اعلان

أبو الهول نايم ولا صاحي؟ .. قصة أبو الهول الحقيقية

أبو الهول
أبو الهول

أثار تمثال أبو الهول، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم ترويج العديد من الصور له وهو مغلق العينين، ونشر الشائعات حول أنه حدث ينذر بوقوع أمر ما فيما يسمى بـ' لعنة الفراعنة'.

أبو الهول أبو الهول

أبو الهول

تمثال أبو الهول أصبح ترند مواقع التواصل الاجتماعي منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم، حيث تداول الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي لتمثال أبو الهول وهو بأعين مفتوحة، وأخرى بأعين مغلقة.

وكما هو الحال في الحس الفكاهي عند المصريين فتعددت التعليقات بين' نومة أبو الهول' و'أبو الهول تعب وريح شوية' وأخرى 'أبو الهول .. أنت نمت؟' .. والكثير من التعليقات.

وعلى نفس السياق أصبح تمثال أبو الهول ترند تويتر اليوم الأول، مغردين بالفيديوهات الكوميدية حول ثمثال أبو الهول، مؤكدين أنه أغمض عينه بدون تدخل هيئة الآثار أو أعمال ترمي أو أي تدخل بأي شكل.

أبو الهول ابو الهول

قصة أبو الهول

تنوعت الاعتقدات حول نوم أبو الهول وقصة غلق عيناه بدون تدخل من هيئة الآثار، ويرصد 'أهل مصر'، حقيقة 'نومة أبو الهول' في التالي:

- رجح البعض أنها 'لعنة الفراعنة' مرددين نص فرعوني قديم من بردية قديمة تقول 'إذا أغمض أبو الهول عينه وتغيرت فصول السنة فهذا هو الهلاك الأعظم'.

- رجح آخرون أنه اختلاف زاوية التصوير هي ما جعلت صورة أبو الهول تبدو وكأن عيناه مغلقة، نتيجة إنها ضد الشمس أو زاوية منخفضة.

- بينما رجح أيضًا أن الصور مفبركة مصنوعة من خلال برنامج الفوتوشوب

- كما كان رد مصادر من وزارة السياحة والآثار مؤيدين أن الصور مصنوعة من خلال الفوتوشوب، أو أن الزاوية غير واضحة لملامح أبو الهول، وأنها نشرت لعمل بلبلة لا أكثر.

أبو الهول أبو الهول

أبو الهول

إليك في نقاط معلومات عن أبو الهول صاحب الترند الأول في تويتر وجوجل وهي:

- تمثال جسم أسد ورأس إنسان مصنوع من الحجر الكلسي، كان مغطى بطبقة من الجص وملون.

- يوجد على هضبة الجزيرة الضفة الغربية من النيل في الجيزة ويعتبر رمزا ليكون حارس للهضبة.

- يبلغ طوله 73.5 متر منها 15 متر طول قدميه الأماميتين فقط، وعرض 19.3 متر، وعلى ارتفاع 20 متر عن سطح الأرض إلى قمة الرأس.

أبو الهول أبو الهول

- بني في عقد الملك خفرع من 2558 قبل الميلاد وحتى 2532 قبل الميلات وينظر باتجاه الشرق، ويعتقد أنه تم تغيير الجهات الأصلية لتلائم نظر أبو الهول.

- سمي أبو الهول بالإلاه الشمسي حور إم أخيت (حورس في الأفق) في عصر المملكة المصرية الحديثة، وسمي سفنكس في العصل الكلاسيكية القديمة بعد 2000 عام من بنائه ويرجع لتسميته بهذه هو الوحش الأسطوري اليوناني مع رأس إنسان وجسم أسد بجناحي نسر.

- سبب فقدان أنف أبو الهول واللحية، ويبلغ عرض الأنف حوالي متر وبحسب الفحص ووجود العصى أو الأزميل التي تم دقها في الأنف رجح أنه تم كسره بالأدوات في وقت بين القرن الثالث والعاشر بعد الميلاد، وهنا من يرجحها أنها بسبب هجمات متعددة من نابليون بنوبارت أو المماليك أومحمد صاءم الظهر 'صوفي مسلم' وغيره من السيناريوهات المختلفة.

أبو الهول نومة أبو الهول

وبهذا فإن الجدل الذي حدث حول أبو الهول فإنه لأهمية الأثر السياحي، ويعود حقيقة قصة أبو الهول إلى اختلاف زوايا التصوير، وأن الحضارة المصرية وما يحدث فيها يهم العالم بتفاصيلة والخلفية ورائه.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (12-18) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | محاولات من الزمالك