الجمعة

حيث يعتبر الدعاء من أحب العبادات إلى الله، ويوم الجمعة فيه يجتمع الناس على ذكر الله والصلاة والسلام على أشرف النبيين، وقراءة القرآن وخاصة سورة الكهف، حيث يزداد قيمة الدعاء يوم الجمعة، حيث في فضل دعاء الجمعة فضل عظيم، حيث روي في فضل الدعاء حديث عن الترمزي في سننه أن أبي هريرة قال عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:'ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء'.

بينما ذكر في القران الكريم من سورة البقرة آية 186 : ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)﴾.

دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة

أوقات استجابة الدعاء في يوم الجمعة

هناك أوقات استجابة الدعاء في يوم الجمعة وهي:

1- عند الآذان

2- بين الأذان والإقامة

3- عند صعود الإمام على المنبر في يوم الجمعة للخطب حتى تنقضي الصلاة

4- آخر ساعة من بعد العصر

5- الثلث الآخير من الليل

6- عند السجود

أوقات استجابة الدعاء أخرى:

- عند سقوط المطر

- يوم عرفة

- للصائم عند الإفطار

دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة

إليك بعض من دعاء يوم الجمعة من السنن النبوية، وهي:

- ورد في مسند أحمد من حديث عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله: 'ما أصاب أحد قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله عز وجل همه وحزنه وأبدله مكانه فرحا فقيل: يا رسول الله إلا نتعلمها؟ قال: بل ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها'.

- ورد في الصحيحين البخاري ومسلم من حديث بن عباس أن رسول الله كان يقول عند الكرب: 'لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب الأرض رب العرش الكريم'.

- ورد في جامع الترمذي وصحيح الحاكم من حديث سعد بن أبي وقاص عن النبي قال: 'دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت'{ لا إِلَهَ إلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} إنه لم يدع بها مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له قال الترمذي : حديث صحيح.

- ورد في جامع الترمذي من حديث أبي هريرة : 'أن النبي كان إذا أهمه الأمر رفع رأسه إلى السماء وإذا اجتهد في الدعاء قال: يا حي يا قيوم'.

- ورد في صحيح ابن حبان أيضا من حديث أنس بن مالك : 'أنه كان مع رسول الله جالسا ورجل يصلى ثم دعا فقال: اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم فقال النبي: لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى'.

دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة من العبادات المستحبة والمفضلة في يوم الجمعة، حيث يهتم المسلمين بكثرة الدعاء في يوم الجمعة بسبب كونه يوم احتفال للمسلمين، ويوم أجازة يلجأ فيه الجميع لاستغلاله للدعاء والتقرب من الله.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
صحة غزة: 34356 شهيدا حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع