اعلان

كل شيء عن ليلة القدر 2022.. الموعد والعلامات إليك الدعاء المستجاب فيها

كل شيء عن ليلة القدر
كل شيء عن ليلة القدر

إليك كل شيء عن ليلة القدر وهذا لاقتراب بداية العشر الآواخر من شهر رمضان 2022، حيث تتميز ليلة القدر بأنها من الليالي التي ذكرت في القرآن الكريم وفي السنة النبوية، إليك أحكام وأيام ليلة القدر 2022.

كل شيء عن ليلة القدر ليلة القدر

ليلة القدر

من الليالي المهمة عند جميع المسلمين والتي توجد في شهر رمضان وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث نزل القرأن الكريم في ليلة القدر، وذات فضل عظيم، فقال عنها الله في قرآنه أنها خير من ألف شهر، إليك في نقاط كل شيء عن ليلة القدر كالتالي.

كل شيء عن ليلة القدر

كل شيء عن ليلة القدر ليلة القدر

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

يبحث الكثير عن سر تسمية ليلة القدر بهذا الأسم، حيث يبحثون عن لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم ولها العديد من التفسيرات، حيث يقال أن فيها تتبدل أقدار البشر، وبمعنى القدر أي الشرف وفي هذه اليلة التي لها شرف وقدر كبير.

علامات ليلة القدر

يهتم الكثير من المسلمين حول علامات ليلة القدر لتمييز ليلة القدر 2022 عن غيرها من الليالي في أخر عشر أيام من رمضان، إليك بعض علامات ليلة القدر وهي:

- إحدى الأيام الفردية في العشر الأواخر من رمضان

- صباح ليلة القدر تظهر الشمس صافية ليس فيها شعاع.

- تصعد الملائكة إلى السماء لتحجب أشعة الشمس بعد الفجر.

- الدعاء فيها مستجال

- أنوار ساطعة فيها في كل مكان حتى في المواضع المظلمة.

- كثير الاطلاع على ليلة القدر يسمع سلاما أو خطابا من الملائكة.

- كما ورد من علامات ليلة القدر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: 'هِي طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا'.

- حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر 'تَحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في الوِترِ مِنَ العَشرِ الأواخِرِ مِن رَمَضانَ'.

- وقال ابن عباس رضى الله عنهما أن الرسول عليه أفضل الصلاة واليلام قال أيضا عنها: ' التَمِسُوها في العَشرِ الأواخِرِ مِن رمضانَ، ليلةُ القَدْرِ في تاسعةٍ تبقى، في سابعةٍ تبقى، في خامسةٍ تبقى'.

كل شيء عن ليلة القدر ليلة القدر

أيام ليلة القدر

وعن تحديد أيام ليلة القدر فهي في العشر الأواخر من رمضان، ومن أجل معرفة ايام ليلة القدر 2022 فهي تبدأ من اليوم الخميس الموافق 21 إبريل 2022 ويوفق 20 رمضان 1443، وتنتهي مع آخر يوم من شهر رمضان يوم الأحد 1 مايو 2022 الذي يوافق 30 رمضان 1443.

ليلة القدر 2022

بينما أيام ليلة القدر 2022 هي الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان 2022 وهي إحتمال أن تكون في إحدى الأيام التالية:

الجمعة الذي يوافق 22 إبريل 2022 ويوافق 21 رمضان 1443.

الأحد الذي يوافق 24 إبريل 2022 ويوافق 23 رمضان 1443.

الثلاثاء الذي يوافق 26 إبريل 2022 ويوافق 25 رمضان 1443.

الخميس الذي يوافق 28 إبريل 2022 ويوافق 27 رمضان 1443.

السبت الذي يوافق 30 إبريل 2022 ويوافق 29 رمضان 1443.

أحكام ليلة القدر

تعددت أحكام ليلة القدر وفضلها، حيث أنها ليلة مباركة أنزل فيها الله القرآن الكريم، حيث العمل فيها خير من العمل في ألف شهر، كما أن فيها يتم تفصيل المقادير لكل مسلم.

أخفى موعد ليلة القدر الله سبحانه وتعالى وجعلها غير معلومة لتكون رحمة للعباد ليجتهدون في أخر عشر أيام جميعها، ليحصلون على الثواب والأجر، لكي لا يتكاسلوا عن العبادة فيما بعد.

كل شيء عن ليلة القدر ليلة القدر

دعاء ليلة القدر

أيضا يبحث الكثيرين عن أفضل دعاء في ليلة القدر، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء ليلة القدر حيث ورد عن عائشة قالت أنها قالت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: (قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).

وكذلك يمكنك معرفة كل شيء عن ليلة القدر بداية من سؤال لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم، وعن موعد أيام ليلة القدر 2022 وأحكام وأخيرا كافة علامات ليلة القدر التي وردت في القرآن والسنة وما فسرها من علماء الأزهر ودار الإفتاء.

WhatsApp
Telegram