اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات 2022.. "س ـ ج"

اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات 2022
اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات 2022

تتصدّر اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات 2022 اهتمام الطلاب في المرحلة الثانوية، خلال الفترة الحالية، بالتزامن مع اقتراب موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة.

ويبدأ أولياء أمور الطلاب في الاهتمام بالبحث عن اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات 2022 والتي اشترطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنفيذها في بعض الكليات بالجامعات الخاصة.

وخلال التقرير التالي نستعرض كل ما تريد معرفته عن اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات 2022.

اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات 2022

يحرص طلاب الثانوية العامة على معرفة تفاصيل اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات 2022 التي سيتم انعقادها في الجامعات الخاصة، بعد يومين من الآن.

ويبحث طلاب الثانوية عن تساؤلات عدة بشأن اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات 2022 منها على سبيل المثال، شروط التسجيل، وما هي الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات.

كما يتم التساؤل على جروبات الطلاب عن الورق المطلوب من الطالب لكل كلية، وما هي أماكن إجراء اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات، وما تعليمات الوزارة الخاصة بأداء هذه الاختبارات.

اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات 2022

رابط التسجيل في اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات 2022

يُمكن للطلاب الراغبين في التسجيل في اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات 2022 .. التقديم لها عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني: www.tansik.egypt.gov.eg

موعد اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات 2022

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موعد اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات 2022 وذلك بمجرد إسدال الستار على ماراثون الثانوية العامة، وانتهاء الطلاب بالشعبتين العلمي والأدبي، من أداء الامتحانات أمس الخميس.

من ثمّ حددت الوزارة برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، موعد الاختبارات، على أن تبدأ يوم الاثنين 25 يوليو وتستمر حتي 6 اغسطس المقبل.

اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات

كما حدد الوزير مجموعة من القواعد والضوابط المقررة من المجلس الأعلى للجامعات، والخاصة بأداءالطلاب لـ اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات 2022 .

نستعرضها في 'س وج' كما يلي:

(س) ما هو رابط التسجيل لاختبارات القدرات؟

(ج) يتم التسجيل لاختبارات القدرات إلكترونيا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني: www.tansik.egypt.gov.eg.

(س) ما الأوراق المطلوبة من الطالب عند أداء اختبارات القدرات بالكلية؟

(ج) ضروري إحضار رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة، وصورة منه لكل اختبار من اختبارات القدرات التي يرغب في أدائها.

صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية، والتي تتطلب صورتين شخصيتين، بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

(س) من الطلاب المسموح لهم بالتقدم لاختبارت القدرات حاليا؟

(ج) طلاب الثانوية العامة في مصر فقط.

(س) هل هناك فرص لطلاب الدبلومات والشهادات المعادلة ؟

(ج) سيتم الإعلان فيما بعد عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية، الأجنبية) ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية.

وطلاب المدارس الفنية الصناعية نظام ( 3- 5) سنوات، في ضوء شروط وقواعد القبول، وذلك بعد ظهور نتائج هؤلاء الطلاب.

(س) هل تتيح الوزارة للطالب الراسب دخول اختبارات القدرات مرة أخرى؟

(ج) تُجرى اختبارات القدرات في المواعيد المقررة مرة واحدة، لكل نوع من أنواع تلك القدرات، ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأدائها مرة أخرى، سواء بالكلية نفسها أو بكلية أخرى، ولن يعتد بأية إفادة ورقية، تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات؛ حرصًا على تحقيق الشفافية مع أبنائنا الطلاب.

(س) بعد أداء اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات 2022.. ما الكليات التي يشترط القبول بها ؟

(ج) كليات الإعلام، كليات الفنون الجميلة (فنون– عمارة)، كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان- دمياط – بنها – بني سويف)، كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، كلية التربية الفنية جامعة المنيا، شعبتا التربية الفنية بكليتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس وكلية التربية بالسويس جامعة السويس).

- شعبتا التربية 'التربية الفنية والتربية الموسيقية' بكليات التربية النوعية وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة وفرعيها 'ميت غمر – منية النصر'، وكليات التربية الرياضية، وكلية التربية بالإسماعيلية 'شعبة التربية الموسيقية' جامعة قناة السويس، وكليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض، وكليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي بجامعات 'حلوان – السويس – بني سويف – سوهاج'، والكليات التابعة للجامعات التكنولوجية بكل من 'جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية- جامعة الدلتا التكنولوجية – جامعة بني سويف التكنولوجية- جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية- جامعة برج العرب التكنولوجية- جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية- جامعة طيبة التكنولوجية- جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية- جامعة سمنود التكنولوجية- جامعة مصر الدولية التكنولوجية، وتشمل الكلية التكنولوجية بالقاهرة – الكلية التكنولوجية بالفيوم 'دمو' – الكلية التكنولوجية المصرية الألمانية بأسيوط'.

خطوات التسجيل اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات

- أولا: يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني، واختيار صفحة اختبارات القدرات الموجودة عليه: www.tansik.egypt.gov.eg

- ثانيا: يبدأ الطالب عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات، باستخدام الرقم القومي، ورقم الجلوس.

- ثالثا: ستظهر للطالب بياناته الشخصية: (رقم الجلوس، اسم الطالب، الرقم القومي، المحافظة، الإدارة التعليمية، المدرسة، الشعبة التي درسها الطالب «علمية، هندسية، أدبية») وعلى الطالب التأكد من صحة بياناته المدونة على الموقع.

- رابعا: ثم بعد ذلك تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة له، والكليات، والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات، والمواعيد المحددة.

- خامسا: يقوم الطالب باختيار نوع القدرات، والمواعيد، وسيتم تحديد الموعد الذي سيتوجه به إلى الكلية (مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لثلاثة أيام متتالية).

- سادسا: عقب انتهاء عملية التسجيل، يقوم الطالب بطباعة إيصال، يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها، والمواعيد، وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات.

اختبارات القدرات المؤهلة بالكليات

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
قطعته بمنشار.. أسرة ضحية زوجته بـ أستراليا في أول ظهور: قتلته لنيته الزواج وانتحلت صفته لتخفي جريمتها |خاص