اعلان

إليك دعاء الجمعة المستجاب وأوقات الاستجابة.. ونص الصلاة على النبي

دعاء الجمعة
دعاء الجمعة

دعاء الجمعة المستحب ترديده خلال ساعات اليوم، حيث يعد يوم الجمعة عيدا أسبوعيا للمسلمين، وهو فرصة لكل مسلم للتقرب من الله بالكثير من الدعاء، ففي يوم الجمعة ساعة استجابة، إليك دعاء الجمعة الموافق 15 يوليو 2022 و16 ذي الحجة 1443 هجريا.

دعاء الجمعة

إليك نص دعاء الجمعة لترديده اليوم الجمعة 15-7-2022، حيث يفضل زيادة العبادات في يوم الجمعة، ومنها:

- الصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

- الدعاء.

- قراءة سورة الكهف .

دعاء الجمعة دعاء يوم الجمعة

فضل يوم الجمعة

هناك الكثير مما ورد في القرآن والسنة عن فضل يوم الجمعة، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن يوم الجمعة ما يلي:

- قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: إنّ للجمعة حقًّا فإياك أن تضيّع حرمته أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرّب إليه بالعمل الصّالح وترك المحارم كلّها، وقال النّبيّ 'صلى الله عليه وآله وسلم: إنّ ليلة الجمعة ونهارها أربع وعشرون ساعة، لله عزّ وجلّ في كلّ ساعة ستمائة ألف عتيق من النّار'.

- قال النبي محمد صلى الله علي وسلم: 'إنّ يوم الجُمعة سيّد الأيّام يضاعف الله عزّ وجلّ فيه الحسنات، ويمحو فيه السّيّئات، ويرفع فيه الدّرجات، ويستجيب فيه الدّعوات، ويكشف فيه الكربات، ويقضي فيهِ الحوائج العظام، وهو يوم المزيد، لله فيهِ عتقاء وطلقاء من النّار، ما دعا فيه أحد من النّاس وعرف حقّه وحرمته إلاّ كان حقّاً على الله عزّوجلّ أن يجعله من عتقائه وطُلقائه من النّار، فإن مات في يومه أو ليلته مات شهيداً وبعث آمناً وما استخفّ أحد بحرمته وضيع حقّه إلا كان حقّاً على الله عزّ وجلّ أن يصليه نار جهنّم إلاّ أن يتوب'.

دعاء الجمعة مستجاب

إليك نص دعاء الجمعة مستجاب لقضاء الحوائج:

- اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

- اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

- اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم. يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

دعاء الجمعة المباركة

كما يمكنك ترديد دعاء الجمعة المباركة في نصوص اشتهرت بين الأذكار عند المسلمين، إليك نص دعاء الجمعة:

- اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات.

- اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً فاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً.

- اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الجمعة قصير

من أجل ترديد دعاء الجمعة اليوم، يمكنك ترديد هذا من ضمن نصوص دعاء الجمعة قصير وسهل الحفظ:

- اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك.

- في يوم الجمعة المباركة اللهم سعادة القلب، وقرار العين وجميل البشائر، وسجدة الفرح العميقة.

- اللهم في هذه الساعة المباركة من يوم الجمعة نسألك العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة.

- اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم، وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.

أوقات الاستجابة في يوم الجمعة

ويتساءل الكثير من المسلمين حول أوقات الاستجابة في يوم الجمعة، وهذا لزيادة الدعاء في ساعة الاستجابة التي وردت في السنة، حيث ورد في الصحيحين عن أبي هريرة قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: 'في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي فسأل الله خيرا إلا أعطاه'، حيث إن أوقات الاستجابة في يوم الجمعة هي:

- بداية من جلوس الإمام في صلاة الجمعة حتى انتهاء صلاة الجمعة

ورد عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري قال: «قال لي عبدالله بن عمر أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة؟ قال: نعم؛ سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة»، أخرجه مسلم في صحيحه.

-الساعة التي تتلو صلاة العصر

وتعتبر الساعة الأرجح حيث ورد عن عبدالله بن سلام، وأبي هريرة، والإمام أحمد، وخلق، مستدلا بحديث عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 'إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرًا إلا أعطاه إياه وهي بعد العصر'.

دعاء الجمعة دعاء الجمعة

وقد يستحب الكثير من الأعمال الصالحة في يوم الجمعة ودعاء يوم الجمعة والصلاة على النبي، حيث يمكن الصلاة على النبي بالنص التالي: 'اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ'، كما ترديد دعاء الجمعة في كل وقت وحين لجلب الرزق وتيسيير الصعب.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي