المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

7 شروط للطلاق في القانون الجديد.. إليك التفاصيل

أهل مصر
شروط الطلاق في القانون الجديد
شروط الطلاق في القانون الجديد

شروط الطلاق في القانون الجديد محل اهتمام الكثيرين، حيث ازداد الطلاق في الآونة الآخيرة، ونظرا لتعديلات جديدة على قانون الأحوال الشخصية قام بها مجلس النواب الحالي، حدد فيها شروط انتهاء عقد الزواج.

شروط الطلاق في القانون الجديد

قانون الطلاق الجديد 2022

جاء تعديلات قانون الطلاق الجديد 2022 بعد مواجهة النص القديم من القانون للعديد من الثغرات، حيث تقدمت الحكومة إلى مجلس النواب في يناير من العام الماضي ليتم مناقشته، وتم الإحالة إلى اللجان الدستورية والتشريعية والتضامن ولجنة الشئون الدينية والأوقاف من أجل مناقشته.

يتكون قانون الطلاق الجديد من 194 مادة بها نصوص أحكام الزواج وأحكام الطلاق، وينقسم إلى 7 أبواب بها الخطبة وعقد الزواج وأثار الزواج والأحكام التي تنص فيه، بالإضافة إلى نصوص انتهاء عقد الزواج بالطلاق.

واجه الرفض من الأزهر الشريف في بداية المشروع المقدم من الحكومة، مما أدى إلى تأجيل مناقشته وإيقاف المشروع، ثم تعددت مشاريع ومقترحات عن قانون الطلاق الجديد، وفي النهاية دعي الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة التنسيق بين الحكومة والبرلمان والأزهر والمؤسسات المعنية لإعداد قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022.

شروط الطلاق في القانون الجديد

إليك شروط الطلاق في القانون الجديد كما صدر في قانون الطلاق الجديد 2022، وهي:

1-المادة رقم 44: عقد الزواج ينتهي بـ(الطلاق – التطليق – الخلع – الفسخ – التفريق – الوفاة).

2- المادة 45: الطلاق والرجعة يتم من خلال الزوج، لا يجوز للزوج توكيل غيره في الطلاق إلا بوكالة رسمية في الأمور الزوجية وتسري لمدة ستين يوما من صدور التوكيل.

3- المادة 46: أن يكون الزوج عاقلا مختارا واعيا لما يقول قاصد نطق الطلاق بمعرفة معناها، والطلاق منجزا ولم يقصد به اليمين على فعل شيء أو تركه.

- كما لا يقع الطلاق بألفاظ الكناية وإلا نوى المتكلم بها الطلاق ولا نشأت النية في هذه الحالة إلا بإقرار المطلق.

- بينما العاجز عن الكلام يقع الطلاق عنده بالكتابة والتي يقصد بها إيقاعه وعند العجز عن الكلام والكتابة فعليه بالإشارة المفهومة.

4- المادة 47: لوقوع الطلاق يجب أن يكون الزوجة في زواج صحيح غير ممتدة.

5- المادة 55: بخصوص الطلاق الشفوي، الطلاق المقترن بعدد لفظا أو إشارة لا يقع إلا واحدة، وكذلك المتتابع أو المتعدد في مجلس واحد ويترتب الطلاق الشفوي أثره قانونيا حال إقرار الطرفين به أمام جهة رسمية.

6- المادة 52: كافة الطلاق يقع رجعيا إلا في حالة الطلاق بالدخول فإنه يقع بائنا، وكذلك الطلاق على بدل مالي والطلاق المكمل للثلاث وما ينص على كونه بائنا في هذا القانون.

7- المادة 54: إن تزوجت المطلقة البائنة بشخص آخر زالت بالدخول طلقات الزوج السابق، ولو كانت دون الثلاث عادت إليه فله عليها ثلاث طلقات جديدة.

شروط الطلاق في القانون الجديد قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022

قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022

حيث تم الموافقة على قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022 في مجلس الوزراء بتاريخ 20 يناير الماضي على مشروع القانون، وتم إرساله إلى مجلس النواب.

كما أثار مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد جدل واسع مما تسبب في تأجيل مناقشته من قبل مجلس النواب، تزامنا مع مناقشة قانون الأحوال الشخصية في مسلسل رمضان 2022 "فاتن أمل حربي" مما جعل مشروع القانون محط أنظار الكثيرين.