اعلان

عيد النيروز غدا .. معلومات عن اليوم الذي يحتفل فيه المسيحيون بتناول الجوافة والبلح

عيد النيروز 2022
عيد النيروز 2022

يتصدّر عيد النيروز محركات البحث في مصر، تزامنا مع استعداد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية للاحتفال بـ عيد النيروز، غدًا الأحد 11 سبتمبر، أو المعروف باسم 'عيد الشهداء' أو 'رأس السنة القبطية الجديدة'،

وخلال التقرير نستعرض معلومات عن عيد النيروز وهو اليوم الذي يحتفل فيه المسيحيون بتناول الجوافة والبلح، تحديدا في هذا اليوم الذي يرمز للشهداء الأقباط في عصر اضطهاد المسيحية.

عيد النيروز

عيد النيروز له العديد من الطقوس التي تميزه. حيث تُعني كلمة النيروز في اللغة السريانية العيد، بينما تعني في اللغة القبطية الأنهار، وذلك نسبةً إلى موسم فيضان النيل، إذ كان يتم الاحتفال بـ عيد النيروز في الحضارة الفرعوينة إشارة إلى بدء أول أيام السنة الزراعية.عيد النيروز

معلومات عن عيد النيروز

- عيد النيروز يعني أول يوم في السنة الزراعية عند القدماء المصريين.

- عيد النيروز في مصر يرتبط بالفلاح المصري.

- تُعني كلمة 'نيروز' الهيروغليفية 'يوم جديد' 'ني: جديد' و'روز: يوم'

- يسمى عيد النيروز بالقبطية يوم الشهداء حيث كان عصر اضطهاد المسيحية.

- يتميز عيد النيروز بتناول بعض المأكولات مثل البلح والجوافة.

- يرمز البلح في لونه الأحمر بدم الشهداء.

- حلاوة البلح ترمز بحلاوة الإيمان المستقيم.

- صلابة نواته تُذكر بقوة الشهداء الروحية وصلابتهم وتمسكهم بإيمانهم.

- تقيم جميع الكنائس في عيد النيروز القداسات الإلهية.

عيد النيروز 2022

في عيد النيروز تقوم كافة المناسبات القبطية على التقويم القبطي، حيث كان يتم الاحتفال بـ عيد النيروز في حيث يعد التقويم القبطي هو نفسه التقويم المصري القديم، ولكن تم تصفيره.

وهذا التقويم بعد أن تم تصفيره وجعل السنة الأولى له في عصر الإمبراطور دقلديانوس يعتبر واحدا من أقسى عصور الاضطهاد ضد المسيحية، فكان عام 284 ميلاديا يوازي 1 قبطيا و4525 فرعونيا، ومن هنا جاءت تسمية بداية هذا التقويم بـ 'عيد الشهداء' عند الأقباط. حيث يتكون التقويم القبطي من 13 شهر، وكل شهر فيها 30 يوم، والشهر الأخير المكمل هو نسيء يُطلق عليه الشهر الصغير وتبلغ عدد أيامه ما بين 5 و6 فقط.

عيد النيروز .. الموعد

موعد عيد النيروز غدا الأحد الموافق 11 سبتمبر في تمام الساعة الخامسة مساءً، حيث يترأس الأنبا انطونيوس مطران القدس، صلوات القداس الإلهي لـ عيد النيروز، برفقة الأنبا باڤلوس أسقف اليونان حيث تُقام الصلوات في كنيسة السيدة العذراء ومارمرقس الرسول بمطرانية الأقباط الأرثوذكس بأثينا اليونان. أما غدا تقام صلوات لعشية، حيث يترأسها الأنبا بافلوس أسقف الإيبارشية، ويتخلل الصلوات تطيب رفات 'جسد' القديسين الشهداء الموجودين بكنيسة المطرانية للسيدة العذراء القديسة مريم والقديس العظيم مار مرقس بمينيدى. عيد النيروز 2022

طقوس عيد النيروز

عيد النيروز يتناول فيه الأقباط مأكولات أو فاكهة معينة تُميز هذا اليوم مثل البلح والجوافة، والتي باتت أبرز مظاهر الاحتفال بـ عيد النيروز، ويرجع اختيار البلح لهذه الأسباب:

- يرمز البلح في لونه الأحمر بدم الشهداء.

- حلاوة البلح تشبها بحلاوة الإيمان المستقيم.

- صلابة نواته تُذكر بقوة الشهداء الروحية وصلابتهم وتمسكهم بإيمانهم حتى الموت.

- الجوافة بـ عيد النيروز فيرمز قلبها الأبيض إلى قلب الشهداء.

- وجود بذور كثيرة داخلها إشارة لكثرة عدد الشهداء.

عيد النيروز

يبحث الأشخاص على هذه الكلمات: عيد النيروزعيد النيروز 2022 عيد النيروز في مصرميعاد عيد النيروز 2022عيد النيروز في المسيحية ما هو عيد النيروزالحان عيد النيروزعيد النيروز عيد النيروز عيد النيروز عيد الشهداء حفلة النيروزعظة عن النيروز ترانيم النيروزاحتفالات النيروزعيد نوروز اغاني عيد نوروز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً